Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السعودية تنفذ أكبر عملية إجلاء من السودان

وصول 1687 شخصاً من 57 دولة بينهم 13 سعودياً إلى قاعدة الملك فيصل البحرية بجدة

ملخص

يصل إجمالي عدد من أجلتهم السعودية من السودان منذ بدء عمليات الإجلاء إلى نحو 2148 شخصاً

أعلنت وزارة الخارجية السعودية اليوم الأربعاء، عن وصول المواطنين السعوديين الذين تم إجلاؤهم من السودان إضافة إلى عدد كبير من رعايا الدول الشقيقة والصديقة، مشيرةً إلى أنهم نقلوا من خلال إحدى السفن التابعة للمملكة إلى قاعدة الملك فيصل البحرية بجدة.
وبلغ عدد الذين تم إجلاؤهم 1687 شخصاً بينهم 13 سعودياً، فيما بلغ عدد حاملي الجنسيات الأخرى نحو  1674 شخصاً من عُمان، وسوريا، وليبيا، والجزائر، والمغرب، وتونس، ولبنان، ومصر، والعراق، والأردن، وفلسطين، وموريتانيا، واليمن، والولايات المتحدة، وكندا، وألمانيا، والمملكة المتحدة، وسويسرا، وإيرلندا، وفرنسا، وهولندا، وأرمينيا، والمجر، والسويد، وتركيا، وإثيوبيا، وسيراليون، ونيجيريا، والسنغال، وتنزانيا، وجيبوتي، والرأس الأخضر، والكونغو، ومدغشقر، وساحل العاج، والصومال، وجنوب أفريقيا، وبتسوانا، وملاوي، وكرواتيا، ونيكاراغوا، وليبيريا، وجنوب السودان، وكينيا، وأوغندا، والفيليبين، وأفغانستان، والهند، وإندونيسيا، وزيمبابوي، وباكستان، وتشاد، وبنغلاديش، والنيجر، وسريلانكا، وتايلاند.
وجاء في بيان لوزارة الخارجية نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس" أن "هذه الإجراءات تأتي إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، بمتابعة ورعاية مواطني المملكة في السودان".
وأوضحت "واس" أنه بذلك يصل إجمالي عدد من تم إجلاؤهم من السودان منذ بدء عمليات الإجلاء إلى نحو 2148 شخصاً (114 مواطناً سعودياً و2034 شخصاً ينتمون لـ62 جنسية).
وأعلنت وزارة الخارجية الإندونيسية أن 560 من مواطنيها تم إجلاؤهم من السودان إلى السعودية، لكنها لم توضح ما إذا كانوا جميعهم على متن السفينة نفسها التي وصلت صباح الأربعاء إلى جدة، وقال المتحدث باسم الوزارة توكو فايزاسياه لوكالة الصحافة الفرنسية إن جاكرتا ستقوم بجولة ثانية من عمليات الإجلاء تشمل أكثر من 300 إندونيسي من الخرطوم إلى بورتسودان، قبل الرحلة التالية.
من جانبها، أعلنت وزارة الخارجية السريلانكية الأربعاء أن 13 مواطناً وصلوا إلى جدة من السودان، فيما ينتظر 12 آخرون إجلاءهم في بورتسودان.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


عمليات أجلاء سابقة

وسبق أن نظمت الرياض عمليات إجلاء بحراً وجواً، وأعلنت السعودية السبت الماضي إنجاز أول عملية إجلاء من بينهم مواطنون سعوديون وعدد من رعايا الدول الشقيقة والصديقة بينهم دبلوماسيون ومسؤولون دوليون في عملية نفذتها القوات البحرية الملكية السعودية بإسناد من مختلف أفرع القوات المسلحة.
ونقلت طائرة عسكرية الإثنين الماضي، نحو 30 شخصاً من رعايا كوريا الجنوبية إلى قاعدة جوية في جدة كما أجلت سفينة قرابة مئتي شخص من 14 جنسية من مدينة بورتسودان.


الصراع في السودان

واندلعت المعارك في السودان في 15 أبريل (نيسان) الحالي، بين الجيش السوداني بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو المعروف بحميدتي، الذي كان حليفاً للبرهان قبل أن يتحولا إلى خصمين.
وأدت المعارك إلى مقتل 459 شخصاً على الأقل وإصابة أكثر من أربعة آلاف بجروح، وفق الأمم المتحدة، ووضعت نظام الرعاية الصحية تحت ضغط هائل للتعامل مع حصيلة متزايدة من الضحايا، ويواجه كثيرون حالياً نقصاً حاداً في المياه والغذاء والأدوية والوقود إضافة إلى انقطاع الكهرباء والإنترنت.
ودخل اليوم الأربعاء وقف إطلاق النار في السودان الذي تم التوصل إليه برعاية أميركية، يومه الثاني لكنه لا يزال هشاً وسط تقارير لشهود عيان عن ضربات جوية واشتباكات.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات