Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

امرأة سعودية تقتحم عالم "الصقارة" المحتكر من الرجال

عذاري الخالدي أول سيدة تشارك في مهرجان الصقور

وسط حشد من الرجال برفقة طيورهم الجارحة في المسابقة الكبرى للصقارة بالشرق الأوسط في السعودية، تقف عذاري الخالدي أول امرأة سعودية تتأهل للمشاركة في هذا الحدث ومعها صقرها "مُعاند".

تحكي الخالدي تفاصيل خوضها التجربة، قائلة "بداية، مشاركتي هذا العام أثبتت وجودي، وأكدت أن المرأة قادرة على دخول هذا المجال، وأنه مو (غير) مقتصر على الرجال فقط".

ويعد الصيد بالصقور جزءاً مهماً من التراث الثقافي في السعودية والدول المجاورة منذ آلاف السنين.

اجتهاد ومثابرة

وأضافت، "التعامل مع الطيور ليس سهلاً. كانت مهمة صعبة، لكن استطعت أن أصقّر الطير (أتعامل معه)، وأدخل به المسابقة"، مؤكدة أن أي "شخص لديه قوة الصبر والتحمّل لا بد أن يصل إلى مبتغاه"، وموضحة "الصقور حساسة، لذا تحتاج إلى اجتهاد ومثابرة وتحمّل التعامل معها ومعرفة طريقة عيشها".

وكرّم مهرجان الملك عبد العزيز للصقور عذاري الخالدي، ومنحها جائزة باعتبارها أول امرأة تتأهل بطائرها للمشاركة في هذا الحدث، الذي يستمر أسبوعين بالرياض، ويلتئم فيه شمل متنافسين جاؤوا بأكثر من 4000 صقر من الخليج وخارجه.

 

وسعت الخالدي إلى المشاركة للمرة الأولى في المهرجان العام الماضي، لكن "مُعاند" امتنع عن الطيران. وبدافع من التصميم والإرادة عاودت المحاولة هذا العام، ونجح طائرها في التحليق.

وتبلغ قيمة جوائز المهرجان في عامه الثالث 22.76 مليون ريال (6 ملايين دولار)، تمنح للفائزين في مسابقات الجمال والطيران، ويمكن أن تتجاوز سرعة الصقر 300 كيلومتر في الساعة، بحسب السلالة التي ينتمي إليها.

إرث الصقارة

وعن بداية شغف الخالدي بالصقور، تابعت "الصقارة إرث معروف من قديم الأزمان، ونحن نعتز ونفتخر به. وحبّي للصقور بدأ بسن العاشرة، وظللت أجتهد في تطوير مهاراتي منذ ذلك الحين".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

من جهته، قال متحدث المهرجان وليد الطويل، "نسعى إلى ترويج ثقافة الصقارة بين النساء والرجال"، مشيراً إلى أن تكريم عذاري "يأتي استكمالاً لجهود المملكة لتمكين المرأة في كل المجالات".

وعلى مدى أسبوعين، سيجتمع الصقارون وعشّاق هذه الممارسة لإحياء النشاط الذي يضرب بجذور عميقة في تراث المنطقة، وتنافسوا في مسابقات "الملواح" التي تتضمن التلويح لصقر بطائر صناعي مربوط بحبل، و"المزاين" في جمال الصقور. ويستمر المهرجان حتى 12 ديسمبر (كانون الأول) الحالي.

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات