Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تفجير سد كاخوفكا يشعل الجبهات وهدنة في السودان لـ24 ساعة

التحالف الدولي ضد "داعش" ينعقد في الرياض وترمب يلاحق قضائياً وجونسون يستقيل من البرلمان على خلفية فضيحة "بارتي غيت"

ملخص

شهدت بلدة كفرشوبا جنوب لبنان توتراً بين الأهالي والجيش الإسرائيلي الذي ألقى قنابل دخانية باتجاه مواطنين تجمعوا رفضاً لأعمال حفر يقوم بها

من المؤكد أن الحرب الروسية - الأوكرانية اتخذت منحى تصعيدياً مختلفاً عما سبق، لا سيما في ظل استعداد كييف لهجوم مضاد تتحضر له منذ زمن.

و"حرب الجنرالين" في السودان لا تختلف كثيراً عن سياق ارتفاع حماوة المواجهات في ضوء تعليق مفاوضات جدة وفشل النداءات الإقليمية والدولية في التهدئة، والبارز إعلان السعودية وأميركا التوصل إلى هدنة لـ24 ساعة بدءاً من صباح اليوم.

في السعودية، التحالف ضد "داعش" ينعقد في الرياض وعينه على مخيم "الهول" السوري والساحل الأفريقي.

وفي المملكة أيضاً، ساعة و40 دقيقة تميزت بها المحادثات "المنفتحة والصريحة" بين السعودية وأميركا في مدينة جدة شملت جميع القضايا الثنائية. وأكدت السعودية أن علاقاتها مع كل من الصين والولايات المتحدة لا تتم مع بلد على حساب آخر.

في الكويت، حصدت شخصيات كويتية محسوبة على المعارضة غالبية مقاعد مجلس الأمة.

في ليبيا، فرقاء ليبيا يفترقون من دون حسم خلافاتهم في المغرب، والخلافات بين رئيسي البرلمان الليبي عقيلة صالح ومجلس الدولة خالد المشري وقفت حجر عثرة بوجه تقدم جديد في المسار السياسي والعملية الانتخابية المعلق مصيرها منذ عامين.

أميركياً، نشر 37 اتهاماً تستهدف الرئيس السابق دونالد ترمب أبرزها تعريض "الأمن القومي" للخطر، في وقت قدم رئيس الوزراء البريطاني الأسبق بوريس جونسون استقالته من البرلمان على خلفية التحقيق البرلماني حول فضيحة "بارتي غيت".

القتال في زابوريجيا يحتدم وأوكرانيا تنشر "دليلاً" على تفجير سد كاخوفكا

قال جهاز الأمن الداخلي الأوكراني إنه رصد مكالمة هاتفية تثبت أن القوات الروسية فجرت محطة كاخوفكا لتوليد الطاقة الكهرومائية والسد في منطقة خيرسون بجنوب أوكرانيا، ونشر الجهاز مقطعاً صوتياً مدته دقيقة ونصف الدقيقة للمحادثة المزعومة على قناته على "تيليغرام".

في الأثناء، ذكرت روسيا أن معارك عنيفة نشبت في منطقة زابوريجيا جنوب أوكرانيا بعد أن قالت إنها صدت محاولات متكررة من الجيش الأوكراني خلال الأيام الماضية لاختراق الجبهة وشق صف قواتها.

وفي الجانب الروسي، سقطت طائرة مسيرة على مبنى سكني في مدينة فورونيج بجنوب روسيا على مسافة 200 كيلومتر عن الحدود الأوكرانية مما أدى إلى إصابة شخصين بجروح.

السعودية وأميركا تعلنان التوصل إلى هدنة لـ24 ساعة في السودان

توصل طرفا النزاع في السودان إلى وقف لإطلاق النار لمدة 24 ساعة اعتباراً من صباح اليوم السبت، وفق ما أعلنت السعودية والولايات المتحدة في بيان مشترك، الجمعة.

في غضون ذلك، قال السودان إنه أخطر الأمم المتحدة بإعلانه فولكر بيرتس الممثل الخاص للأمين العام للمنظمة، رئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان "يونيتامس"، شخصاً غير مرغوب فيه.

التحالف ضد "داعش" ينعقد في الرياض وعينه على "الهول" والساحل الأفريقي

حض اجتماع التحالف الدولي ضد "داعش"، المنعقد في الرياض، أعضاءه على بذل مزيد من الجهود لضمان تعميق هزيمة التنظيم الدموي في مناطق نفوذه الأولى وأينما ينشط، خصوصاً في دول جنوب الصحراء ومخيم "الهول" السوري.

وحذر وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود "دولاً ثرية" من التراخي في الوفاء بالتزاماتها داخل التحالف أو خارجه، بالتنصل من استعادة مقاتليها أو عائلاتهم في المخيم الذي ينظر إليه المهتمون على أنه قنبلة موقوتة. وقال "من المؤسف وغير المقبول على الإطلاق" أن تتنصل الدول الغنية من مسؤوليتها المتعلقة باستعادة مواطنيها الذين تم احتجازهم خلال المعركة ضد "داعش"، "لذلك أقول لتلك الدول عليكم التحرك وتحمل مسؤولياتكم. كونكم جزءاً من تحالف يعني العمل معاً"، وهي الخطوة التي أيدها كذلك نظيره الأميركي أنتوني بلينكن عند تأكيد أن "بقاء منسوبي داعش الأجانب في المخيمات يهدد بعودة التنظيم". وحذر من تزايد نشاطه في مناطق أبعد في الساحل الأفريقي، خصوصاً في الكونغو وبوركينا فاسو التي ذكرها بالاسم.

السعودية: نواصل تطوير العلاقات مع أميركا والصين شريك مهم

أكدت السعودية أن علاقاتها مع كل من الصين والولايات المتحدة لا تتم مع بلد على حساب آخر، فيما شددت واشنطن على أنها لا تطلب من المملكة، حليفها الاستراتيجي التاريخي، الاختيار بينها وبين بكين.

وأكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان أن الصين شريك مهم للمملكة ودول المنطقة، موضحاً في الوقت نفسه أن السعودية تواصل تطوير العلاقات الأمنية والعسكرية مع الولايات المتحدة. أضاف خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن على هامش الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لمحاربة "داعش" في الرياض "نحن جميعاً قادرون على إقامة شراكات والتزامات متعددة".

ساعة و40 دقيقة: محادثات "منفتحة وصريحة" بين السعودية وأميركا

والتقى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، بقصر السلام في جدة، وزير الخارجية الأميركي وناقشا العلاقات الثنائية بين البلدين، وذكر مسؤول أميركي أن ولي العهد السعودي ووزير الخارجية الأميركي اجتمعا لمدة ساعة و40 دقيقة في مدينة جدة، حيث أجريا مناقشات "منفتحة وصريحة" شملت جميع القضايا الثنائية. أضاف أن الاجتماع شهد "درجة جيدة من التقارب" لكن مع وجود بعض الاختلافات، وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن الجانبين بحثا أيضاً "أوجه التعاون في مختلف المجالات وتطورات الأوضاع الإقليمية والدولية".

من جانبها، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن الأمير محمد بن سلمان وبلينكن ناقشا التعاون الاقتصادي والطاقة النظيفة. وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر "الوزير وولي العهد ناقشا تعزيز التعاون الاقتصادي، لا سيما في مجالي الطاقة النظيفة والتكنولوجيا". أضاف أن الجانبين أكدا مجدداً "التزامهما الاستقرار والأمن والازدهار في منطقة الشرق الأوسط وخارجها".

السفارة الإيرانية تفتح أبوابها في السعودية

بعد نحو ثلاثة أشهر من إعلان الاتفاق على إعادة العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران، تعيد طهران فتح سفارتها في العاصمة الرياض بحضور السفير الإيراني المعين لدى السعودية بعد قطيعة سياسية استمرت سبعة أعوام، وفق ما أفاد مصدر دبلوماسي في الرياض. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني إن بلاده ستعيد فتح مقار بعثاتها الدبلوماسية في السعودية هذا الأسبوع.

وكانت صحيفة "إيران ديلي" الحكومية الصادرة باللغة الإنجليزية الشهر الماضي أفادت بأن طهران "عينت الدبلوماسي الرفيع المستوى علي رضا عنايتي سفيراً جديداً لدى السعودية"، غير أن هذا التعيين لم يعلن رسمياً من قبل وزارة الخارجية.

الجمهوريون ينتقدون ازدواجية المعايير: بايدن احتفظ بوثائق سرية لعقود

أكد المدعي الفيدرالي الخاص جاك سميث أن القوانين في الولايات المتحدة "تنطبق على الجميع"، وذلك بعد نشر 37 اتهاماً تستهدف الرئيس السابق دونالد ترمب أبرزها تعريض "الأمن القومي" للخطر، وأوضح المدعي في مداخلة مقتضبة نقلت وقائعها مباشرة أن دوائره تريد "محاكمة سريعة".

ووجه القضاء الفيدرالي اتهامات إلى ترمب في كيفية تعامله مع أرشيف البيت الأبيض، مما يشكل سابقة بالنسبة إلى رئيس أميركي سابق.

استقالة جونسون تضع سوناك في مواجهة اختبارات انتخابية صعبة

أعلن رئيس الوزراء البريطاني الأسبق بوريس جونسون استقالته من البرلمان على خلفية التحقيق البرلماني حول فضيحة "بارتي غيت"، أي المناسبات التي استضافها مقر "داونينغ ستريت" في انتهاك للقيود الصحية المتصلة بجائحة كورونا. وأكد جونسون (58 سنة) أن قراره يدخل حيز التنفيذ فوراً، مما يعني إجراء انتخابات فرعية ستشكل مزيداً من الضغط السياسي على رئيس الوزراء الحالي ريشي سوناك.

وبعد عام على إقصائه من "داونينغ ستريت" بأيدي غالبيته إثر ثلاث سنوات له في السلطة شهدت سلسلة فضائح، يخضع جونسون لتحقيق برلماني لتحديد ما إذا كان قد ضلل البرلمان في قضية "بارتي غيت".

فرقاء ليبيا يفترقون من دون حسم خلافاتهم في المغرب

وقفت الخلافات بين رئيسي البرلمان الليبي عقيلة صالح ومجلس الدولة خالد المشري حجر عثرة بوجه تقدم جديد في المسار السياسي والعملية الانتخابية المعلق مصيرها منذ عامين بسبب هذا الصراع بين الخصمين اللدودين.

الخلاف الجديد بين المشري وصالح وقع قبل ساعات من التوقيع النهائي على الاتفاق بخصوص القوانين الانتخابية، الذي توصلت إليه لجنة الحوار السياسي "6+6" المشكلة من مجلسيهما في المغرب، مما جعل مصيره معلقاً وبدد بصيص الأمل في توجه البلاد إلى صناديق الاقتراع لحسم الصراع السلطوي المستمر منذ أكثر من عقد كامل.

نتائج انتخابات مجلس الأمة الكويتي تثبت مواقع المعارضة

حصدت شخصيات كويتية محسوبة على المعارضة غالبية مقاعد مجلس الأمة، بحسب ما أظهرت نتائج الانتخابات، فيما فازت امرأة واحدة بمقعد في البرلمان الذي غالباً ما يشهد خلافات بين النواب والحكومة، وتتكون المعارضة في الكويت من شخصيات سياسية مستقلة بعيدة من الأسرة الحاكمة تطالب بإصلاحات سياسية واقتصادية في الدولة النفطية وكذلك من إسلاميين، وغالباً ما يترشح هؤلاء من دون برامج انتخابية محددة.

ونظمت سابع انتخابات تشريعية في البلاد منذ عام 2012، بعد أن ألغت المحكمة الدستورية، في مارس (آذار) الماضي، نتائج انتخابات عام 2022 التي حققت فيها المعارضة مكاسب كبيرة بسبب "مغالطات" شابت الدعوة إلى انعقادها.

استنفار أمني على الحدود اللبنانية - الإسرائيلية

شهدت بلدة كفرشوبا الحدودية جنوب لبنان توتراً بين الأهالي والجيش الإسرائيلي الذي ألقى قنابل دخانية باتجاه مواطنين تجمعوا رفضاً لأعمال حفر يقوم بها بالقرب من الخط الأزرق الحدودي، مما دفع الجيش اللبناني إلى تنفيذ انتشار في المنطقة.

