Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هدنة غزة تلفحها رياح العنف وانتخابات "معلبة" في إيران

زيلينسكي يزور الرياض ورحيل غامض لنافالني والبرهان يزور القاهرة

ملخص

هزم دونالد ترمب نيكي هايلي بالانتخابات التمهيدية لحزبه بكارولاينا الجنوبية

أكثر من 30 ألف قتيل من السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023 والحرب مستمرة على رغم المفاوضات الرامية إلى التوصل إلى اتفاق حول صفقة للتهدئة وتبادل المحتجزين، فإن "حماس" لوحت بوقف المفاوضات بعد الضربات الإسرائيلية التي استهدفت مجموعة من المدنيين الفلسطينيين، جنوب غربي مدينة غزة، أثناء انتظارهم للحصول على مساعدات غذائية، فجر أول من أمس الخميس.

فلسطينياً أيضاً، أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية أن الحكومة الفلسطينية قدمت استقالتها لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

إلى البحر الأحمر، حيث الملاحة الدولية ما زالت في دائرة الخطر، وغارات أميركية - بريطانية تواصل استهدافها مواقع حوثية في اليمن.

إلى لبنان، حيث شنت إسرائيل، الإثنين الماضي، غارتين جويتين في الأقل استهدفتا محيط مدينة بعلبك التي تعد معقل "حزب الله" الرئيس في شرق لبنان، في وقت تتواصل فيه عمليات القصف المتبادل بين تل أبيب والحزب جنوب البلاد.

إلى سوريا، حيث قتل ثلاثة أشخاص بينهم قيادي إيراني بغارة إسرائيلية على الساحل السوري، كما قصفت تل أبيب مناطق قرب دمشق، مستهدفة عدداً من النقاط بريف دمشق، مما أدى إلى سقوط قتيلين.

في السعودية، استقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في الرياض، الثلاثاء الماضي، الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وبحثا وساطة الرياض في ملف تبادل الأسرى وآخر المستجدات وتطورات الأزمة الأوكرانية – الروسية.

في إيران، انتخبت البلاد برلماناً جديداً في تصويت يضع شعبية الحكام الدينيين المتشددين في البلاد أمام اختبار في وقت يتصاعد فيه السخط العام على خلفية مشكلات اقتصادية وقيود على الحريات السياسية والاجتماعية.

في القاهرة، استقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان في قصر الرئاسة بالقاهرة لإجراء محادثات ثنائية.

وفي تونس، اتفاق محتمل للأطراف الليبية يهدد مصير حكومة عبدالحميد الدبيبة.

أميركياً، هزم دونالد ترمب نيكي هايلي آخر منافسيه الجمهوريين في الانتخابات التمهيدية لحزبه بكارولاينا الجنوبية.

في المجر، صادق البرلمان المجري على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي، في خطوة تزيل آخر عقبة في طريق توسيع الحلف العسكري بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا.

إسرائيل تشترط قائمة بأسماء الرهائن الأحياء للعودة إلى المفاوضات

في ظل تراجع الآمال في التوصل إلى هدنة في غزة قبل بداية شهر رمضان، كرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رفضه ما وصفها بالمطالب "الوهمية" لـ"حماس"، مؤكداً أن الحركة "غير مستعدة لأي حل وسط".

في الأثناء، تجاوزت حصيلة القتلى الذين سقطوا في قطاع غزة جراء الحرب التي تخوضها إسرائيل ضد "حماس" منذ السابع من أكتوبر 2023 عتبة الـ30 ألفاً.

في هذا الوقت، تتوالى الردود المطالبة بالتحقيق ومحاسبة المسؤولين بعد إعلان وزارة الصحة في غزة مقتل أكثر من 110 فلسطينيين خلال عملية توزيع مساعدات في شمال القطاع جراء قصف إسرائيلي.

تفاؤل إسرائيلي حذر مع تسلم رد "حماس" في شأن صفقة التبادل

في وقت أصبحت فيه المجاعة "وشيكة"، خصوصاً شمال قطاع غزة، أفادت هيئة البث الإسرائيلية بأن مسؤولين قطريين أطلعوا إسرائيل على رد حركة "حماس" على بعض القضايا التي طرحت خلال المفاوضات الرامية إلى التوصل إلى اتفاق حول صفقة للتهدئة وتبادل المحتجزين.

ونسبت هيئة البث إلى مسؤولين إسرائيليين بعد تلقيهم رد "حماس"، قولهم إن "ثمة تفاؤلاً حذراً للغاية، لكن التقدم بطيء والفجوات كبيرة".

وبحسب الهيئة، فإن "حماس" لم تسلم حتى الآن قائمة بأسماء المحتجزين والسجناء الذين تطالب بالإفراج عنهم، في حين يقول المسؤولون الإسرائيليون إنه لا يمكن المضي قدماً في المفاوضات من دون هذه القوائم.

الحكومة الفلسطينية تقدم استقالتها: المرحلة المقبلة تتطلب ترتيبات جديدة

في هذا الوقت أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية أن الحكومة الفلسطينية قدمت استقالتها لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وأكد أشتية أن المرحلة المقبلة تتطلب "ترتيبات حكومية وسياسية جديدة تأخذ في الاعتبار الواقع المستجد في قطاع غزة، ومحادثات الوحدة الوطنية والحاجة الملحة إلى توافق فلسطيني - فلسطيني مستند إلى أساس وطني، ومشاركة واسعة، ووحدة الصف، وإلى بسط سلطة السلطة على كامل أرض فلسطين".

وتأتي الخطوة وسط ضغوط أميركية متزايدة على عباس لإجراء تغييرات في السلطة الفلسطينية وسط تكثيف الجهود الدولية لوقف القتال في غزة وبدء العمل على هيكل سياسي لحكم القطاع بعد الحرب.

غارات أميركية - بريطانية على مواقع للحوثيين في الحديدة

الملاحة الدولية في البحر الأحمر ما زالت في دائرة الخطر، وأفادت وسائل إعلام حوثية، فجر الأربعاء، باستهداف غارات أميركية - بريطانية مواقع في جزيرة لبوان بمحافظة الحديدة في غرب اليمن.

وقالت القيادة المركزية الأميركية إن طائرات أميركية وسفينة حربية تابعة للتحالف أسقطت خمس طائرات مسيرة هجومية كانت قد أطلقت من مناطق تابعة لجماعة الحوثي باليمن.

وأعلن المتمردون الحوثيون سقوط أول قتيل مدني في اليمن جراء غارات أميركية - بريطانية على مناطق سيطرتهم بعد أحدث جولة ضربات ليل السبت – الأحد الماضي.

إسرائيل تستهدف بعلبك في لبنان لأول مرة وتسقط قتيلين لـ"حزب الله"

شنت إسرائيل، الإثنين الماضي، غارتين جويتين في الأقل استهدفتا محيط مدينة بعلبك التي تعد معقل "حزب الله" الرئيس في شرق لبنان، وفق ما أفاد مصدر أمني، في ضربات هي الأولى في المنطقة منذ بدء التصعيد.

وقال المصدر الأمني إن إحدى الغارات "استهدفت مبنى تابعاً لمؤسسة مدنية في (حزب الله) في ضواحي مدينة بعلبك"، في ثاني استهداف إسرائيلي خارج نطاق الجنوب، منذ بدء تبادل إطلاق النار بين الحزب وإسرائيل على وقع الحرب في غزة.

وأوضح الجيش الإسرائيلي أن طائراته قصفت دفاعات جوية تابعة لـ"حزب الله" في البقاع رداً على إسقاط إحدى طائرته المسيرة.

وأعلن "حزب الله" أنه استهدف مقر "قيادة ‏فرقة الجولان" التابعة لجيش الإسرائيلي في نفح بـ60 صاروخا من نوع "كاتيوشا".

3 قتلى بينهم قيادي إيراني بغارة إسرائيلية على الساحل السوري

قتل ثلاثة أشخاص بينهم قيادي إيراني جراء غارة إسرائيلية استهدفت مدينة بانياس على الساحل السوري.

وأعلنت وكالة "تسنيم" الإيرانية مقتل المستشار العسكري للحرس الثوري بسوريا في الغارة الإسرائيلية على ميناء بانياس.

وعلى وقع الحرب في قطاع غزة كثفت إسرائيل وتيرة الغارات التي تشنها في سوريا، حيث تستهدف خصوصاً مجموعات موالية لطهران من بينها "حزب الله".

زيلينسكي في السعودية لبحث مقترح كييف للسلام وتبادل الأسرى

استقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في الرياض، الثلاثاء الماضي، الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وبحثا وساطة الرياض في ملف تبادل الأسرى وآخر المستجدات وتطورات الأزمة الأوكرانية - الروسية.

وأكد الأمير محمد بن سلمان حرص السعودية ودعمها جميع المساعي والجهود الدولية الرامية إلى حل الأزمة والوصول إلى السلام ومواصلة الجهود للإسهام في تخفيف الآثار الإنسانية الناجمة عنها.

وسيرت السعودية جسراً جوياً لإغاثة أوكرانيا، شهدت وتيرته تسارعاً خلال الأسابيع الماضية، فيما أعربت الرياض في وقت باكر عن استعدادها للوساطة بين طرفي الصراع منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا قبل عامين.

انتخابات نيابية في إيران وسط تصاعد الإحباط وواشنطن تطعن بنزاهتها

صوت الإيرانيون لانتخاب برلمان جديد، الجمعة، ووصف المرشد الأعلى علي خامنئي التصويت بأنه واجب ديني وحض الإيرانيين على التصويت "في الساعات الأولى". واتهم خامنئي "أعداء" البلاد، وهو المصطلح الذي يستخدمه عادة للإشارة إلى الولايات المتحدة وإسرائيل، بمحاولة خلق اليأس بين الناخبين الإيرانيين.

ودعي أكثر من 61 مليون إيراني للإدلاء بأصواتهم في نحو 60 ألف مركز اقتراع لاختيار أعضاء مجلس الشورى ومجلس خبراء القيادة المسؤول عن تعيين المرشد الأعلى، وهو أعلى سلطة في البلاد.

481 انتهاكاً حوثياً في صنعاء خلال عام واحد

مع نهاية كل عام ودخول آخر في عمر الحرب اليمنية، تتوالى الإحصاءات المخيفة كترجمة موضوعية للمآل الصعب الذي دخلته البلاد منذ ما يزيد على تسعة أعوام.

وبلغ واقع الحال الصعبة أن كشف مرصد حقوقي عن مئات الانتهاكات التي مارستها ميليشيات الحوثي في العاصمة اليمنية صنعاء في حق معارضيها السياسيين، وكل من يخالف نهجها الطائفي أو تشك في ولائه لها منذ إسقاطها الدولة عام 2014 بتهم "معظمها تعسفية ذات دوافع سياسية".

"تهدئة وتفاهمات" على طاولة المحادثات بين السيسي والبرهان

استقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان في قصر الرئاسة بالقاهرة لإجراء محادثات ثنائية.

ونشرت الرئاسة المصرية مقطع فيديو يظهر استقبال السيسي للبرهان بمطار القاهرة، وأشار مراسل الرئاسة إلى أن هذه الزيارة "تتناول أبعاداً سياسية واقتصادية". وأضاف بحسب مقطع الفيديو، أن الزيارة ستشمل "الحديث عن تهدئة ووضع بعض التفاهمات بين المختلفين في السودان"، في إشارة إلى المعارك الدائرة بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو.

اتفاق محتمل للأطراف الليبية يهدد مصير حكومة الدبيبة

كشفت مصادر لـ"اندبندنت عربية" عن توافق وفدي مجلس النواب والدولة الليبيين المجتمعين في تونس على محضر اتفاق ينص على تجديد التزام القوانين الانتخابية المنجزة عبر لجنة (6+6) والصادرة عن مجلس النواب وتشكيل حكومة وطنية جديدة تعمل على إنجاز الاستحقاق الانتخابي، مما يعني أن مصير حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبدالحميد الدبيبة بات مهدداً، في انتظار التوقيع الرسمي على الاتفاق من رئاسة المجلسين.

يأتي هذا الاتفاق على رغم الإعلان عن إلغاء الاجتماع الذي كان مقرراً في تونس من قبل السلطات التونسية لأسباب أمنية، إلا أن وفدي المجلسين عقدا الاجتماع في أحد الفنادق بصورة سرية، وتوصلا إلى اتفاق من ثماني نقاط، لا ينص فقط على إنهاء أعمال حكومة الدبيبة، بل يشدد على التحقيق معها بخصوص اتهام محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير لها بإنفاق 465 مليار دينار ليبي (نحو 113 مليار دولار) في ثلاثة أعوام فقط.

ترمب يكتسح هايلي في مسقط رأسها ويخاطب بايدن: أنت مطرود

هزم دونالد ترمب نيكي هايلي، آخر منافسيه الجمهوريين، في الانتخابات التمهيدية لحزبه بكارولاينا الجنوبية.

ويمثل فوز ترمب انتكاسة لهايلي التي تجسد جناحاً أكثر اعتدالاً في الحزب الجمهوري، خصوصاً أن هذه الانتخابات جرت بالولاية التي كانت حاكمة لها لست سنوات.

وفي أول تصريحات يدلي بها بعيد فوزه، وفي مؤشر إلى أنه لم يعد يرى في هايلي تهديداً له، توجه ترمب من كولومبيا، عاصمة الولاية، إلى الرئيس الأميركي بالقول "جو (بايدن) أنت مطرود!". وكان ترمب يتحدث أمام جمع من أنصاره، وسط الهتافات والتصفيق.

السويد ترحب بـ"يوم تاريخي" بعد مصادقة المجر على انضمامها إلى "الناتو"

صادق البرلمان المجري على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي، في خطوة تزيل آخر عقبة في طريق توسيع الحلف العسكري بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وصوت 188 نائباً في البرلمان المجري لصالح الخطوة، بينما عارضها ستة نواب فقط، ورحبت السويد على أثر ذلك بـ"يوم تاريخي".

جثمان نافالني يواري الثرى في "جنازة أمنية" بموسكو

أقيمت جنازة زعيم المعارضة الروسية أليكسي نافالني في إحدى كنائس موسكو وسط آلاف الأنصار المحتشدين على رغم خطر تعرضهم للتوقيف.

وجرت الجنازة بعد أسبوعين على وفاة نافالني في سجن بالمنطقة القطبية الشمالية، في ظل ضغوط ندد بها فريقه الذي يتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بقتل أبرز منتقديه.

ولم يعلق بوتين الذي يعرف عنه عدم تفوهه إطلاقاً باسم نافالني علناً، على الوفاة التي أثارت موجة غضب وتنديد بين القادة الغربيين والمعارضة الروسية.

المزيد من تقارير