Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لغة السلاح بالسودان تطغى على الحوار وأميركا تنجو من التخلف عن سداد ديونها

أردوغان يفوز بولاية ثالثة... لبنان يحرر مخطوفاً سعودياً بسرعة قياسية... وزيلينسكي يقر ببعد انضمام أوكرانيا إلى حلف الأطلسي

حفل العالم ومنطقة الشرق الأوسط تحديداً هذا الأسبوع بأحداث بالغة الأهمية، لا سيما تحقيق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الفوز بولاية ثالثة متتالية في الانتخابات الأخيرة، الأمر الذي من شأنه أن يؤثر في عدد كبير من الملفات المهمة، بدءاً من الوضع في سوريا والحرب في السودان والأزمة في ليبيا. 
في غضون ذلك تواصل خرق اتفاقات الهدنة التي يتم التوصل إليها في محادثات جدة بين المتصارعين في السودان، مما دفع بالجيش إلى إعلان انسحابه من الحوار متهماً قوات الدعم السريع بعدم التزام ما يتم الاتفاق عليه.
من جهة أخرى تنفست أميركا ومعها العالم الصعداء، بعدما توصل الرئيس الديمقراطي جو بايدن ورئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن ماكارثي إلى اتفاق في شأن سقف دين الولايات المتحدة، على رغم ما يحمله هذا الاتفاق من انتقادات ومخاطر لهما من قبل المتطرفين في حزبيهما.
كما سجل لبنان خلال هذا الأسبوع نجاحاً أمنياً لافتاً بعدما تمكنت أجهزته الأمنية في وقت قصير نسبياً من كشف ملابسات خطف مواطن سعودي في بيروت وتحريره، بعدما حاول خاطفوه طلب فدية مالية بقيمة 400 ألف دولار أميركي.

كل هذه التطورات وغيرها تتابعونها في هذا التقرير لأبرز أحداث الأسبوع من اندبندنت عربية.
 

تعليق مفاوضات جدة يجمد السودان في قيظ الصيف


في وقت كان يأمل السودانيون في الوصول إلى نهاية للحرب الدائرة في بلادهم بين الجيش وقوات "الدعم السريع"، منذ 15 أبريل (نيسان) الماضي، متشبثين بالمساعي السعودية - الأميركية لامتصاص صرخة الكراهية، أصيب الملايين بشيء من الإحباط بإعلان الجيش السوداني تعليق مشاركته في مفاوضات جدة.

عشر هدن شقت طريقها إلى السودان حاملة وقفاً موقتاً لإطلاق النار لكن 46 مليون شخص من أبناء البلد الأفريقي تجمدت أطرافهم مع اتهام الجيش قوات "الدعم السريع" بعدم الإيفاء بالتزاماتها، معلناً تعليق مشاركته في مفاوضات التهدئة.
وغداة تعليق الجيش مشاركته في المحادثات مع الدعم السريع، عبرت الخارجية الأميركية الخميس عن استعدادها لاستئناف وساطتها في السودان عندما يكون طرفا النزاع "جديين".
 

أردوغان رئيساً لتركيا لولاية ثالثة


خالف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان توقعات بعض المراقبين بأن تنهي الانتخابات مشواره السياسي، وحشد مزيجاً من الناخبين المحافظين وأنصار التيار القومي الذين أمكنهم الآن إبقاؤه في السلطة لعقد ثالث.

ومن شأن فوز أردوغان في الانتخابات أن يرسخ حكمه الذي غير فيه ملامح تركيا وأعاد تشكيل الدولة العلمانية التي أسست منذ 100 عام لتلائم رؤيته، بينما أحكم قبضته على السلطة في ما يعتبره المعارضون توجهاً نحو حكم سلطوي.

وقاد أداء أردوغان القوي بشكل غير متوقع، على رغم أزمة غلاء المعيشة العميقة وفوز تحالف يضم حزبه "العدالة والتنمية" المحافظ وحزب "الحركة القومية" وأحزاباً أخرى بالانتخابات البرلمانية، إلى دعم الرئيس المخضرم الذي روج للتصويت لمصلحته على أنه تصويت للاستقرار.
 

