Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الدول تسارع لإجلاء مواطنيها من السودان

تواصل المواجهات بين الجيش وقوات الدعم السريع

ملخص

أجلت دول عدة رعاياها جواً بينما توجه آخرون إلى بورتسودان على البحر الأحمر

دفع الصراع في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع الدول إلى المسارعة بإجلاء دبلوماسييها ورعاياها، وأجلت دول عدة رعاياها جواً بينما توجه آخرون إلى بورتسودان على البحر الأحمر على بعد 800 كيلومتر تقريباً من الخرطوم براً.

وفيما يلي وضع جهود بعض الدول التي تقوم بعمليات إجلاء من السودان.

 

مصر

أجلت القاهرة 5327 مصرياً في المجمل، منهم 2648 تم إجلاؤهم، أمس الخميس، وفي بيان منفصل قالت وزارة الخارجية المصرية، إن نحو 16 ألف شخص عبروا الحدود من السودان إلى مصر بينهم 14 ألف سوداني.

ألمانيا

نقلت مهمة إجلاء ألمانية 500 شخص في المجمل من أكثر من 30 دولة إلى بر الأمان حتى صباح الثلاثاء الماضي، ومن بينهم مواطنون بلجيكيون وبريطانيون وهولنديون وأردنيون وأميركيون إضافة إلى الألمان. وقالت برلين، إن رحلاتها الجوية تنتهي الثلاثاء.

فرنسا

قالت الحكومة الفرنسية، أمس الخميس، إنها أجلت حتى الآن 936 شخصاً من السودان، وذكرت وزارة الخارجية أن من تم إجلاؤهم ليسوا فرنسيين فقط بل هناك مواطنون من بريطانيا والولايات المتحدة وكندا وإثيوبيا وهولندا وإيطاليا والسويد.

وشكر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش فرنسا على "مساعدتها الجوهرية" في نقل 400 من موظفي الأمم المتحدة وعائلاتهم إلى خارج السودان.

ونقلت البحرية الفرنسية 350 شخصاً من بورتسودان إلى جدة في السعودية، مساء الثلاثاء، فيما نقل أكثر من 70 على متن طائرة نقل تابعة للقوات الجوية الفرنسية من الفاشر في السودان إلى نجامينا في تشاد، الخميس.

 

إيطاليا

أجلت طائرات عسكرية إيطالية أقلعت من جيبوتي 83 إيطالياً و13 آخرين، من بينهم أطفال والسفير الإيطالي. وقال وزير الخارجية أنطونيو تاياني، إن بعض الإيطاليين العاملين في المنظمات غير الحكومية وحملات التبشير قرروا البقاء في السودان، بينما نقل 19 آخرون إلى مصر قبل ذلك بيومين.

بريطانيا

قالت بريطانيا، إنها بدأت عملية إجلاء "واسعة النطاق" لمواطنيها، الثلاثاء، معطية الأولوية للعائلات التي لديها أطفال وكبار السن والمرضى، وأفادت بأنها أجلت 897 شخصاً من السودان على متن ثماني رحلات جوية بريطانية، أمس الخميس، وأنه سيكون هناك مزيد من الرحلات، وتقدر الحكومة أن هناك نحو أربعة آلاف بريطاني في السودان، وأجلت دبلوماسييها وعائلاتهم، السبت.

وقالت قبرص، إنها فعلت آلية إنقاذ إنسانية بطلب من لندن للسماح لدول ثالثة باستخدامها لاستقبال وإعادة المواطنين الأجانب الذين تم إجلاؤهم من السودان، وتستضيف قبرص قاعدتين عسكريتين بريطانيتين كبيرتين.

هولندا

قال وزير الخارجية فوبكه هوكسترا، إنه تم إجلاء نحو 100 هولندي من السودان منذ الأحد، وغادر نصف العدد إلى الأردن على متن أربع رحلات إجلاء هولندية نقلت أيضاً نحو 70 شخصاً من 14 دولة أخرى، وتسعى أمستردام إلى إجلاء نحو 150 هولندياً في المجمل، وعززت الجهود الدولية بطائرتين عسكريتين متاحتين أيضاً للجنسيات الأخرى.

