Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الفيتامينات المتنوعة تقي من التدهور المعرفي بعد سن الـ65

يقول الباحثون إنه يجب إجراء مزيد من الدراسات لتأكيد النتائج قبل البدء بتقديم التوصيات الطبية

الفيتامينات المتعددة تقي من التدهور المعرفي بعد سن الـ65 (رويترز)

كشفت دراسة حديثة عن أن تناول المكملات الغذائية المتعددة الفيتامينات (Multivitamins) بشكل يومي قد يساعد في الحد من التدهور المعرفي، أو الخرف، لدى كبار السن.

ووجد العلماء في الولايات المتحدة الأميركية بأن استهلاك هذه الفيتامينات على مدى ثلاثة أعوام أدى إلى تباطؤ التدهور المعرفي بنسبة 60 في المئة، مع ظهور أكثر الفوائد لدى الأشخاص الذين لديهم تاريخ من أمراض القلب والأوعية الدموية.

بيد أن الباحثين حذروا من أن النتائج التي نشرت في مجلة "ألزهايمر أند ديمينسيا" (Alzheimer & Dementia) وهي مجلة جمعية ألزهايمر، تحتاج إلى التأكيد عبر دراسات إضافية قبل إدراج الفيتامينات المتعددة في التوصية الطبية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي هذا السياق، قالت لورا بيكر، الباحثة الرئيسة المشاركة في الدراسة وأستاذة علوم الشيخوخة في كلية الطب في جامعة ويك فورست في نورث كارولينا الأميركية: "من السابق لأوانه التوصية بالفيتامينات المتعددة اليومية لمنع التدهور المعرفي، فيما تعتبر هذه النتائج الأولية واعدة، ثمة حاجة إلى إجراء مزيد من البحوث على مجموعة أكبر وأكثر تنوعاً من الناس. لا يزال أمامنا كثير من العمل لنفهم بشكل أفضل فائدة الفيتامينات المتعددة في الإدراك لدى كبار السن".

تعتبر هذه النتائج الأولية واعدة، ثمة حاجة إلى إجراء مزيد من البحوث على مجموعة أكبر وأكثر تنوعاً من الناس.

لورا بيكر، الباحثة الرئيسة المشاركة في الدراسة وأستاذة علوم الشيخوخة في كلية الطب في جامعة ويك فورست في نورث كارولينا الأميركية

وأجري البحث على بيانات أكثر من 2200 مشارك يبلغون 65 سنة وما فوق، ممن منحوا فيتامينات متعددة أو مستخلصات الكاكاو أو العلاجات البديلة التي صممت ليكون لها فائدة علاجية.

وتمت متابعة الأفراد المشاركين في الدراسة على مدى أكثر من ثلاث سنوات.

وسبق لدراسة سابقة أن أشارت إلى أنه بوسع مستخلصات الكاكاو أن تساعد في الإدراك المعرفي، بيد أن العلماء المشاركين في الدراسة الحالية وجدوا عدم جدوى من تناولها.

وقالت البروفيسورة بيكر: "أظهرت دراستنا أنه على رغم أن مستخلص الكاكاو لم يؤثر في الإدراك المعرفي، أدى تناول مكملات الفيتامينات والمعادن اليومية إلى تحسن ملحوظ في الإدراك المعرفي. إنه الدليل الأول على الفائدة المعرفية في دراسة أكبر وطويلة الأمد لمكملات الفيتامينات لدى كبار السن".

كما وجد الفريق بأن الذين يعانون أمراضاً في القلب والأوعية الدموية شهدوا أفضل النتائج، إذ اعتبر الباحثون أنه "أمر مهم لأن هؤلاء الأشخاص هم أصلاً عرضة لخطر أكبر لتدهور الإدراك المعرفي وتلفه".

نحتاج إلى دراسات تأكيدية مستقلة على نطاق أوسع ومجموعات دراسة أكثر تنوعاً.

البروفيسورة ماريا كاريلو مديرة العلوم في جمعية ألزهايمر في الولايات المتحدة

ومن جهة أخرى، علقت ماريا كاريلو مديرة العلوم في جمعية ألزهايمر في الولايات المتحدة على البحث قائلة: "إنها أول دراسة إيجابية وشاملة وطويلة الأمد تظهر بأن تناول مكملات الفيتامينات والمعادن من قبل كبار السن قد يبطئ الشيخوخة الإدراكية والمعرفية". وأضافت: "فيما تتشجع جمعية ألزهايمر بهذه النتائج، لسنا مستعدين بعد للتوصية بتناول مكملات الفيتامينات بشكل واسع للحد من خطر التدهور المعرفي لدى كبار السن. نحتاج إلى دراسات تأكيدية مستقلة على نطاق أوسع ومجموعات دراسة أكثر تنوعاً".

المزيد من صحة