كواليس خطف المواطن السعودي وتحريره في لبنان


في وقت قياسي لم يزد على 48 ساعة استطاع الجيش اللبناني تحرير المختطف السعودي مشاري المطيري، الموظف في شركة مزودة للخدمات تعمل لمصلحة الخطوط الجوية السعودية في بيروت، بعد عملية نوعية على الحدود اللبنانية - السورية، حيث أوقف تسعة من المتورطين، بينما تستمر المداهمات في الشراونة وبعلبك لتوقيف بقية أعضاء الشبكة.
ووفق المعلومات فإن استخبارات الجيش استطاعت تتبع مسار الخاطفين والكشف عن محاولات التمويه والتعرف إلى الرأس المدبر لعملية الخطف وهو موسى علي جعفر المتواري في بلدة حاويك بريف القصير السورية، ونجحت خطة الضغط عليه عبر توقيف عناصر من عائلته شاركوا مباشرة في عملية الخطف أو عبر إخفاء بعضهم في حي الشراونة بمدينة بعلبك البقاعية.

وأوضح مصدر أمني في الجيش اللبناني أنه وبعد عمليات الضغط عليهم وتوقيف أشخاص ضالعين بعملية الخطف، تمكنت مجموعة من الجيش اللبناني من تنفيذ عملية مباغتة في منطقة القصر بالهرمل.


زيلينسكي: انضمام أوكرانيا إلى الناتو مستحيل قبل نهاية الحرب


اعترف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجمعة بأن ضم بلاده إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) - الأمر الذي تطالب به كييف بإصرار - "مستحيل" قبل نهاية الحرب مع روسيا.

وقال زيلينسكي في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الأستوني ألار كاريس إن "الانضمام إلى الناتو هو أفضل ضمان لأمن أوكرانيا (..) ولكننا نفهم أننا لن نجر أي دولة في الناتو إلى الحرب".

وتابع "لذلك نتفهم أننا لن نصبح عضواً في الناتو ما دامت هذه الحرب مستمرة، ليس لأننا لا نريد ذلك بل لأن ذلك مستحيل".

وهذا اعتراف نادر من الرئيس الأوكراني الذي كثف ضغوطه منذ بدء الهجوم الروسي لضم بلاده في أسرع وقت ممكن إلى الحلف. والخميس طالب زيلينسكي بضم بلاده ومولدافيا إلى حلف شمال الأطلسي قائلاً إن الشكوك حول انضمام بلاده تعرض أوروبا للخطر.
 

كرنفالات شعبية ومراسم ملكية في زفاف ولي عهد الأردن


شهد الأردن هذا الأسبوع حفل زفاف ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الخميس، الأول من يونيو (حزيران)، بحضور ضيوف كبار من بينهم قادة دول وملوك وأولياء عهد وشخصيات بارزة، وسط اهتمام إعلامي كبير إقليمياً ودولياً، إذ ستشارك في تغطيته كثير من محطات التلفزة العالمية.
ووفقاً للديوان الملكي الأردني فإن من أبرز الشخصيات العالمية التي حضرت الحفل السيدة الأولى للولايات المتحدة جيل بايدن زوجة الرئيس جو بايدن، إضافة إلى قادة العائلة الملكية الهولندية ممثلة في الملك فيليم ألكساندر والملكة ماكسيما، وكذلك وريثة العرش الأميرة كاترينا.

ومن بين الحضور كذلك الأميرة فيكتوريا وريثة عرش السويد وزوجها الأمير دانيال، كما أعلن عن حضور الأميرة اليابانية هيساكو من تاكامادو وابنتها الكبرى الأميرة تسوجوكو.
 

ماذا يعني اتفاق رفع سقف الدين الأميركي؟


في وقت متأخر السبت الماضي توصل الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن مكارثي إلى اتفاق مبادئ من شأنه رفع سقف الدين وخفض الإنفاق، وهي القضية التي كانت محل اهتمام الإعلام خلال الأشهر الماضية خشية تخلف أميركا عن سداد التزاماتها داخلياً وخارجياً.

وتابعت الأسواق المالية التجاذبات السياسية والخلافات حول الرؤى الاقتصادية بين الحزبين في شأن المالية العامة وبنود صرف الموازنة الفيدرالية، وخشيت أن تستمر الخلافات وتتأخر واشنطن في رفع سقف الدين قبل الموعد المحدد الذي أشارت إليه وزارة الخزانة.

وبعد الاتفاق قال الجمهوري كيفن مكارثي إن "الاتفاق المبدئي مرض للطرفين ولم نتحصل فيه على كل شيء"، ولكنه يتوقع أن يجد الترحيب والدعم من حزبه.
 

"طالبان" تعزف على الوتر الوطني من خلال الاشتباك مع إيران


هاجم عدد من عناصر حركة "طالبان" يوم السبت الماضي نقطة تفتيش حدودية إيرانية على حدود البلدين في محافظة نيمروز جنوب غربي أفغانستان واشتبكوا مع قوات حرس الحدود الإيرانية، مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى من الجانبين.
وأفادت التقارير الأولية بأن قوة من "طالبان" استهدفت نقطة تفتيش حدودية إيرانية بقاذفة "أر بي جي" وواصلت تقدمها إلى أن سيطرت على الثكنة العسكرية، كما أن أفراد "طالبان" ونظراً إلى خبرتهم في حرب العصابات ضد الحكومة الأفغانية السابقة سرعان ما سجلوا مقاطع فيديو لهجومهم على نقطة التفتيش الإيرانية ونشروها على وسائل التواصل الاجتماعي للاستخدام الدعائي.
 

حكومة الدبيبة تستهدف غرب ليبيا بضربات جوية


استهدفت ضربات جديدة بطائرات مسيرة الجمعة مواقع مهربين بغرب ليبيا، في إطار عملية عسكرية واسعة تشنها حكومة الوحدة الليبية ضد مواقع للمهربين منذ 25 مايو (أيار)، بحسب وسائل إعلام محلية.

وذكرت قناة "ليبيا الأحرار" التلفزيونية الجمعة أن "قصفاً جوياً استهدف موقعين" في مدينة زوارة التي تبعد 120 كيلومتراً عن العاصمة طرابلس قرب الحدود مع تونس.

وبثت القناة صوراً لأعمدة من الدخان تتصاعد من مكانين في المدينة التي تعد نقطة انطلاق قوارب المهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا.
 

"بريكس" تبحث توسيع التكتل بضم أعضاء جدد


أجرى مسؤولون كبار من أكثر من 12 دولة من بينها السعودية وإيران محادثات الجمعة، لتعزيز العلاقات مع مجموعة "بريكس" في اجتماعات تستهدف توثيق الروابط بينها وجعلها قوة مقابلة للغرب.

وتبحث دول "بريكس" التي تتألف الآن من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا توسيع عضويتها، إذ أبدى عدد متزايد من البلدان معظمها من جنوب العالم اهتماماً بالانضمام.

وكان ينظر إلى مجموعة "بريكس" ذات يوم كاتحاد غير وثيق الترابط لاقتصادات ناشئة متباينة، لكنها اتخذت معالم أوضح في السنوات القليلة الماضية بدعم الصين في البداية، ثم حصلت على زخم إضافي من روسيا منذ بداية حرب أوكرانيا في فبراير (شباط) 2022.

وفي كلمة افتتاحية، تحدثت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا التي تستضيف الاجتماعات، ناليدي باندور، عن المجموعة باعتبارها بطلة العالم النامي الذي قالت إن الدول الغنية والمؤسسات العالمية تخلت عنها أثناء جائحة "كوفيد-19".
 

نجاح تبادل جثامين حرب اليمن وآمال ضئيلة بالسلام المنتظر

 

تعززت آمال اليمنيين بكسر الجمود القائم في المفاوضات الجارية لإطلاق دفعة جديدة من الأسرى، عقب نجاح وساطة محلية في إتمام صفقة تبادل جثامين عشرات من قتلى الحرب المنتمين لطرفي النزاع، القوات الحكومية وميليشيا الحوثي المدعومة من إيران.

وقال رئيس وحدة الوساطة في مؤسسة "يمن للعدالة والتنمية والسلام" (منظمة مدنية غير ربحية) عبدالواحد المصعبي إن اللجنة نجحت في إتمام صفقة تبادل 43 جثماناً بين أطراف النزاع في اليمن.

وأضاف خلال حديثه لـ"اندبندنت عربية" أن عملية التبادل التي جرت خلال اليومين الماضيين في منطقة محايدة على أطراف محافظة مأرب شرق صنعاء، وبالقرب من الحدود الإدارية لمحافظة الجوف المحاذية لها (شمال البلاد).