وفي التفاصيل تجمع عدد من المواطنين في خراج بلدة كفرشوبا بالقرب من بركة بعثائيل لإقامة صلاة الجمعة، اعتراضاً على تنفيذ الجيش الإسرائيلي أعمال حفر بالقرب من الخط الأزرق، واخترق عدد من المواطنين الخط الحدودي وأزالوا القسم الأكبر منه وباشروا برشق القوات الإسرائيلية بالحجارة، لترد هذه الأخيرة بإلقاء عدد من القنابل الدخانية باتجاههم واستقدام تعزيزات أمنية.

وإثر التوتر، أعلن الجيش اللبناني أنه "ينفذ انتشاراً في المنطقة الحدودية في كفرشوبا بمواجهة العدو الإسرائيلي".

اشتباكات بين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي في الضفة

اندلعت اشتباكات بعد أن نفذت القوات الإسرائيلية مداهمة نادرة بمدينة رام الله الفلسطينية بالضفة الغربية المحتلة، في ساعة مبكرة من صباح الخميس، فيما قال الجيش إنها عملية لهدم منزل مهاجم. وقال شاهد من "رويترز" إن قافلة عسكرية كبيرة وصلت إلى وسط مدينة رام الله، مقر الحكومة الفلسطينية، مما دفع مئات الفلسطينيين إلى التجمع في المنطقة. وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إن ستة أشخاص في الأقل نقلوا إلى المستشفى لتلقي العلاج، بينهم ثلاثة أصيبوا بطلقات نارية.

إسرائيل تعقد اجتماعاً نادراً لحكومتها الأمنية تحت الأرض

كثف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التهديدات بمهاجمة المنشآت النووية الإيرانية، وعقد اجتماعاً نادراً لمجلس الوزراء الأمني المصغر في غرفة قيادة تحت الأرض لمحاكاة اتخاذ القرار خلال حرب محتملة على جبهات عدة. وجاء ذلك بعد أن اتهم نتنياهو مفتشي الأمم المتحدة بالتقصير في مواجهة إيران.

ومع تخصيب إيران اليورانيوم بدرجة نقاء تصل إلى 60 في المئة، وهو ما يكفي لصنع قنبلتين نوويتين إذا زادت درجة النقاء، وهو أمر تنفي إيران رغبتها فيه أو التخطيط له، زادت إسرائيل من تهديداتها بشن ضربات عسكرية استباقية إذا أخفقت الدبلوماسية الدولية في إيقاف إيران.

ماكرون وزوجته في أنيسي لتقديم الدعم لضحايا هجوم الطعن

وصل إيمانويل ماكرون وزوجته بريجيت إلى غرونوبل (جنوب شرق) حيث نقل ثلاثة من الأطفال الأربعة الذين أصيبوا خلال هجوم بسكين في أنيسي (شرق) لتلقي العلاج في المستشفى. وقالت الرئاسة إنه "عقب الهجوم سيزور رئيس الجمهورية وعقيلته الضحايا وعائلاتهم وكل من أسهم في مساعدتهم ودعمهم في أنيسي".

وكان الناطق باسم الحكومة الفرنسية أوليفييه فيران أفاد بأن اثنين من الأطفال الأربعة الذين أصيبوا في الهجوم ما زالا في "حالة طوارئ مطلقة".

حرائق الغابات تستعر في كندا ودخانها يغطي سماء مدن أميركية

تستعر مئات من حرائق الغابات الخارجة عن السيطرة في أنحاء كندا مهددة البنية التحتية الأساسية، وأجبرت السلطات على إجلاء سكان، فيما انتشر الدخان المتصاعد وغطى سماء مدن أميركية.

واندلاع حرائق الغابات أمر شائع في الأقاليم الغربية لكندا، لكن النيران انتشرت بسرعة كبيرة هذا العام شرق البلاد، مما يجعلها أسوأ بداية لموسم الحرائق على الإطلاق.

ودعا البيت الأبيض الأميركيين الذين يعانون مشكلات صحية إلى اتخاذ الاحتياطات المناسبة للوقاية من الدخان المنبعث من حرائق الغابات في كندا، الذي وصل إلى الساحل الشرقي للولايات المتحدة.

المزيد من تقارير