Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

العاهل المغربي: ملف الصحراء معيار نجاعة الشراكات

دعا بعض الدول التي تتبنى وجهة نظر غير واضحة إلى تحديد موقفها

العاهل المغربي الملك محمد السادس (أ ف ب)

دعا العاهل المغربي الملك محمد السادس في خطاب السبت 20 أغسطس (آب) بعض الدول الشريكة للمغرب، التي لا تؤيد بوضوح موقف الرباط بشأن النزاع في الصحراء الغربية، إلى "توضيح مواقفها"، من دون أن يخص بالذكر أي دولة.

"نجاعة الشراكات"

وقال العاهل المغربي في خطابه السنوي بمناسبة ذكرى "ثورة الملك والشعب"، التي تخلد النضال ضد الاستعمار، "ننتظر من بعض الدول، من شركاء المغرب التقليديين والجدد، التي تتبنى مواقف غير واضحة بخصوص مغربية الصحراء، أن توضح مواقفها، وتراجع مضمونها بشكل لا يقبل التأويل".

وأضاف مؤكداً "أوجه رسالة واضحة للجميع: أن ملف الصحراء هو النظارة التي ينظر بها المغرب إلى العالم، وهو المعيار الواضح والبسيط، الذي يقيس به صدق الصداقات، ونجاعة الشراكات".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولم يشر محمد السادس إلى أي دولة من شركاء البلاد، لكنه أعرب عن الارتياح "لدعم العديد من الدول الوازنة لمبادرة الحكم الذاتي"، خاصاً بالذكر الولايات المتحدة التي اعترفت أواخر عام 2020 بسيادة الرباط على المنطقة المتنازع عليها، في إطار اتفاق ثلاثي نص أيضاً على تحسين المغرب علاقاته الدبلوماسية مع إسرائيل.

كما أشار إلى دول أوروبية أعلنت قبل بضعة أشهر عن "موقف بناء من مبادرة الحكم الذاتي"، مثل إسبانيا وألمانيا، ما فتح الباب لانفراج في علاقات الرباط بالبلدين بعد أزمتين دبلوماسيتين متفاوتتي الحدة.

دعوات لاستئناف المفاوضات

ويقترح المغرب، الذي يسيطر على نحو 80 في المئة من المنطقة المتنازع عليها، منحها حكماً ذاتياً تحت سيادته كحل وحيد للنزاع القائم منذ عقود، بينما تطالب جبهة "البوليساريو"، باستقلال المنطقة.

هذا وتحض الأمم المتحدة المغرب و"البوليساريو" والجزائر وموريتانيا على استئناف المفاوضات المتوقفة منذ 2019 "من دون شروط مسبقة وبحسن نية"، للتوصل إلى "حل سياسي عادل ودائم ومقبول للطرفين"، بهدف "تقرير مصير شعب الصحراء الغربية".

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي