Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حرب السودان على ضراوتها وكييف تستعد لـ "الهجوم المضاد"

ترمب يتعهد "سحق" بايدن وضغوط الانتخابات تصيب أردوغان بوعكة صحية و"النهضة" تعين رئيساً "وفياً" لخط الغنوشي

لليوم الـ 15 على التوالي، تتواصل الاشتباكات في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع فيما تستكمل الدول الأجنبية إجلاء رعاياها وسط أعمال العنف والفوضى في الخرطوم، ويبدو أن الإعلان عن التوصل إلى اتفاق هدنة تحول إلى استراحة محاربين وسط تخوف من اتساع دائرة المواجهات في عدد من المناطق السودانية.

في أوكرانيا المواجهات مستمرة لا سيما في باخموت، وروسيا وضعت حواجز دفاع مضادة للدبابات يطلق عليها تسمية "أسنان الشيطان" على امتداد خط المواجهة مع القوات الأوكرانية، استعداداً للهجوم المضاد المخطط له من قبل كييف خلال الربيع.

في تونس، قرر المكتب التنفيذي لحركة "النهضة" تعيين منذر الونيسي رئيساً موقتاً ومكلفاً تسيير شؤون الحركة عقب قرار سجن زعيمها راشد الغنوشي بتهمة "التآمر على أمن الدولة الداخلي".

في تركيا، اضطر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي يكثف حملته لإعادة انتخابه في 14 مايو (أيار)، إلى إلغاء أنشطته بعد إصابته ببرد في المعدة.

في إيران، قتل عضو في مجلس الخبراء الإيراني المسؤول عن تعيين المرشد الأعلى في وقت أعادت السلطات الإيرانية توقيف الصحافي المعارض كيوان صميمي بعد أشهر من الإفراج عنه على إثر تمضيته أكثر من عامين في الحبس.

أميركياً، أعلن الرئيس جو بايدن ترشحه للانتخابات الرئاسية عام 2024 ليصبح في عمر الـ 80 أكبر مرشح يخوض حملة جديدة إلى البيت الأبيض، وقد تعهد الرئيس السابق دونالد ترمب "سحقه" في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

معارك السودان تدخل أسبوعها الثالث من دون أفق لحل وشيك

يدخل السودان اليوم السبت الأسبوع الثالث من الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع على وقع إطلاق نار مستمر فشلت ثلاث هدن متتالية في وقفه، فيما تواصل حصيلة القتلى والمصابين الارتفاع وتستمر عمليات الإجلاء من البلاد من دون أفق لحل وشيك للأزمة.

وفي آخر حصيلة كشفتها، اليوم السبت، قالت نقابة أطباء السودان إن عدد القتلى المدنيين بلغ 411 والإصابات 2023، مؤكدةً وجود كثير من الحالات غير المشمولة في هذا التعداد لعدم تمكنها من الوصول إلى المستشفيات.

وعلى رغم موافقة قائد الجيش عبدالفتاح البرهان وزعيم "الدعم السريع" محمد حمدان دقلو (حميدتي) على تمديد الهدنة، تواصلت المعارك بين الطرفين في الخرطوم وإقليم دارفور.

السعودية تنفذ أكبر عملية إجلاء من السودان

أعلنت وزارة الخارجية السعودية عن وصول المواطنين السعوديين الذين تم إجلاؤهم من السودان إضافة إلى عدد كبير من رعايا الدول الشقيقة والصديقة، مشيرة إلى أنهم نقلوا من خلال إحدى السفن التابعة للمملكة إلى قاعدة الملك فيصل البحرية بجدة.

وبلغ عدد الذين تم إجلاؤهم 1687 شخصاً بينهم 13 سعودياً، فيما بلغ عدد حاملي الجنسيات الأخرى نحو  1674 شخصاً من عُمان، وسوريا، وليبيا، والجزائر، والمغرب، وتونس، ولبنان، ومصر، والعراق، والأردن، وفلسطين، وموريتانيا، واليمن، والولايات المتحدة، وكندا، وألمانيا، والمملكة المتحدة، وسويسرا، وإيرلندا، وفرنسا، وهولندا، وأرمينيا، والمجر، والسويد، وتركيا، وإثيوبيا، وسيراليون، ونيجيريا، والسنغال، وتنزانيا، وجيبوتي، والرأس الأخضر، والكونغو، ومدغشقر، وساحل العاج، والصومال، وجنوب أفريقيا، وبتسوانا، وملاوي، وكرواتيا، ونيكاراغوا، وليبيريا، وجنوب السودان، وكينيا، وأوغندا، والفيليبين، وأفغانستان، والهند، وإندونيسيا، وزيمبابوي، وباكستان، وتشاد، وبنغلاديش، والنيجر، وسريلانكا، وتايلاند.

