Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ما هو الحد الأدنى البريطاني للأجور ومتى سيزداد؟

مؤتمر الاتحادات المهنية يطلب رفع المعدل "في أقرب وقت ممكن"

هل يتم رفع الحد الأدنى للأجور قريباً (رويترز)

مع مرور اقتصاد المملكة المتحدة في ضائقة شديدة بسبب ارتفاع معدل التضخم بشكل جنوني إلى 9.9 في المئة الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية بدورها، في حين بقيت الأجور على حالها، فيما ينتظر الشعب فصل شتاء قاسٍ في ظلّ فواتير الطاقة العالية جداً، يدعو مؤتمر الاتحادات المهنية إلى زيادة الحد الأدنى للأجور "في أقرب وقت ممكن".

وقالت الأمينة العامة للاتحاد فرانسيس أوغرايدي: "يجب أن يكون بمقدور كل عامل تسديد تكاليف العيش بمستوى معيشي لائق".

لكن الملايين من العاملين من ذوي الأجور المتدنية يعيشون على هذه الأجور ويعانون في تدبر أمورهم – وأصبحوا الآن على شفير الهاوية بسبب الفواتير المخيفة والأسعار المتزايدة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

يبلغ الحد الأدنى الوطني للأجور الحالي في المملكة المتحدة 9.50 جنيه استرليني (10.32 دولار) في الساعة للعاملين الذين تبلغ أعمارهم 23 سنة أو أكثر، و9.18 جنيه لمن تتراوح أعمارهم بين 21 سنة و22 سنة، و6.83 جنيه لمن يبلغون 18 إلى 20 سنة، و4.81 جنيه لمن تقل أعمارهم عن 18 سنة وللمتدربين.

وبدأ سريان هذه المعدلات اعتباراً من الأول من أبريل (نيسان) من هذا العام، وهو التاريخ نفسه الذي تُعدَّل فيه هذه المعدلات سنوياً، ومثلت زيادة بنسبة 6.6 في المئة في المعدل الأعلى مقارنةً بـ8.91 جنيه العام الماضي.

وحصل البالغون 22 سنة أو أقل والمتلقون للمعدلات الأدنى زيادات بلغت 83 و27 و19 بنساً، قال وزير المالية وقتذاك ريشي سوناك إنها "متسقة إلى حد كبير" مع الزيادات السابقة وذلك خلال إعلان أصدره في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وتفيد الحكومة الآن بأنها تحاول تحقيق توازن وتحذّر من أن زيادة الحد الأدنى للأجور بأكثر أو أسرع مما ينبغي تخاطر بإطلاق بطالة جماعية إذا لم تتمكن الشركات من تسديد الرواتب.

لكن مؤتمر الاتحادات المهنية يصر على أن العاملين يجب أن يحصلوا على "حصتهم العادلة" في وقت تدفع الشركات أرباحاً سهمية أعلى إلى المساهمين.

وقالت السيدة أوغرايدي لبرنامج "توداي" الذي يبثه "راديو 4" التابع لـ"هيئة الإذاعة البريطانية" (بي بي سي): "تلقينا وعوداً من الحكومة مراراً وتكراراً حول زيادة الأجور.

"يجب أن تبدأ الحكومة بالعاملين ذوي الأجور المتدنية الخائفين في شكل مطلق من انعكاسات هذه القفزات في فواتير الطاقة على ميزانياتهم، إذ عليهم الإنفاق على الزي المدرسي وشراء الأغذية".

وجادلت بأن المواطنين ذوي الأجور الأعلى أقل ميلاً إلى المطالبة بمزايا من الدولة وأكثر ميلاً إلى دفع الضرائب والمساهمة في الاقتصاد كمستهلكين.

كذلك انتقدت الحد الأدنى للأجور لأن مستواه يقل للعاملين الأصغر سناً، وأضافت: "من الواضح لي، ولكثيرين غيري على ما أعتقد، أن الناس يجب أن يتلقوا معدلاً مناسباً للوظيفة بغض النظر عن سنهم.

"إذا كانوا يعملون بجد في الوظيفة نفسها، لماذا يجب أن يعانوا من التمييز لمجرد أن سنهم يقل عن 23 سنة"؟

ويُعيَّن الحد الأدنى الوطني للأجور في المملكة المتحدة وفق الأجر المتوسط، وهو متوسط محسوب من خلال جمع حزم الأجور كلها في المملكة المتحدة وتحديد النقطة المتوسطة.

والهدف الحالي هو أن يصل الحد الأدنى للأجور إلى 66 في المئة من متوسط الأجور بحلول عام 2024، وهو نهج من المتوقع أن يرفع المعدل مرة أخرى إلى 10.50 جنيه اعتباراً من 1 أبريل 2023.

ومع ذلك، يريد مؤتمر الاتحادات المهنية أن يبلغ المتوسط لجميع العاملين 20 جنيهاً في الساعة، مع ارتفاع الحد الأدنى للأجور إلى 75 في المئة من المتوسط، أو 15 جنيهاً في الساعة، وهو الآن أقل من ذلك بكثير.

© The Independent

اقرأ المزيد