Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مهرجان مراكش يحتفي بفوزي بنسعيدي شاعر الكاميرا

الدورة السينمائية الجديدة تنطلق اليوم ببرنامج عربي وعالمي

من فيلم "موت للبيع" للمخرج فوزي بنسعيدي (ملف الفيلم)

ملخص

الدورة السينمائية الجديدة تنطلق اليوم ببرنامج عربي وعالمي

استطاع المخرج المغربي فوزي بنسعيدي (مواليد 1967 بمدينة مكناس) أن يحظى بحيز شاسع من التقدير لدى جمهور السينما ونقادها داخل المغرب وخارجه. لذلك اختار المهرجان الدولي للفيلم بمراكش أن يكرمه خلال دورته الجديدة، التي تنطلق اليوم، مع الممثل الدنماركي مادس ميكلسن، باعتبارهما شخصيتين استثنائيتين في حقل الفن السابع.

واستندت إدارة المهرجان في اختيارها إلى المسار الفني الحافل للمخرج المغربي، وإلى نظرته الفريدة للعمل السينمائي، وإلى حضور أفلامه "الشاعرية" على المستوى العالمي، عبر مهرجانات وتظاهرات كبرى في "كان" و"برلين" و"تورنتو "و"البندقية" وغيرها. ووصفته الجهة المنظمة لمهرجان مراكش الدولي بأنه "مبدع متميز في فن السخرية الشاعرية، ينجز بثبات كبير وثقة عالية عملاً رائعاً ميزته التفرد والعمق الإنساني".

أخرج فوزي بنسعيدي منذ نهاية التسعينيات أفلاماً قصيرة: "الحافة" و"الحيط" و"خيط المطر"، وأفلاماً طويلة: "ألف شهر" و"يا له من عالم رائع" و"موت للبيع" و"وليلي" و"الثلث الخالي"، لكن هذه الأعمال السينمائية على رغم قلتها حصدت عشرات الجوائز الوطنية والعالمية. واللافت أن فيلمه القصير "الحافة" الذي أصدره عام 1997 حصل وحده على 23 جائزة دولية.

يحاول فوزي بنسعيدي أن يخلق قطائع فنية بين أفلامه، فهاجس التجريب يشغله على الدوام. ربما لهذا السبب نجد مسافة زمنية كبيرة بين فيلم وآخر، كأنما يأخذ وقته الكافي في الإعداد للعمل. فمن عادة هذا المخرج المغربي الانخراط في الحياة والاقتراب من تجارب المجتمع، من أجل التقاط التفاصيل الكافية لمعالجة موضوع الفيلم الذي يشتغل عليه. إن نقل تفصيلة اجتماعية أو وجدانية تقتضي بالنسبة إليه أن يعيشها، أو في الأقل أن يقترب أكثر من الذين عاشوها. يتعلق الأمر في نظره بأمانة فنية ينبغي التعامل معها بجدية وتركيز.

يحرص بنسعيدي أيضاً على إدارة الممثلين بالنحو الذي يؤهلهم إلى تقديم أقصى ما يمكن تقديمه وهم يقفون أمام الكاميرا. وتقوم فلسفته في هذا الموضوع على الاقتراب من الممثل والإصغاء إليه وفهمه. فأحياناً يتعسف المخرج على موهبة ما، ويكون سبباً في ضعف الأداء، بينما يسهم المخرج الذي يخلق علاقة حوار وتناغم مع ممثليه في نجاح العمل.

ربط السينما بالمسرح

استفاد فوزي بنسعيدي من تجربته في المسرح، إذ قضى 10 سنوات يشتغل في حقل أبي الفنون، بعد تخرجه في المعهد العالي للفن المسرحي بالرباط. وحاول في معظم أعماله السينمائية نقل هذه الخبرة إلى فضاءات التصوير، مجسداً ذلك في تحركات الممثلين أمام الكاميرا، وطريقة دخولهم إلى الكادر. واستثمر ثقافته المسرحية بشكل أكبر في فيلمه "أيام الصيف"، الصادر خلال العام الماضي، إذ استوحى موضوع الفيلم من مسرحية "بستان الكرز" لأنطون تشيخوف. وسبق للمخرج المغربي أن عبر عن ولعه بمسرح تشيخوف، وعن حلمه القديم بالعودة إليه، والاحتفاء به على طريقته، عبر نقل أحد نصوصه من على الركح إلى الشاشة الكبيرة. غير أنه يرفض تقديم "مسرح مصور"، بل يعمل على استثمار خصائص المسرح في العمل السينمائي.

وإذا كان "أيام الصيف" فيلماً داخلياً يعتمد في تصويره على فضاءات مغلقة، مستثمراً عناصر البيت، فإن فيلم "الثلث الخالي" في المقابل فيلم خارجي يعتمد على تصوير المشاهد في أماكن مفتوحة وفضاءات واسعة، حيث تحضر الصحراء المغربية بكامل شساعتها في مشاهد خلابة. ويتفهم متتبعو المسيرة الفنية للمخرج المغربي نفوره من تصوير اللقطات المقربة، لأنها تقف وراء إخفاء الفضاء المحيط بالشخصيات.

في هذا الفيلم، المبني على تداخل الحكي في مسحة شاعرية، تتقدم الكوميديا في الجزء الأول منه لتعقبها التراجيديا. ويهيمن الهاجس الاجتماعي الذي يشغل بنسعيدي في معظم أعماله، حين يقوم بطلا الفيلم، اللذان يشتغلان في وكالة للقروض الصغرى، بتعقب الدائنين في القرى والبوادي، من أجل تحصيل ما عليهم من ديون. وهم ينتمون جميعاً إلى طبقات اجتماعية تعاني الهشاشة والعوز.

في فيلم "وليلي" تهيمن تيمة الحب المحاط بإكراهات اجتماعية واقتصادية، ويتوجه المخرج بالنقد إلى سلب الإنسان المعاصر كرامته، عبر تشغيله من لدن فئة متحكمة بمقابل زهيد، هذا التضييق المادي أو الإهانة الاقتصادية تقابلها بالضرورة إهانة اجتماعية ونفسية. يقف الفيلم عند الفجوة الهائلة التي خلقتها الرأسمالية المتوحشة بين طبقات المجتمع، وينتقد أيضاً ثقافة الاستهلاك التي استبدت بالإنسان المعاصر وجعلته رهين رغبات حسية غير منتهية.

الإصغاء إلى نبض المجتمع

يصف بنسعيدي نفسه بـ"المخرج الشكلاني"، الذي يراهن كثيراً على الجماليات الفنية، لكنه يعترف بأنه لا يغفل المضامين، خصوصاً الجانب الإنساني والوجداني. ويحاول في أعماله التطرق إلى تفاصيل العيش اليومي لدى فئة من البسطاء والفقراء الذين لا يريدون من الحياة سوى أن يعيشوها بسلام وبأقل مشكلات ممكنة. ويبدو له أن وظيفة الفن هي الدفع بمن يملكون القدرة على تحقيق أحلام البسطاء، لأن تحقيقها سيدعم السلام الاجتماعي.

غالباً ما ترصد كاميرا بنسعيدي مشاهد هامشية في الحياة العامة، إذ يلتقط حياة القرى والبوادي وحياة الليل، ومعاناة الأزواج في مجتمع مادي قاس، فضلاً عن تفاصيل صغيرة تحدث في مقبرة أو في زقاق ضيق بالمدينة القديمة. غالباً ما يطرح في أفلامه تلك الأسئلة المتعلقة بالحق في العيش الكريم داخل مجتمع يعرف تحولات متعاقبة، وينحو إلى الانصهار في نمط عيش يلغي القيم الكبرى.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويرى المخرج المغربي أن الفنان عموماً تتشكل لديه حساسية خاصة في سياق نظرته للمجتمع، من ثم فالعمل السينمائي هو قناة لتمرير مواقف المخرج وآرائه. إن هذا الجانب الشخصي أساس في أفلامه. فالعمل السينمائي ليس عملاً تجميعياً لآراء وأفكار مشتتة، بل هو ترجمة لنظرة المخرج ولفلسفته. إنها نظرة وفلسفة شخصية، لكنها قابلة للتقاسم مع الجميع.

يرى بنسعيدي أن المخرج، الذي يؤمن بعمله، لا يرصد الحاضر فحسب، بل كثيراً ما يحدس أشياء قد تقع في المستقبل، من ثم فوظيفته هي التنبيه المبكر إليها. غير أن هذا لا يعني لديه أن السينما هي بالضرورة محاكاة للواقع، إنها ورشة التخييل غير المحدود. لا يؤمن مخرج "موت للبيع" بمفهوم "الأفلام الخفيفة"، فالأعمال الكوميدية والترفيهية ينبغي أن تكون بالضرورة قوية وناجحة سينمائياً.

بين الواقعية والشاعرية

يؤمن المخرج المغربي بأن السينما تنطلق من الواقع، لكن الواقعية ليست وظيفتها، إذ تتخلق رؤيته للعمل السينمائي في مناطق الحلم، وتقود المتلقي إلى هذه المناطق. ثمة مسحة هائلة من الشاعرية تغطي أعمال هذا المخرج الحالم، فهو يعتبر السينما أقرب إلى الغنائية منها إلى الواقعية، وأن "الحقيقة توجد في ثنايا الشعر أكثر من وجودها في الواقعية المباشرة".

يخاف بنسعيدي مما تعيشه السينما اليوم من تراجع في الانفتاح والتسامح، عبر محاكمة الأفلام محاكمات أخلاقية، تقع خارج الإطار الفني. من ثم فاللجوء للتقاليد والفكر المحافظ هو خوف من الأفكار الجديدة، وهرب من حقائق يطرحها الواقع الجديد باطراد. ما يعمق مخاوف المخرج المغربي هو أن الجميع أصبح يتحدث في القضايا الكبرى، ويؤثر في الرأي العام. لذلك تراجع مستوى جودة النقاش، واختفت الأصوات العميقة في غمرة التسطح.

شارك فوزي بنسعيدي في أفلام عالمية، عبر تقديم عدد من الأدوار المختلفة، لكن الإخراج يشكل بالنسبة إليه حالة من "الاحتياج الوجودي" على حد تعبيره. ويبرر ذلك بميله إلى خلق عوالم فنية وفق رؤيته، أكثر من ميله إلى الانخراط في عوالم أخرى خلقها مخرجون وفق تصوراتهم. نشأ فوزي بنسعيدي في مدينة مكناس التي كانت رائدة على مستوى العرض السينمائي والاحتفاء بالفن السابع في زمن سابق، لكنها الآن خالية تماماً من قاعات العرض، شأنها في ذلك شأن عديد من المدن التي أغلقت صالاتها أو حولتها إلى متاجر وعمارات سكنية.

حاول بنسعيدي أن ينفتح على الدراما، لكنه تراجع منذ الخطوة الأولى حين بدا له أن الإنتاج لا يتوافق مع تصوره للعمل الدرامي، وأن متطلباته الفنية لن تحظى بالتحقيق. لذلك ارتأى أن يبقى في عالمه الأثير، السينما.

اقرأ المزيد

المزيد من سينما