Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هانت يعترف أن "بريكست" فرض كلفا على الاقتصاد البريطاني

وزير الخزانة يدعي أن الانسحاب من الاتحاد الأوروبي ليس العقبة الأكبر في سبيل النمو الاقتصادي للمملكة المتحدة

الأرقام تظهر أن بريطانيا هي الاقتصاد الكبير الوحيد الذي فشل في العودة لمستويات النمو الاقتصادي قبل الجائحة (أ ب)

أقر وزير الخزانة جيريمي هانت بأن "بريكست" فرض على اقتصاد المملكة المتحدة كلفاً، لكنه أكد قناعته بأن الخروج من الاتحاد الأوروبي لن يجعل البلاد أكثر فقراً على المدى الطويل.

ولما جادلته مذيعة "بي بي سي" لورا كونسبرغ لم ينكر السيد هانت أن الاقتصاد البريطاني منذ التاريخ الرسمي للانسحاب قبل ثلاث سنوات تقريباً، لم يشهد نمواً قوياً بالقدر الذي كان ليحققه لو بقيت المملكة في الكتلة التجارية الأوروبية.

لكنه استدرك كلامه في إلقاء اللوم على جائحة "كوفيد" لمنعها المملكة المتحدة من استغلال الفرص التي ادعى أنها أُتيحت لها على خلفية "بريكست".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعلى رغم الأرقام التي تظهر أن بريطانيا هي الاقتصاد الكبير الوحيد الذي فشل في العودة لمستويات النمو الاقتصادي قبل الجائحة، نفى السيد هانت أن يكون "بريكست" أكبر عقبة في مسار الاقتصاد.

وقال إن البيان المالي لفصل الخريف المزمع صدوره يوم الخميس سيتضمن إجراءات وتدابير كفيلة بتمكين المملكة من الوصول بالتغيير إلى بر الأمان.

ولدى سؤاله عما إذا كان خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي هو السبب وراء تباطؤ اقتصادها، أجاب السيد هانت خلال مشاركته في برنامج "الأحد مع لورا كونسبرغ" Sunday with Laura Kuenssberg على قناة "بي بي سي 1" أن "ما أرفضه جملة وتفصيلاً هو فرضية أن ’بريكست‘ سيجعلنا أكثر فقراً".

وأضاف، "أنا لا أنكر أبداً الثمن الذي يتأتى عن قرارات بحجم قرار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، لكن ماذا عن الفرص؟ على الواحد منا أن ينظر إلى الأمور من جوانبها كافة".

وأكمل، "في غضون الأشهر التي تلت مغادرتنا الاتحاد الأوروبي بشكل رسمي تلقينا صفعة موجعة من جائحة لا تحدث إلا مرة كل قرن، ولهذا استغرقت عملية تحديد الفرص وقتاً أطول لتتبلور"، مضيفاً "لكنني أفترض أنّا بحاجة إلى القيام بذلك، ولقد مضينا قدماً بالقرار وعلينا إنجاحه".

ورداً على سؤال عما إذا كان يعتقد أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد أسهم في تخلف المملكة المتحدة اقتصادياً عن جاراتها في القارة، قال وزير الخزانة "لا أظن أن هذه هي المشكلة الأكبر، فثمة عوامل أخرى في سوق العمل تستوجب اهتمامنا".

وأردف، "خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي هو تغيير كبير صوتنا له جميعاً ونجاحه يتوقف علينا، وبيدنا وحدنا اغتنام فرص اقتصادية مختلفة عن تلك التي كانت ستتاح لنا كجزء من السوق الأوروبية الموحدة، وبرأيي يمكننا تحقيق نجاح هائل من [بريكست]، لكن لا تتوقعوا لذلك أن يتم من تلقاء نفسه، وما سنستعرضه لكم يوم الخميس هو بعض الطرق التي أثق في قدرتنا على تطبيقها"، ختم السيد هانت.

© The Independent