Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

نتفليكس تحذف فيلما هنديا لاحتوائه مشاهد تناول اللحوم

جماعات متشددة تحتج على فيلم "أنابوراني - آلهة الطعام" الصادر باللغة التاميلية

أزيل الفيلم بدعوى إيذاء المشاعر الدينية (نتفليكس)

ملخص

قامت منصة نتفليكس بإزالة فيلم باللغة الهندية نتيجة "إيذائه المشاعر الدينية" بعدما واجهت رد فعل عنيف من جماعات هندوسية يمينية

قامت منصة نتفليكس بإزالة فيلم يقدم باللغة الهندية نتيجة "إيذائه المشاعر الدينية" بعدما واجهت رد فعل عنيف من جماعات هندوسية يمينية.

فيلم "أنابوراني - آلهة الطعام" الصادر باللغة التاميلية كان قد عُرض دور السينما في شهر كانون الأول (ديسمبر) ليبث على منصة نتفليكس في وقت لاحق من الشهر نفسه، لكن الفيلم لم يعد متاحاً على منصة البث الدولية في الهند اعتباراً من يوم الخميس الماضي.

وتدور أحداث الفيلم حول الممثلة نايانتارا، التي تلعب دور امرأة هندوسية براهمية تطمح إلى أن تصبح طاهية، وتشكل البراهمة الطبقة العليا من نظام التسلسل الهرمي الطبقي الصارم في الديانة الهندوسية الممتد منذ قرون.

بطلة الفيلم، وهي أيضاً ابنة كاهن معبد هندوسي في ولاية تاميل نادو بجنوب الهند، تعارض رغبات عائلتها من خلال تناول اللحوم ثم الدخول لاحقاً في مسابقة طهي، حيث تقوم بطهي اللحوم.

احتجاجاً على الفيلم، نظم أعضاء منظمة "فيشفا هندو باريشاد" Vishwa Hindu Parishad، وهي منظمة هندوسية متشددة لها علاقات بحزب "بهاراتيا جاناتا" الذي يتزعمه رئيس الوزراء ناريندرا مودي، احتجاجات خارج مكاتب نتفليكس في مومباي يوم الأربعاء.

ومن ضمن الأمور التي يبدو أن المجموعة اعترضت عليها هو صداقة البطلة مع رجل مسلم في الفيلم، وعلى الحوار الذي أشار إلى أن الإله الهندوسي "رام" يأكل اللحوم. واتهمت المجموعة الفيلم بالترويج لـ "جهاد الحب"، وهي نظرية مؤامرة يمينية تدعي أن الرجال المسلمين يتزوجون من نساء غير مسلمات لتحويلهن إلى الإسلام.

وقال راميش سولانكي، الذي وصف نفسه بأنه رئيس منظمة تدعى "الخلية الهندوسية لتكنولوجيا المعلومات" Hindu IT Cell، إنه قدم شكوى إلى شرطة مومباي بشأن الفيلم. وقال في منشور على منصة "إكس" "هذا الفيلم... تم إطلاقه عمداً لإيذاء المشاعر الهندوسية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي وقت لاحق، شارك سولانكي ومنظمة "فيشفا هندو باريشاد" رسالة اعتذار صادرة عن شركة الانتاج المشاركة بالفيلم "زي للمشاريع الترفيهية" Zee Entertainment Enterprises، وهي شركة إعلامية هندية كبرى مقرها مومباي.

وجاء في الرسالة: "ليس لدينا أي نية كمنتجين مشاركين بالفيلم في إيذاء المشاعر الدينية للمجتمع الهندوسي والبراهمي، ونود هنا أن نعتذر عن الإزعاج الذي سببناه والأذى الذي لحق بمشاعر المجتمعات المعنية".

وعلى صعيد آخر، قالت الشرطة في منطقة ثين بولاية ماهاراشترا غرب الهند يوم الجمعة إنها سجلت قضية ضد ثمانية أشخاص، من بينهم نايانتارا، بسبب مزاعم حول إيذاء المشاعر الدينية.

الجدير بالذكر أن منصة نتفليكس كثيراً ما تعرضت، إلى جانب منافسين آخرين مثل أمازون وديزني، لانتقادات من الجماعات الدينية المتشددة في الهند، وهي واحدة من أكبر أسواق البث المباشر في العالم. وفي عام 2021، قدمت أمازون اعتذاراً نادراً عن بعض المشاهد في مسلسلها "تانداف" Tandav الذي واجه دعاوى قضائية وشكاوى بأنه أساء للهندوس.

© The Independent

المزيد من منوعات