Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"الجنائية الدولية" تسعى لملاحقة روس بتهمة ارتكاب "جرائم حرب"

الكرملين لا يستبعد حضور بوتين قمة الـ20 ووزير الدفاع يشيد بالعلاقات مع الصين

ملخص

قال مصدر مطلع إنه من المتوقع أن تسعى المحكمة #الجنائية_الدولية إلى استصدار #أوامر_اعتقال بحق أفراد روس في ما يتعلق بالصراع في #أوكرانيا على المدى القصير

أعلن قائد القوات البرية الأوكرانية أن "معارك عنيفة" تدور مع القوات الروسية من أجل السيطرة على وسط باخموت في شرق أوكرانيا، مؤكداً معلومات سابقة أفاد بها الجانب الروسي، ونقل المكتب الإعلامي للجيش عن أولكسندر سيرسكي قوله إن الروس "يهاجمون من اتجاهات عدة للتقدّم نحو أحياء الوسط".

ونقلت منصة "تيليغرام" التابعة للمركز العسكري الإعلامي الأوكراني عن سيرسكي قوله "لا يزال الوضع حول باخموت صعباً. تم صدّ كل محاولات العدو للسيطرة على المدينة بالمدفعية والدبابات وغيرها من القوة النارية".

وكان يفغيني بريغوجين رئيس مجموعة "فاغنر" الروسية المسلحة قال "كلما اقتربنا من وسط المدينة، ازدادت المعارك قسوة".

إقليم دونباس

وأعلنت أوكرانيا وروسيا، أمس الأحد، سقوط عدد كبير من القتلى في إقليم دونباس بأوكرانيا، الذي يمثل محور تقدم القوات الروسية صوب الأراضي الأوكرانية، وهو التقدم الذي يسير بوتيرة بطيئة منذ فترة طويلة.

ويتركز معظم المعارك في شرق أوكرانيا بمدينة باخموت التي دمر معظمها جراء الهجمات والقصف الروسي المستمر منذ أكثر من عام.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن أكثر من 1100 قتيل سقطوا في صفوف القوات الروسية خلال أقل من أسبوع في المعارك قرب مدينة باخموت.

وقال زيلينسكي في كلمته المسائية اليومية المصورة "في أقل من أسبوع، بدءاً من السادس من مارس (آذار)، تمكنا من قتل أكثر من 1100 جندي معاد في قطاع باخموت وحده. تكبدت روسيا خسائر لا يمكن تعويضها هناك بالقرب من باخموت".

وأضاف أن 1500 جندي روسي أصيبوا أيضاً بجروح بالغة بما يكفي لإبعادهم عن أي عمليات أخرى، كما دمرت عشرات القطع من عتاد العدو وأكثر من 10 مستودعات ذخيرة روسية.

الحروب العربية
لم يكن العالم العربي يوماً بمنأى عن الصراعات والحروب. ومن النزاعات الداخلية إلى الانقلابات، شهدت ليبيا وسوريا واليمن أسوأ حروب العالم من دون أن تعرف حتى اليوم حلولاً أو سلاماً.

Enter

keywords

 

مواصلة العمليات في دونيتسك

من جانبها، قالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها تواصل تنفيذ عمليات عسكرية في منطقة دونيتسك، شرق أوكرانيا، التي تشكل مع لوغانسك منطقة دونباس. وأضافت أن القوات قتلت أكثر من 220 جندياً أوكرانياً على مدى الساعات الـ24 الماضية.

وذكرت الوزارة "على صعيد دونيتسك قتل أكثر من 220 جندياً أوكرانياً، وجرى تدمير مركبة مشاة قتالية وثلاث مدرعات قتالية وسبع مركبات، إضافة إلى (مدفع) هاوتزر من طراز (دي-30) خلال اليوم".

وقالت أوكرانيا، أول من أمس السبت، إن أكثر من 500 جندي روسي قتلوا أو أصيبوا في غضون 24 ساعة في معركة للسيطرة على مدينة باخموت.

وسيطرت قوات روسية وقوات تابعة لمجموعة "فاغنر" الخاصة على منطقة في الجزء الشرقي من المدينة ومشارفها من جهتي الشمال والجنوب، لكنها أخفقت حتى الآن في حصارها بالكامل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتقول موسكو إن السيطرة على باخموت ستحدث ثغرة في الدفاعات الأوكرانية، وستكون خطوة في سبيل السيطرة الكاملة على منطقة دونباس الصناعية، وهي هدف كبير في الحرب.

أوكرانيا تؤكد هوية جندي انتشر مقطع فيديو لعملية إعدامه

أكد جهاز الأمن الأوكراني، أمس الأحد، هوية الجندي الذي قتل بوابل من الرصاص في عملية إعدام تم تصويرها وانتشرت بشكل واسع النطاق على الإنترنت.

وأعلن محققو جهاز الأمن الأوكراني أن الجندي البالغ 42 سنة يدعى أولكسندر إيغوروفيتش ماتسيفسكي، وهو قناص في الفرقة 163 التابعة للواء الدفاع البري في منطقة تشيرنيهيف في شمال شرقي أوكرانيا.

وأمس الأحد، أشاد الرئيس الأوكراني في خطابه اليومي بـ"شجاعة" ماتسيفسكي، ومنحه لقب "بطل أوكرانيا". وقال زيلينسكي إن ماتسيفسكي كان "جندياً وشخصاً سيبقى في ذاكرة (الأوكرانيين) إلى الأبد".

ولم تتضح في البداية هوية الجندي، إذ أصدر الجيش بيانات متضاربة أشار فيها بداية إلى اسمين مختلفين.

ويظهر في التسجيل المصور مقاتل أوكراني يقف في خندق، حيث يتم إطلاق النار عليه مرات عدة بواسطة أسلحة آلية بعد قوله "المجد لأوكرانيا".

وبحسب الدائرة الإقليمية للقطاع الشمالي للقوات الأوكرانية المسلحة، أسر ماتسيفسكي المولود في مولدافيا مع أربعة جنود أوكرانيين في منطقة دونيتسك، وأكدت والدته أخيراً هويته عبر تقرير متلفز. وحدد جهاز الأمن الأوكراني هويته بناءً على "اتصالات مع أقاربه وتحليل الصور والتسجيلات المصورة وفحص الطب الشرعي".

وأشار رئيس جهاز الأمن الأوكراني فاسيل ماليوك في بيان صحافي إلى أنه "بطل حقيقي حتى في مواجهة الموت، أظهر للعالم إلى أي حد لا يمكن أن يقهر الأوكرانيون".

وأوضح أن أجهزة الأمن الأوكرانية تعمل على تحديد هويات الجنود الروس الذين "ارتكبوا هذه الجريمة الدموية".

المزيد من دوليات