Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كرنفالات شعبية ومراسم ملكية في زفاف ولي عهد الأردن

تشمل فعاليات ترفيهية وترتيبات أمنية ومأدبة عشاء لـ 4 آلاف شخص

ملخص

 بدأ الأردن احتفالات زفاف ولي العهد، وأكد عدد من ملوك وقادة الدول حضورهم، بينما يقيم الديوان الملكي مأدبة عشاء لنحو 4 آلاف مدعو، إضافة فعاليات ترفيهية تتضمن حفلات غنائية واستعراضات وأهازيج شعبية.

مع اقتراب حفل زفاف ولي العهد الأردني الأمير الحسين بن عبدالله غداً الخميس، الأول من يونيو (حزيران)، بدأ ضيوف الأردن التوافد على الحفل الملكي في العاصمة عمّان، ومن بينهم قادة دول وملوك وأولياء عهد وشخصيات بارزة، وسط اهتمام إعلامي كبير إقليمياً ودولياً، إذ ستشارك في تغطيته كثير من محطات التلفزة العالمية.

 شخصيات بارزة

ووفقاً للديوان الملكي الأردني فإن من أبرز الشخصيات العالمية التي ستحضر الحفل السيدة الأولى للولايات المتحدة الأميركية جيل بايدن زوجة الرئيس جو بايدن، إضافة إلى قادة العائلة الملكية الهولندية ممثلة في الملك فيليم ألكساندر والملكة ماكسيما، وكذلك وريثة العرش الأميرة كاترينا.

ومن بين الحضور كذلك الأميرة فيكتوريا وريثة عرش السويد وزوجها الأمير دانيال، كما أعلن عن حضور الأميرة اليابانية هيساكو من تاكامادو وابنتها الكبرى الأميرة تسوجوكو.

 

 

وأعلن الموقع الملكي النرويجي أن ولي العهد الأمير هاكون سيحضر حفل الزفاف، كما أفصح وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا اللورد طارق أحمد عن الحضور رفقة زوجته.

وليمة ضخمة

 ومع بدء احتفالات الأردن الرسمية بزفاف ولي العهد على مدى يومين، يقيم الديوان الملكي الأردني اليوم الأربعاء مأدبة عشاء ضخمة يحضرها نحو 4 آلاف شخص، وتتضمن فقرات تبرز تنوع التراث الأردني من شعر وغناء وأهازيج.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي قصر الحسينية يقيم الملك الأردني عبدالله الثاني وزوجته الملكة رانيا العبدالله حفل استقبال بمناسبة الزفاف يتبعه مأدبة عشاء رسمية.

ويشهد قصر زهران غداً الخميس مراسم عقد قران ولي العهد وخطيبته رجوة آل سيف، ليتوجه بعدها العروسان إلى قصر الحسينية محاطين بالموكب الأحمر الذي سيسلك عدداً من شوارع العاصمة التي ازدانت بالأعلام ومظاهر الفرح.

 

 

ولن يقتصر صخب الاحتفالات على العاصمة عمّان، إذ تشهد محافظات ومدن الأردن عدداً من الفعاليات احتفاء بالمناسبة، منها نصب بيوت الشعر والخيم البدوية وإقامة الولائم، وكذلك إحياء عدد من المطربين العرب حفلات غنائية بهذه المناسبة من بينهم المصريين تامر حسني وأحمد سعد، واللبناني راغب علامة إضافة إلى الإماراتي حسين الجسمي.

استعدادات واحتفالات 

وتحظى المناسبة بترتيبات واستعدادات أمنية عالية المستوى، وفقاً لقائد الجيش الأردني يوسف الحنيطي، بهدف الحفاظ على بيئة آمنة خلال الحفل.

 

 

وتم رصد كثير من المبادرات التي تتعلق بالمناسبة، منها إطلاق منصات إلكترونية خاصة بالزفاف، فيما شهدت مدينة السلط القريبة من العاصمة تدشين أكبر بطاقة تهنئة، وأعلنت مرافق سياحية عن دخول مجاني إلى بينما قامت أخرى بتوزيع الهدايا على المواطنين.

وعبر مواطنون عن فرحتهم بالزفاف الملكي على طريقتهم الخاصة، إذ أطلق مواطن أردني اسم "رجوة" على مولودته تيمناً باسم خطيبة ولي العهد، فيما اختار أهالي مدينة العقبة مشاركة 250 قارباً في مسيرة بحرية، وستتم إنارة 26 موقعاً أثرياً في البلاد أبرزها جبل القلعة والمدرج الروماني في العاصمة عمّان.

المزيد من العالم العربي