Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عسكريون يعلنون إقالة رئيس المجلس العسكري الحاكم في بوركينا فاسو

إغلاق الحدود البرية والجوية وتعليق العمل بالدستور وحل الحكومة والمجلس التشريعي الانتقالي

بول هنري سانداغو داميبا أثناء مراسم تنصيبه رئيساً مؤقتاً لبوركينا فاسو (أ ف ب)

أعلن عسكريون في بوركينا فاسو في بيان متلفز، مساء الجمعة، إقالة رئيس المجلس العسكري الحاكم اللفتنانت كولونيل بول هنري سانداوغو داميبا الذي تولى السلطة إثر انقلاب في نهاية يناير (كانون الثاني).

في نهاية يوم شهد إطلاق رصاص في حي مقر الرئاسة في العاصمة واغادوغو، تحدث نحو 15 عسكرياً بعضهم يضع قناع وجه حوالى الساعة السادسة مساء (غرينتش ومحلي) عبر التلفزيون الوطني.

وقال العسكريون في بيان تلاه واحد منهم "تمت إقالة اللفتنانت كولونيل داميبا من منصبه كرئيس للحركة الوطنية للإنقاذ والإصلاح" وهي الهيئة الحاكمة للمجلس العسكري.

وأوضحوا أن النقيب إبراهيم تراوري أصبح الرئيس الجديد للمجلس العسكري.

كما أعلنوا إغلاق الحدود البرية والجوية اعتباراً من منتصف الليل، وكذلك تعليق العمل بالدستور وحل الحكومة والمجلس التشريعي الانتقالي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما فرض حظر تجوال من الساعة التاسعة مساء وحتى الخامسة فجراً. وبرر العسكريون خطوتهم بـ"التدهور المستمر للوضع الأمني" في البلاد.

وجاء في بيانهم "لقد قررنا تحمل مسؤولياتنا، مدفوعين بهدف أسمى واحد، استعادة أمن أراضينا وسلامتها".

وكان داميبا قد تعهد عند توليه السلطة جعل الأمن أولويته في البلد الذي تقوضه الهجمات الجهادية الدامية منذ سنوات، لكن النشاط الجهادي تضاعف في الأشهر الأخيرة خاصة في الشمال.

منذ عام 2015، تسببت الهجمات المتكررة التي تشنها حركات مسلحة تابعة لتنظيم "القاعدة" وتنظيم "داعش" في مقتل الآلاف ونزوح نحو مليوني شخص.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات