Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

4 علامات على الإصابة بسرطان الرئة تنبه إليها "خدمات الصحة البريطانية"

يتعين على أي فرد يعاني من هذه الأعراض مراجعة الطبيب على الفور

"...معظم الأشخاص الذين شخصت إصابتهم بسرطان الرئة في وقت مبكر يستمرون في البقاء على قيد الحياة..." (رويترز)

يعد سرطان الرئة المسبب الأكبر للوفيات المرتبطة بالداء الخبيث في إنجلترا، وخامس أكبر سبب للوفيات بشكل عام.

وكان المذيع التلفزيوني جوني إروين قد كشف أخيراً عن أنه مصاب بسرطان لا شفاء منه، وقرر نشر هذا الخبر بعدما أبلغه طبيبه أن المرض ينتشر من رئتيه إلى دماغه.

المقدم المعروف باستضافته برنامج A Place in the Sun على "القناة الرابعة"، وبرنامج Escape to the Country على محطة "بي بي سي"، أوضح أن أول مؤشر تحذير له كانت رؤية ضبابية أثناء قيادة سيارته في إيطاليا في شهر أغسطس (آب) عام 2020. وأشار إلى أنه بعد أسبوع من عودته إلى بريطانيا من تصوير حلقة لبرنامجه على "القناة الرابعة" قيل له "إنه لم يتبق له من العمر سوى ستة أشهر".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي إطار التوعية بهذا الداء، أطلقت هيئة "خدمات الصحة الوطنية " (أن إتش أس) NHS في وقت سابق من السنة الجارية، حملةً لإحياء "يوم سرطان الرئة"  Lung Cancer Day، وذلك في شهر أغسطس ، وسلطت الضوء على أعراض محددة قالت إنه يجب على الأفراد أن يكونوا على علم بها.

الحملة التي كان عنوانها "ساعدنا لمساعدتك" Help Us Help You استهدفت الأفراد الأكثر تعرضاً لخطر الإصابة بالمرض، وتحديداً الذين تبلغ أعمارهم 60 سنة أو أكثر، وكذلك الأشخاص الذين يترددون في زيارة طبيبهم العام.

في ما يأتي العلامات التحذيرية الأربع والأعراض التي يتعين على الأشخاص التنبه لها والتوجه إلى الطبيب فور ظهورها.

ضيق مستمر في التنفس

تقول بولا تشادويك الرئيسة التنفيذية لـ "مؤسسة روي كاسل لسرطان الرئة" Roy Castle Lung Cancer Foundation إن "من المهم للغاية إذا كنتم تعانون من أعراض كالسعال المستمر أو من ضيق في التنفس أن تتخذوا إجراءً وتتصلوا بالطبيب العام. ويفترض ألا ترجئوا ذلك".

وتضيف، "لا تفترضوا أن ليس هناك ما يدعو للقلق. ولا تتحرجوا من التسبب في إزعاج ما للأطباء. إن من الأفضل دائماً التحقق من الأعراض، لأنه إذا حدث أن كانت تنطوي على إصابة بسرطان الرئة، فإن اكتشافه في وقت مبكر يمكن أن يحدث فارقاً كبيراً في العلاج".

التهابات متكررة في الصدر

تلفت هيئة "أن إتش أس" إلى أن من العلامات الأخرى التي تؤشر إلى إصابة بسرطان الرئة، التهابات الصدر المتواترة.

تريسي بورن امرأة تبلغ من العمر 59 سنة من مدينة "ستوك أون ترينت" في وسط إنجلترا، بدأت تشعر بالأعراض، ولاحظت لأول مرة في عيد الميلاد عام 2018 وجود سعال لديها. ثم أصيبت في مارس (آذار) من عام 2019 بعدوى سيئة في الصدر سببت لها مرضاً.

بعد أسابيع من معاينة الطبيب لها وإجراء أشعة سينية للصدر، شخصت بسرطان الرئة. وخضعت منذ ذلك الحين لعملية جراحية أزيل خلالها جزء من رئتها، وقيل لها إن الورم قد أزيل وتخلصت من المرض.

وتقول بورن: "اعتقدت أنها كانت مجرد عدوى في الصدر، وعلى رغم أنني قد حولت لإجراء فحص، فقد ظللت أستبعد فكرة أنني قد أكون مصابةً بسرطان الرئة، لأنني لم أدخن مرةً في حياتي على الإطلاق".

وأشارت إلى أن ما حصل معها "يظهر مدى أهمية الحصول على المساعدة إذا ما تبين أن هناك شيئاً غير صحيح. إنني أشجع أي شخص يعاني من سعال لا يزول، على أن يقوم بالاتصال باختصاصي طبي وإجراء الفحوصات اللازمة".

سعال الدم

دائماً ما يشكل السعال المترافق مع ظهور دم مصدر قلق، ويفترض بمن يواجه هذه الأعراض أن يتوجه إلى الطبيب على الفور.

وتقول كالي بالمر مديرة "المركز الوطني لعلاج السرطان" في "هيئة خدمات الصحة الوطنية في إنجلترا" NHS England: "نعلم حقيقة أن معظم الأشخاص الذين شخصت إصابتهم بسرطان الرئة في وقت مبكر يستمرون في البقاء على قيد الحياة، لذا من الضروري أن يكون الناس على دراية بالأعراض، وأن يتقدموا للعلاج في أسرع وقت ممكن".

وتؤكد بالمر أن "مرافق “أن أتش أس” موجودة لتقديم المساعدة، وخدماتنا متاحة لعموم الناس، لذلك يجب ألا يتردد أحد في التقدم للحصول على الرعاية المناسبة، إذا ما لاحظ وجود أعراض محتملة لسرطان الرئة".

فقدان الشهية

قد يكون الفقدان المفاجئ للشهية أو فقدان الوزن غير المبرر مؤشرين تحذيريين من احتمال وجود سرطان الرئة. وقد يعاني المرضى أيضاً من صعوبة في البلع، أو من ألم عند البلع، أو من صفير.

© The Independent

المزيد من صحة