​​​​​​​

إسرائيل تحث سكان الحدود الشمالية على الاستعداد للحرب

 


أثار منشور وزع على بعض بلدات الشمال في إسرائيل حال هلع بين السكان، خصوصاً البلدات المحاذية للحدود الشمالية. ويشرح المنشور سيناريو الحرب الذي يتدرب عليه الجيش هذه الأيام تحت مسمى "القبضة الساحقة"، ويدعو السكان في حال نشوب الحرب إلى "إخلاء البيوت ومغادرة البلدة بأسرع وقت، إذ ستغلق خلال فترة قصيرة الطرقات حيث من المرتقب سقوط صواريخ مكثفة لا تتيح التحرك والتنقل".

 

قرار المحكمة العليا في بغداد يحرك الخلافات في كردستان


ركب اليأس السياسي الأحزاب الكردية في العراق بعد إقرار المحكمة الاتحادية العليا في البلاد عدم دستورية تمديد عمل برلمان كردستان واعتبار القرارات الصادرة عنه منذ أكتوبر (تشرين الأول) الماضي باطلة.

وأمام قرار المحكمة الاتحادية العليا (أعلى محكمة بالعراق)، وقفت القوى السياسية تضرب كفاً بكف وترجع بذاكرتها إلى عقدين مرا منذ الغزو الأميركي لبلادهم، ولسان حالهم (لو أن الحلول المعروفة منذ 20 عاماً لحل مشكلات الفرقاء قد انتهت وقتها لما صدر مثل حكم عدم دستورية تمديد عمل برلمان إقليم كردستان لمدة عام).

حكم دستوري بات نهائياً لكن ما زاد من إثارته وقوف الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة بافل الطالباني والجيل الجديد بقيادة شاسوار عبدالواحد خلفه لتكون أول سابقة من نوعها تشهدها بغداد في إصدار قرار قضائي يخص نزاع داخل كردستان العراق على هذا المستوى الكبير.


القضاء العسكري يتهم عناصر من "حزب الله" بقتل جندي الـ"يونيفيل"


اتهم القضاء العسكري في بيروت خمسة عناصر من ميليشيات "حزب الله"، أحدهم موقوف، بجرم القتل عمداً في الاعتداء على دورية للكتيبة الإيرلندية العاملة في قوة الأمم المتحدة الموقتة في جنوب لبنان (يونيفيل) الذي أسفر عن مقتل جندي إيرلندي، وفق ما أفاد مصدر قضائي وكالة الصحافة الفرنسية الخميس.

وقتل الجندي الإيرلندي شون روني (23 سنة) وأصيب ثلاثة آخرون من زملائه بجروح في الـ14 من ديسمبر (كانون الأول) خلال حادثة تخللها إطلاق رصاص على سيارتهم المدرعة أثناء مرورها في منطقة العاقبية جنوب البلاد. وبعد أقل من أسبوعين سلم "حزب الله" القوة السياسية والعسكرية النافذة الجيش مطلق النار الأساسي.

واتهم القرار الاتهامي الذي أصدره قاضي التحقيق العسكري الأول فادي صوان عناصر ينتمون إلى "حزب الله" بـ"تأليف جماعة من الأشرار وتنفيذ مشروع جرمي واحد".


ميسي يرحل عن باريس سان جيرمان

 

قال مدرب باريس سان جيرمان كريستوف غالتييه الخميس إن النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي سيخوض مباراته الأخيرة مع بطل فرنسا السبت أمام كليرمو، وطالب الجماهير بأن تحسن استقباله في استاد "بارك دي برينس".

وانتقل ميسي الذي سجل 21 هدفاً وقدم 20 تمريرة حاسمة مع سان جيرمان في جميع المسابقات هذا الموسم إلى العاصمة الفرنسية قادماً من برشلونة عام 2021 بعقد لمدة عامين.

وتوج اللاعب البالغ 35 سنة والذي قاد الأرجنتين للفوز بكأس العالم في قطر ويقترب من تعزيز رقمه القياسي بنيل الكرة الذهبية للمرة الثامنة، بالدوري الفرنسي خلال موسمي (2021 - 2022) و(2022 - 2023) مع سان جيرمان إلى جانب كأس السوبر الفرنسية 2022.

وصرح غالتييه للصحافيين قائلاً "حظيت بامتياز تدريب أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم، وستكون آخر مباراة له في بارك دي برينس، وأتمنى أن ينال أفضل استقبال".​​​​​​​

المزيد من تقارير