26 قتيلا في ضربات روسية وهجوم كييف المضاد "بات وشيكا"

قتل 26 شخصاً في الأقل، صباح الجمعة، في ضربات شنتها روسيا على مدن في أوكرانيا، فيما تؤكد كييف أن مرحلة التحضير لهجومها المضاد الواسع النطاق "شارفت على نهايتها".

وقال وزير الدفاع الأوكراني أولكسي ريزنيكوف إن كييف تنهي التحضيرات استعداداً لهجوم مضاد على القوات الروسية، وإنها مستعدة بدرجة كبيرة للمضي قدماً بالهجوم، وأضاف ريزنيكوف في إفادة صحافية عبر الإنترنت أنه بمجرد أن يتحسن الطقس ويتخذ القادة قرارهم "سنشن الهجوم". ولم يذكر موعداً لبدء الهجوم المضاد، لكنه قال "بشكل عام، نحن مستعدون بنسبة كبيرة".

وتأمل كييف أن يغير هجومها المزمع ديناميكيات الحرب التي اندلعت منذ اجتياح روسيا أوكرانيا قبل 14 شهراً.

حركة النهضة تعين رئيسا "وفيا" لخط الغنوشي

قرر المكتب التنفيذي لحركة النهضة، الذراع السياسي لتنظيم "الإخوان" في تونس، تعيين منذر الونيسي رئيساً موقتاً ومكلفاً تسيير شؤون الحركة عقب قرار سجن زعيمها راشد الغنوشي بتهمة "التآمر على أمن الدولة الداخلي"، وقالت الحركة في بيان بتوقيع رئيسها الجديد المنذر الونيسي إن "تولي الونيسي سيدوم إلى حين زوال مسببات هذا الغياب الطارئ"، مؤكدة أنها ستواصل الالتزام بالعمل في إطار جبهة الخلاص الوطني وفق منهج سلمي مدني يعلي قيمة الوحدة الوطنية.

أردوغان يظهر في بث مباشر بعد يومين على وعكته الصحية

ظهر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، مجدداً في بث مباشر على التلفزيون بعدما اضطر قبل يومين لقطع مقابلة مباشرة على الهواء بسبب إصابته بإنفلونزا المعدة، وشارك الرئيس التركي الذي اضطر لإلغاء كل التزاماته، الأربعاء والخميس، قبل 17 يوماً من انتخابات رئاسية وتشريعية غير مضمونة النتائج، عبر رابط فيديو من القصر الرئاسي في أنقرة بمناسبة تدشين أول محطة نووية في تركيا بنتها روسيا.

وقال أردوغان، البالغ 69 سنة، الذي بدا شاحباً وعيناه منتفختان، "لقد ارتقى بلدنا إلى مرتبة الدول التي تمتلك طاقة نووية"، مبدداً كل الإشاعات التي سرت في شأن وضعه الصحي.

اغتيال ممثل سابق لخامنئي في شمال إيران

قتل عضو في مجلس الخبراء الإيراني المسؤول عن تعيين المرشد الأعلى، في هجوم بشمال إيران نفذه مسلح تم اعتقاله، وكان آية الله عباس علي سليماني واحداً من 88 عضواً في مجلس الخبراء المسؤول عن تعيين المرشد الأعلى، أعلى سلطة في البلاد.

وشغل سليماني منصب ممثل المرشد الأعلى علي خامنئي، وإمام صلاة الجمعة في كاشان، وهي مدينة في وسط البلاد بين طهران وأصفهان، وفي زاهدان عاصمة سيستان بلوشستان.

إيران توقف معارضا وتتهم فنانتين بمخالفة قواعد الحجاب

أعادت السلطات الإيرانية توقيف الصحافي المعارض كيوان صميمي بعد أشهر من الإفراج عنه على إثر تمضيته أكثر من عامين في الحبس، وأوضحت العائلة أن صميمي (74 سنة) "تم توقيفه، الخميس الماضي، ولا معلومات لدينا عمن أوقفه أو مكان وجوده".

وكانت عائلة الصحافي المخضرم أفادت بأن السلطات أفرجت عنه بعدما كان يقضي عقوبة بالسجن ثلاثة أعوام بتهمة "التآمر على الأمن القومي".

اليمن: تسليم قتلة "خطيب العيد" لأمن شبوة وترقب نتائج التحقيق

قال المدير العام لمديرية بيحان بمحافظة شبوة محمد أحمد شيخ إنه قبض على عدد من المتهمين بقتل إمام مصلى العيد مدير مكتب الصحة بالمديرية الشيخ عبدالله الباني ونقلهم الى مدينة عتق، المركز الإداري للمحافظة، تمهيداً لتسليمهم إلى الجهات الأمنية لاستكمال التحقيق في القضية، وأوضح محمد شيخ أن قوات الأمن واللجنة العسكرية المشكلة من محافظ المحافظة تمكنت من إلقاء القبض على 12 متهماً، في حين تم التحفظ على ثمانية منهم ينتمون إلى اللواء السادس دفاع شبوة التابع لسلطة الحكومة الشرعية، عقب أيام من تشكيل لجنة عسكرية من المحافظ للكشف عن الجناة وتقديمهم إلى العدالة، ولفت مدير مديرية بيحان إلى أن اللجنة المشكلة من المحافظ باشرت التحقيق واستدعت عدداً من الشهود والحاضرين والمتهمين وتوصلت إلى جملة من الإجراءات.

"صواريخ إسرائيلية" تقصف موقعا لـ "حزب الله" في حمص

أفادت وسائل إعلام رسمية سورية، في ساعة مبكرة اليوم السبت، بأن الدفاعات الجوية السورية تصدت لهجوم بصواريخ إسرائيلية في منطقة حمص وأسقطت بعضها، وأضافت أن الهجوم أسفر عن إصابة ثلاثة مدنيين وأضرار مادية.

من جانبه، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن "صواريخ إسرائيلية" استهدفت موقعاً لـ "حزب الله" اللبناني في حمص.

واستهدفت قذائف إسرائيلية، ليل الأحد - الإثنين، موقعاً لمجموعة سورية موالية لطهران في محافظة القنيطرة في جنوب البلاد، وفق ما ذكر المرصد.

القوات الإسرائيلية تقتل فتى فلسطينيا في اشتباك بالضفة الغربية

قال مسؤولون فلسطينيون إن القوات الإسرائيلية قتلت فتى فلسطينياً خلال اشتباكات في الضفة الغربية، الجمعة، وأوضح شهود فلسطينيون أن مجموعة من الشبان بالقرب من بلدة بيت لحم كانوا يرشقون القوات الإسرائيلية بالحجارة، فردت عليهم بإلقاء الغاز المسيل للدموع وإطلاق النيران.

بايدن يعلن ترشحه للرئاسة وسط ثالوث العواقب وترمب يتعهد "سحقه"

تعهد دونالد ترمب "سحق" الرئيس جو بايدن في الانتخابات الرئاسية المقبلة، محذراً في أولى محطات حملته الانتخابية من انزلاق الولايات المتحدة إلى "الفوضى" في حال لم يتم انتخاب الملياردير الجمهوري.

وجاء خطاب التحدي الأول للرئيس السابق في أحد فنادق مانشستر في ولاية نيو هامبشاير على رغم تراكم المشكلات القانونية التي تثقل كاهله، بخاصة مع إدلاء كاتبة تتهم ترمب باغتصابها بشهادتها للمرة الثانية في محكمة مدنية في نيويورك.

وكان بايدن أعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية عام 2024 ليصبح بعمر الـ 80 أكبر مرشح يخوض حملة جديدة إلى البيت الأبيض، وكتب على "تويتر" أن "كل جيل لديه لحظة يتعين عليه فيها الدفاع عن الديمقراطية وعن حرياته الأساس، أعتقد أن هذه لحظتنا وهذا سبب ترشيحي لإعادة انتخابي رئيساً للولايات المتحدة. انضموا إلينا ولننجز المهمة".

بكين تتهم الفيليبين بـ"التعمد" في حادثة بحرية

قالت بكين إن حادثة كادت تقع في بحر الصين الجنوبي بين سفينة تابعة لخفر السواحل الصينيين وسفينة دورية فيليبينية تقل صحافيين، نتجت من "عمل استفزازي متعمد"، ووقعت الحادثة، الأحد الماضي، غداة زيارة قام بها وزير الخارجية الصيني تشين غانغ لمانيلا كانت تهدف إلى خفض التوترات في هذه المياه المتنازع عليها، وقطعت سفينة تابعة لخفر السواحل الصينيين الطريق على سفينة فيليبينية أصغر منها مرتين وأصبحتا على مسافة 45 متراً إحداهما من الأخرى وقد تجنبتا الاصطدام بصعوبة.

ماذا تحقق من رؤية 2030؟

في أبريل (نيسان) من عام 2016 أعلنت السعودية "رؤية 2030" التي تهدف إلى نقل البلاد إلى حقبة ما بعد النفط، من خلال العمل على تعدد مصادر دخلها الوطني، وبناء على ذلك التوجه وضعت برامج عدة تندرج كلها تحت ثلاثة محاور رئيسة، وهي مجتمع حيوي واقتصاد مزدهر ووطن طموح.

وبعد الانتهاء من المرحلة الأولى التي حددت مدتها الزمنية بخمس سنوات استهدفت من خلالها العمل على إصلاحات أساسية عدة، مما أسهم في تحقيق نتائج ملموسة في مرحلتها الثانية الحالية، التي تستهدف هي الأخرى العمل على توسيع مشاركة القطاع الخاص في قيادة التحول والدفع به، مع تمكين قطاعات جديدة وخلق فرص جاذبة للاستثمار تمهيداً لمزيد من الإنجازات في المرحلة الثالثة المقبلة التي تهدف إلى تعزيز المكتسبات الوطنية واستكمالها وتعميق أثر ما تم إنجازه.

المزيد من تقارير