Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هل يخشى المستشارون السياسيون قول الحقيقة للحكومة في بريطانيا ؟

لموظفي الخدمة المدنية دور حيوي إذا ما أراد سوناك الوفاء بوعده بتحقيق "النزاهة والمهنية والمساءلة على كل المستويات"

من شأن إصلاح الخدمة المدنية أن يساعد في تلبية الوزراء للمعايير التي فشلوا في الالتزام بها في السنوات الأخيرة (غيتي)

تعد حانة "تو تشيرمين" Two Chairmen pub [التي تعني الرئيسين حرفياً] في منطقة وستمنستر المكان المفضل لاحتساء الشراب بالنسبة إلى موظفي هيئات الخدمة المدنية. لكن هذه الحانة أضحت الملتقى المفضل للموظفين بعد انتهاء الدوام للاجتماع والثرثرة حول الخلافات التي عصفت بـ"الرئيسين" - ناظم زهاوي من حزب المحافظين وريتشارد شارب رئيس "بي بي سي".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومع ذلك، أثارت القصة تساؤلات مقلقة في شأن قطاع الخدمة المدنية، وكذلك للسياسيين وهيئة الإذاعة البريطانية. هل قام مسؤولو الحكومة بما يكفي لتحذير بوريس جونسون وليز تراس وريشي سوناك في شأن التحقيق الذي أجرته هيئة الإيرادات والجمارك التابعة لحكومة صاحب الجلالة HMRC في خصوص السجلات المالية لزهاوي؟ لماذا قام سايمون كيس، الناجي السياسي العظيم [لاحتفاظه بدور سياسي ما لأطول فترة ممكنة] الذي بدا في الآونة الأخيرة أن أيامه كوزير معدودة، بمساعدة جونسون في تأمين قرض وتسهيلات بقيمة 800 ألف جنيه استرليني أثناء توليه منصب رئيس الوزراء؟ ولماذا لم يتأكد كيس، على ما يبدو، من إعلان دور ريتشارد شارب كوسيط في هذا الترتيب عندما تقدم بنجاح إلى منصب رئيس "بي بي سي"؟

 

يستعد بعض السياسيين، كعادتهم، لإلقاء اللوم على موظفي الخدمة المدنية لعدم تأكدهم من اتباع القواعد في الحالتين. لكن مسؤولي الحكومة يجادلون بأنهم في موقف لا يحسدون عليه. يعتقد بعضهم أن الجدل حول موضوعي زهاوي و"بي بي سي" إنما يسلط الضوء على مشكلة حقيقية للغاية تتمثل في أن موظفي الخدمة المدنية يترددون الآن حول تحذير الحكومة وأعضائها باحتمال مخالفتهم للقواعد خشية رفض اعتراضاتهم (كما كان يعترض عليها جونسون في بعض الأحيان، ولأن قول الحقيقة للسلطة يمكن أن يضر بحياتهم المهنية).

كما قال لي أحد المسؤولين القدامى: "المناخ العام يشوبه عدم ثقة متبادلة. إنه يشجع الناس على طأطأة رؤوسهم وجعل وزراء الحكومة يعانون عواقب أفعالهم بدلاً من تحذيرهم من أنهم قد يكونون على وشك ارتكاب خطأ. ثم يحدث إلقاء اللوم الذي لا مفر منه، عندما تسوء الأمور".

السياسيون - وليس مسؤوليهم - هم من حطموا القواعد والاتفاقات منذ التصويت على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست) عام 2016. ففي عهد جونسون، أصبحت القاعدة هي علاقة عرضية مع الحقيقة (فضيحة "بارتي غيت" هي للمبتدئين فقط)، الاستعداد لانتهاك القانون (تمزيق اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أو تأجيل انعقاد البرلمان)، ومحاولة تغيير القواعد التي انتهكها زملاؤهم (أوين باترسون) وتجاهل النتائج التي توصل إليها مستشاره الأخلاقي ضدهم (احتفظت بريتي باتيل بوظيفتها على رغم أنها انتهكت مدونة قواعد السلوك الوزارية).

واقترن ذلك بهجمات على قطاع الخدمات المدنية (الممل) والمتهم بعرقلة سياسات حزب المحافظين، وعلى المسؤولين "الواعين" المؤيدين لبقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي والمتهمين بالكسل لرغبتهم في العمل من المنزل.

أوشكت العلاقة بين الوزراء وموظفي الخدمة المدنية المحايدين سياسياً على الاقتراب من نقطة الانهيار خلال رئاسة جونسون للوزراء. وكشف تحقيق عن أن باتيل قامت بتخويف المسؤولين، ولا تزال مزاعم التنمر المتعددة ضد دومينيك راب (التي ينفيها) قيد التحقيق. خلّف القرار الذي اتخذته تراس والذي لم يكن ضرورياً، بإقالة توم سكولار، الوزير الدائم المحترم لوزارة الخزانة، ندوباً عميقة في الحكومة البريطانية.

تراجعت الروح المعنوية خلال عام من الاضطرابات السياسية عام 2022. الأجور منخفضة بالقيمة الحقيقية، واستقالات الموظفين عند مستوى قياسي. تزعم الحكومة، بما لذلك ما يبرره نوعاً ما، أن الاضطراب يؤدي إلى نقص الخبرة وضعف المشورة، لذلك يعتمدون بشكل أكبر على مستشاريهم السياسيين الحزبيين.

بدأ التأثير المتزايد للمستشارين الخاصين في عهد توني بلير الذي شككت حكومته خطأ بحياد الخدمة المدنية بعد 18 عاماً من حكم حزب المحافظين (يجب على كير ستارمر تجنب الخطأ نفسه إذا تسلم مقاليد السلطة).

يجادل بعض وزراء اليوم بأنه لا يوجد سبب يدعو إلى القلق لأن "بوريس شخصية لن تتكرر". ويصرون على أن نظرية "الشباب الصالح" للحكومة - التي يكون فيها جميع النواب "أعضاء شرفاء" - أعادت فرض نفسها في عهد سوناك.

لكن ذلك مستوى خطر من الرضا بالذات إذ كيف لنا أن نعرف أنه لن يكون هناك رئيس وزراء آخر مثل جونسون؟ ربما يكون هناك شخص يدعى بوريس جونسون، نظراً إلى أنه يحلم بالعودة هذا العام.

صحيح أن سوناك حاول إصلاح العلاقات مع [موظفي الخدمة المدنية] في الحكومة، وألغى خططاً لتقليص 91 ألف وظيفة بشكل عشوائي ومنع تنفيذ قرار تراس بالتسريح غير الضروري في مكتب رئيس الوزراء. لكن موقفه الذي لا هوادة فيه حيال رواتب القطاع العام بالكاد يساعد في شفاء الجراح.

الخدمة المدنية لا تخلو من اللوم. فهي لا تعارض الإصلاح كما يقترح الوزراء، ولكنها أيضاً ليست منفتحة على التغيير كما ينبغي (بما في ذلك أولئك من القطاع الخاص). انعكست فضيحة "بارتي غيت" (Partygate) بشكل سيئ على موظفي الخدمة المدنية، وكذلك على الوزراء ومستشاريهم السياسيين.

ويتمثل أحد سبل العلاج المفيدة في سن تشريع يمنح الخدمة المدنية واجباً قانونياً وإعلاء المصلحة العامة وكذلك خدمة الحكومة الحالية.

 وفي المقابل، سيكون المسؤولون أكثر عرضة للمساءلة أمام البرلمان، ولا يمكنهم التخفي وراء الوزراء حين تسوء الأمور. الفكرة مدعومة من قبل معهد أبحاث الحكومة ولجنة الديمقراطية لحزب العمال التابعة لغوردون براون.

على سبيل المثال، ربما يكون من واجب المسؤولين تذكير الوزراء بمدونة قواعد السلوك الخاصة بهم، وتنبيه مستشار رئيس الوزراء في شأن المصالح الوزارية إذا اعتقدوا بأنه ربما تم انتهاكها. ومن المحتمل ألا يتم تفعيل هذه الصلاحيات إلا من حين لآخر، ومن شأن وجودها ذاته أن يجبر الوزراء على إيلاء مزيد من الاهتمام للقواعد.

وعلى رغم أن حدس سوناك حول الآداب العامة أفضل من حدس جونسون وتراس، إلا أنه قد يقرر ويقول إن لديه أولويات لمرحلة ما قبل الانتخابات أكثر إلحاحاً من أولويات قانون الخدمة المدنية. ومع ذلك، يظل لموظفي الخدمة المدنية دور حيوي يؤدونه بصفتهم أوصياء جماعيين إذا أراد سوناك الوفاء بوعده بتحقيق النزاهة والمهنية والمساءلة على المستويات كافة".

يجب أن يثبت أنه يقصد ذلك من خلال إجراء إصلاح من شأنه أن يساعد في ضمان تلبية الوزراء للمعايير التي أخفقوا بشكل مزر في إعلائها على مدى الأعوام الأخيرة.

© The Independent

المزيد من تحلیل