Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ملك المغرب يتلقى دعوة من الرئيس الجزائري لحضور القمة العربية

الرباط لم تعلن بعد عن ممثلها بينما لا تزال العلاقات الدبلوماسية مقطوعة بين البلدين

العاهل المغربي الملك محمد السادس تلقى دعوة من الرئيس الجزائري لحضور القمة العربية (أ ف ب)

تلقى ملك المغرب محمد السادس دعوة من الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون لحضور القمة العربية المرتقبة في الجزائر مطلع نوفمبر (تشرين الثاني)، وفق ما أفادت وزارة الخارجية المغربية اليوم الثلاثاء، 27 سبتمبر (أيلول)، بينما لا تزال العلاقات الدبلوماسية مقطوعة بين الجارين.

وقالت الخارجية المغربية في بيان إن الوزير ناصر بوريطة استقبل مبعوث الرئيس الجزائري وزير العدل عبدالرشيد طبي الذي سلم "رسالة الدعوة الموجهة إلى جلالة الملك محمد السادس لحضور أعمال القمة العربية المقرر عقدها بالجزائر، يومي الأول والثاني من نوفمبر المقبل".

ولم يعلن المغرب بعد عمن سيمثله في الدورة الـ 31 لقمة الجامعة العربية.

وكانت صحيفة "الشرق الأوسط" ومجلة "جون أفريك" ذكرتا منتصف سبتمبر أن الملك محمد السادس سيحضر أعمالها شخصياً، في حين قالت وسائل إعلام مغربية إن المملكة ستكون ممثلة في رئيس الحكومة عزيز أخنوش ووزير الخارجية ناصر بوريطة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويكتسي حضور العاهل المغربي في الجزائر أهمية في ظل التوتر بين البلدين الذي بلغ أوجه عندما أعلنت الجزائر في أغسطس (آب) الماضي قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الرباط، متهمة إياها "بارتكاب أعمال عدائية منذ استقلال الجزائر" عام 1962، قبل أن تغلق مجالها الجوي في وجه الطيران المغربي.

من جهته، أعرب المغرب عن أسفه لقرار الجزائر قطع علاقاتها معه رافضاً "مبرراته الزائفة".

وسبق للملك محمد السادس أن دعا الرئيس الجزائري بمناسبة خطاب العرش في يوليو (تموز) إلى تطبيع العلاقات وفتح الحدود بين البلدين المغلقة منذ عام 1994، مجدداً دعوة مماثلة كان وجهها العام الماضي، لكن دعوته لم تلق رداً من الجانب الجزائري.

وتشهد علاقات البلدين توتراً منذ عقود بسبب دعم الجزائر جبهة "بوليساريو" التي تطالب باستقلال الصحراء الغربية، بينما يعتبرها المغرب جزءاً لا يتجزأ من أرضه، ويقترح منحها حكماً ذاتياً تحت سيادته حلاً وحيداً للنزاع، في حين تطالب الجبهة المدعومة من الجزائر بإجراء استفتاء لتقرير المصير بإشراف الأمم المتحدة، تقرر عند توقيع اتفاق وقف إطلاق النار بين المملكة والجبهة في سبتمبر عام 1991.

المزيد من العالم العربي