Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اشتباكات بين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي في الضفة

وقعت أثناء هدم القوات منزلاً في رام الله وأصيب 6 بينهم 3 بطلقات نارية

جانب من الاشتباكات بين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية في رام الله  (رويترز)

ملخص

اندلعت اشتباكات بعد أن نفذت القوات الإسرائيلية مداهمة نادرة بمدينة رام الله الفلسطينية بالضفة الغربية

اندلعت اشتباكات بعد أن نفذت القوات الإسرائيلية مداهمة نادرة بمدينة رام الله الفلسطينية بالضفة الغربية المحتلة، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس، فيما قال الجيش إنها عملية لهدم منزل مهاجم.

وقال شاهد من "رويترز"، إن قافلة عسكرية كبيرة وصلت إلى وسط مدينة رام الله، مقر الحكومة الفلسطينية، مما دفع مئات الفلسطينيين للتجمع في المنطقة.

الحجارة والرصاص

وذكر الشاهد أن بعض الشباب الفلسطينيين رشقوا القوات الإسرائيلية بالحجارة، وأطلقت تلك القوات الرصاص الحي والقنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع باتجاه الحشد. وأغلقت طرق بحاويات قمامة أضرمت فيها النيران، بينما دوت صفارات سيارات الإسعاف.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية، إن ستة أشخاص على الأقل نقلوا إلى المستشفى لتلقي العلاج، بينهم ثلاثة أصيبوا بطلقات نارية.

وقال الجيش الإسرائيلي، إن قواته تعمل في رام الله "لهدم منزل الفلسطيني الذي نفذ هجوماً تفجيرياً بالقدس في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي".

وأسفر الانفجاران اللذان وقعا خلال ذلك الهجوم عن مقتل شخصين، أحدهما مراهق إسرائيلي كندي، وإصابة ما لا يقل عن 14 آخرين فيما وصفته الشرطة بانفجار عبوتين ناسفتين تم وضعهما في محطتين للحافلات بالقرب من مخرج المدينة وفي تقاطع طرق يؤدي إلى مستوطنة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

جرائم حرب

وقال عبدالفتاح دولة المتحدث باسم مفوضية التعبئة والتنظيم في حركة "فتح" التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إن "هدم بيوت الفلسطينيين عقاب جماعي يندرج تحت جرائم الحرب التي يرتكبها الاحتلال بحق شعبنا، وعلى المجتمع الدولي أن يتحرك بشكل فوري لوقف هذه الجرائم ومحاكمة مرتكبيها".

وتقول إسرائيل، إن هدم منازل منفذي الهجمات سياسة عقابية ورادع لغيرهم.

وقبل ساعات التقى ممثل الولايات المتحدة الخاص للشؤون الفلسطينية هادي عمرو أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ.

وتصاعد العنف في الضفة الغربية خلال العام المنصرم. وكثفت إسرائيل مداهماتها هناك وسط سلسلة من الهجمات التي نفذها فلسطينيون في شوارعها.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية، إن إسرائيل قتلت ما لا يقل عن 158 فلسطينياً منذ يناير (كانون الثاني). وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، إن 20 إسرائيلياً واثنين من الرعايا الأجانب قتلوا في هجمات فلسطينية في الفترة ذاتها.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط