Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

5 مفاهيم خاطئة عن سرطان الرئة

خبراء يدحضون عديداً من الأمور الشائعة المرتبطة بهذا المرض

إذا كانت لديكم مخاوف مرتبطة بسعال مستمر، فيتعين عليكم استشارة طبيب وإجراء الفحوص اللازمة في أقرب وقت ممكن (اندبندنت)

نوفمبر (تشرين الثاني) هو شهر التوعية بسرطان الرئة في المملكة المتحدة، المرض الذي يعتقد كثير منا أننا نعرف أسبابه وأعراضه الرئيسة. لكن لا تزال هناك بعض المفاهيم الخاطئة المتعلقة به، وهي ليست بالضرورة مجرد حالة مرتبطة بـ "مرض المدخنين".

في ما يأتي نتحدث مع خبيرين في سرطان الرئة، لتصحيح مفاهيم خاطئة شائعة في ما يتعلق بهذا المرض، كي تكون في متناولكم جميع المعلومات التي تحتاجون إلى معرفتها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

سرطان الرئة يصيب الكبار في السن فقط

يوضح الدكتور جون كوستيلو، الطبيب الاختصاصي في أمراض الرئة في مركز "مايو كلينيك" Mayo Clinic (mayoclinichealthcare.co.uk) الطبي، أن "سرطان الرئة هو أكثر شيوعاً بالتأكيد لدى كبار السن، متوسط أعمار المصابين 70 سنة، لكن ذلك يعكس فقط نتيجة التعرض لفترات طويلة من دخان التبغ".

إلا أن هذا لا يعني أن الإصابة محصورة بكبار السن فقط، فاستناداً إلى ليزا جاك الممرضة المتخصصة بالسرطان لدى مركز "بيرسي هيلث"  Perci Health (percihealth.com)، "يصاب معظم الناس بسرطان الرئة في الستينيات والسبعينيات من عمرهم وبعد أعوام طويلة من التدخين، لكن أحياناً يصاب أشخاص بسرطان الرئة في سن أصغر بكثير، وحتى في العشرينيات أو الثلاثينيات من أعمارهم".

التدخين هو دائماً العامل المسبب لسرطان الرئة

على رغم أن التدخين يمكن أن يزيد من فرص الإصابة بسرطان الرئة، إلا أنه ليس السبب الوحيد. وتقول الممرضة المتخصصة إن "التدخين هو السبب في معظم سرطانات الرئة وعامل الخطر الأكبر للإصابة بها، إلا أن نحو 10 في المئة من مرضى سرطان الرئة هم من الذين لم يدخنوا في حياتهم على الإطلاق".

الطبيب كوستيلو يؤكد ذلك، مشيراً إلى أن "بعض سرطانات الرئة تكون ذات طبيعة وراثية، وقد لا تكون مرتبطة بالضرورة بالتدخين، فيما بعضها الآخر قد يكون ناتجاً من التعرض لمواد مثل الأسبستوس (معدن ليفي طبيعي)، وغاز الرادون (غاز مشع يتشكل عندما يتحلل اليورانيوم أو الثوريوم أو الراديوم)، والتدخين السلبي"، على رغم أنه يقول إن حالات من هذا النوع هي "غير شائعة نسبياً".

تلف الرئتين الناتج من التدخين هو غير قابل للعكس

يؤكد الدكتور جون كوستيلو من مركز "مايو كلينيك" أن "بعض الأضرار والالتهابات التي يسببها التدخين يمكن عكسها، ما عدا انتفاخ الرئة  Emphysema على وجه التحديد، الذي هو بمثابة تدمير بنيوي لها إذ يسبب ضيقاً شديداً في التنفس للمريض ولا يمكن عكسه".

من هنا فإن الإقلاع عن التدخين قد يقلل من الأخطار، لكن تفادي الوقوع في هذه العادة وعدم الشروع فيها على الإطلاق يبقى أفضل بكثير.

سرطان الرئة يؤدي دائماً إلى وفاة المصاب به

إن تشخيص فرد بإصابته بسرطان الرئة لا يعني بالتأكيد أن موته حتمي، لكن هذا المرض يتسم، من دون شك، بدرجة من الخطورة. ويقول الدكتور كوستيلو في هذا الإطار "يبلغ معدل النجاة من سرطان الرئة نحو 65 في المئة لمدة خمس سنوات لدى الأشخاص المصابين بمرض موضعي (يكون مركزاً في نقطة واحدة ولم ينتشر بعد). إما إذا كان منتشراً حول الجسم في وقت التشخيص، فإن معدل بقاء صاحبه على قيد الحياة هو ثمانية في المئة فقط".

غير أنه يشير إلى وجود "تقنيات جديدة في فحص سرطان الرئة، كالتصوير المقطعي المحوسب CT Scans للمدخنين الذين تزيد أعمارهم على 50 عاماً، ولديهم ماض خطر من التدخين. فهؤلاء يمكن أن تكون أجسامهم أوراماً صغيرة للغاية في وقت مبكر يمكن إزالتها بمعدل نجاة يصل إلى 80 أو 90 في المئة لمدة خمس سنوات".

من هنا إذا كانت لديكم مخاوف مرتبطة بسعال مستمر، فيتعين عليكم استشارة طبيب وإجراء الفحوص اللازمة في أقرب وقت ممكن.

على النساء عدم القلق من الإصابة بسرطان الرئة بمقدار حذرهن من سرطانات أخرى

تؤكد أبحاث السرطان في المملكة المتحدة أن الرجال هم أكثر عرضة للإصابة بالسرطان من النساء (52 في المئة من حالات سرطان الرئة مرتبطة بالذكور، مقارنة بـ 48 في المئة بالنساء). ومع ذلك، فإن هذه الهوامش تعد صغيرة، ويستوجب على النساء بالتأكيد أن يكن على دراية بسرطان الرئة وأن يتنبهن له.

وعن هذا يقول الدكتور كوستيلو "أصبح سرطان الرئة مشكلة متزايدة لدى النساء منذ أن لحقن بركب الرجال لجهة الوقوع في عادة التدخين، بالتالي فإنهن معرضات للخطر إذا كن مدخنات. كما أن بعض أنواع سرطانات الرئة غير المرتبطة بالتدخين هي أكثر شيوعاً بين النساء".

وتلفت الممرضة المتخصصة في أمراض السرطان ليزا جاك إلى أن "سرطان الرئة هو ثالث أكثر أنواع السرطانات شيوعاً في المملكة المتحدة، وهو ثاني أكثر أنواع السرطانات شيوعاً بين النساء".

أخيراً سواء كنتم من المدخنين أم لا، فيتعين التنبه إلى أعراض سرطان الرئة كالسعال الذي يستمر لأكثر من أسبوعين أو 3 أسابيع، والتهابات الصدر المتكررة، وضيق التنفس، أو الأوجاع والآلام عند التنفس، ويجب مراجعة الطبيب إذا كانت لديكم أي مخاوف في هذا الإطار.

المزيد من صحة