الولايات المتحدة

أجلت القوات الأميركية دبلوماسيين أميركيين وبعض الدبلوماسيين الأجانب، السبت. وقالت واشنطن، الإثنين، إن بضع عشرات من الأميركيين يسافرون براً في قافلة تقودها الأمم المتحدة إلى بورتسودان، وإن عشرات آخرين عبروا عن رغبتهم في المغادرة. وقالت إنها تنشر عتاداً بحرياً للمساعدة في عمليات الإجلاء إذا لزم الأمر.

روسيا

لم تعلن روسيا بعد عن أي إجلاء لأعضاء سفارتها أو رعاياها من الخرطوم. وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، إن الروس في السودان على اتصال وثيق بموسكو. أضاف "التعاون والمشاورات يجريان على مدار الساعة، وهناك احتمالات مختلفة قيد البحث. في الوقت الحالي، لم يتخذ أي قرار".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

اليابان

أعلن رئيس الوزراء فوميو كيشيدا إجلاء جميع اليابانيين الذين كانوا يرغبون في المغادرة، وذكر أن 45 غادروا، مساء الإثنين، على متن طائرة عسكرية يابانية، وغادر ثمانية آخرون بمساعدة فرنسا وجماعات أخرى.

سويسرا

أغلقت سويسرا بالفعل سفارتها وأجلت جميع موظفيها السويسريين وعائلاتهم.

الصين

قالت الصين، إن معظم مواطنيها تم إجلاؤهم بأمان في مجموعات إلى الدول المجاورة، ونشرت وزارة الدفاع سفناً تابعة للبحرية، الأربعاء، لإجلاء المواطنين. وقالت وزارة الخارجية، إنه تم نقل نحو 800 شخص عن طريق البحر وسافر أكثر من 300 براً إلى الدول المجاورة للسودان من الثلاثاء إلى الخميس، وذكرت الوزارة أنه لم ترد أنباء عن سقوط ضحايا بين الرعايا الصينيين حتى الآن، وأصدرت القنصلية العامة الصينية في مدينة جدة بالسعودية بياناً، الأربعاء، تنصح مواطنيها الذين يعتزمون مغادرة السودان إلى السعودية بالدخول عبر ميناء جدة.

الهند

قال وزير الدولة الهندي للشؤون الخارجية في. موراليدهاران، إن أكثر من 1200 هندي تم إجلاؤهم من السودان وصلوا إلى مدينة جدة السعودية حتى أمس الخميس، وستتم إعادتهم قريباً إلى الوطن.

كندا

قال مسؤولون كبار بالحكومة، إن كندا نفذت أول عملية إجلاء لمواطنيها من السودان، الخميس، ونقلت جواً أكثر من 100 شخص منهم كنديون وجنسيات أخرى في رحلتين جويتين من السودان الذي تمزقه الحرب، وأعلنت وزيرة الدفاع الكندية أنيتا أناند أن بلادها ستنشر نحو 200 جندي لتنسيق عمليات الإجلاء من السودان، وكان قد تم بالفعل إجلاء نحو 180 كندياً بمساعدة دول أخرى. وقالت الحكومة، إن هناك نحو 1800 كندي في السودان 700 منهم تقريباً طلبوا مساعدة وزارة الخارجية.

 أوكرانيا

قالت كييف، إنها أنقذت 87 من مواطنيها، معظمهم من الطيارين وفنيي الطائرات وعائلاتهم، ضمن 138 مدنياً في المجمل، من بينهم مواطنون من جورجيا وبيرو.

كينيا

قالت وزارة الخارجية الكينية، الخميس، إن الحكومة أجلت 342 شخصاً وصلوا إلى مدينة جدة السعودية من بورتسودان.

جنوب أفريقيا

قالت، إنها تتوقع أن آخر 12 من مواطنيها الذين تعلم أنهم موجودون في السودان غادروا الثلاثاء.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات