Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

منع الأمير هاري من ارتداء الزي العسكري أمام نعش الملكة

سيرتدي هاري زياً مدنياً في مراسم تشييع جدته الملكة

الأمير هاري يحمل رتبة نقيب في الجيش البريطاني (غيتي)

حُرم دوق ساسيكس من فرصة ارتداء الزي العسكري في وداع الملكة إليزابيث الثانية على الرغم من أن عمه دوق يورك، الذي كان قد جُرد من مناصبه بطريقة مخزية، سيُمنح استثناءً لارتداء الزي العسكري خلال الوقفة الرسمية أمام النعش.

وسيرتدي الأمير هاري، الذي شهد أعمالاً قتالية على خطوط المواجهة خلال جولتين له من الخدمة في أفغانستان، اللباس المدني لحضور المناسبات الرسمية بما فيها جنازة الدولة التي ستُقام للملكة الراحلة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويُسمح عادةً لأفراد العائلة أصحاب المهام الملكية وحدهم - هاري وأندرو ليسا كذلك - بارتداء الزي العسكري في المناسبات الرسمية الخمس لوداع الملكة.

وتشمل هذه المناسبات الخمس: الخدمة في كاتدرائية سانت جايلز في إدنبره والتي أقيمت أمس الاثنين، وموكب النعش إلى قاعة وستمنستر، والوقفة الرسمية في كنيسة وستمنستر، الجنازة في كنيسة وستمنستر آبي وأخيراً خدمة التشييع في وندسور.

بيد أن استثناءً مُنح لأندرو الذي سيرتدي الزي العسكري "كعلامة خاصة على الاحترام" تجاه الملكة عندما يقف كحارس حول نعشها خلال الوقفة الرسمية للأمراء.

ومن المتوقع أن ينضم إليه أولاد الملكة الآخرين أي الملك تشارلز والأميرة الملكية [آن] وإيرل ويسيكس [إدوارد] خلال تسجية النعش في وقت لاحق من الأسبوع الجاري.

ومن المحتمل أن تكون تلك ضربة مريرة للجندي السابق هاري الذي يفتخر بعقد أمضاه في الجيش والذي أحزنه تجريده من قبل الملكة من ألقابه العسكرية الفخرية بما في ذلك الكابتن العام لقوات المشاة البحرية بعد انسحابه وزوجته ميغان من الحياة الملكية.

هاري كان قد كتب أمس الاثنين مستذكراً حضور الملكة للعرض العسكري الذي شارك فيه عام 2006 والذي أصبح بعده ضابطاً في الجيش البريطاني. وكذلك عن "أول لقاء له" مع جدته بصفتها "القائد العام للقوات المسلحة" والذي من المرجح أنه كان يشير إلى المناسبة التي جعلته فيها الملكة الراحلة يبتسم ويحمر خجلاً أثناء مرورها أمام الطلاب العسكريين.

 

وفي سياق متصل، أكد مصدر مطلع أن هاري، ورتبته نقيب (Captain)، لن يرتدي الزي العسكري في أي مناسبة.

أما في ما يتعلق بأندرو، فهو انسحب من الحياة العامة بعد الضجة التي أثيرت حول صداقته مع الملياردير المتحرش بالأطفال جيفري أبستين. وانتهى به المطاف إلى دفع الملايين للقيام بتسوية في قضية اعتداء جنسي بطلتها امرأة زعم أنه لم يسبق وأن التقاها أبداً.

وكانت الملكة وقبيل التسوية القضائية قد جردته من كافة ألقابه العسكرية الفخرية في يناير (كانون الثاني) الفائت، بما في ذلك رتبة عقيد (Colonel) في حرس غرينادير كما تخلى عن لقبه كصاحب للسمو الملكي.

وأندرو الذي كان ضابطاً سابقاً في البحرية الملكية وخدم في حرب فوكلاند، احتفظ برتبة نائب أميرال ومن المتوقع أن يرتدي الزي العسكري الخاص بهذا المنصب.

وكانت فرجينيا جوفري رفعت دعوى قضائية بحقه بتهمة الاعتداء الجنسي عليها عندما كانت تبلغ 17 سنة بعد أن تم الاتجار بها من قبل أبستين. ولكن اندرو نفى التهم الموجهة إليه.

وفي خدمة الشكر في كاتدرائية سانت جايلز يوم الاثنين، ارتدى أندرو زي العزاء فيما ارتدى شقيقاه، بمن فيهما إدوارد الذي خرج من البحرية الملكية، الزي العسكري أثناء سيرهم خلف نعش الملكة.

ووضع أندرو ثماني ميداليات وأوسمة هي: ميدالية حملة جنوب الأطلسي للخدمة في حرب فوكلاند وميدالياته الفضية والذهبية والماسية والبلاتينية، وشريط وسام عن خدمته الطويلة في البحرية الملكية ووسام القوات الكندية وميدالية نيوزيلندا التذكارية.

وفي جنازة دوق إدنبره الأمير فيليب في أبريل (نيسان) 2021، تم التعامل مع قضية ارتداء الزي الرسمي من قبل الملكة التي قررت حينها عدم ارتداء أي من أفراد العائلة المالكة له. في حينها شكل ذلك كسراً للتقليد ولكنه اعتُبر المخرج المناسب للمشكلة.

وأفادت تقارير بأن أندرو كان يفكر في ارتداء زي الأميرال. وكان من المتوقع أن تتم ترقيته إلى رتبة أميرال في عام 2020 احتفالاً بعيد ميلاده الستين ولكن ذلك لم يحصل بسبب تداعيات ظهوره الكارثي [على خلفية الفضيحة الجنسية] في برنامج "نيوز نايت"The Newsnight  على قناة BBC.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات