Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ليز تراس توسع تقدمها على سوناك في سباق "داونينغ ستريت"

أظهر استطلاع أنها تحظى بتأييد 66 في المئة من أعضاء حزب المحافظين

تتبنى ليز تراس البالغة 47 عاماً مواقف يمينية (أ ف ب)

أظهر استطلاع جديد للرأي نشر الخميس، الـ 18 من أغسطس (آب)، أن وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس تبدو في وضع جيد للغاية لتخلف بوريس جونسون في منصب رئيس الوزراء في سبتمبر (أيلول).

وتحتل تراس صدارة السباق وتتقدم على منافسها وزير المالية السابق ريشي سوناك بـ 32 نقطة، فقد دعمها 66 في المئة من أعضاء حزب المحافظين، بينما أيد 34 في المئة سوناك، وفقاً لاستطلاع أجراه معهد "يوغوف" بالتعاون مع شبكة "سكاي نيوز" من دون أن يأخذ في الاعتبار الـ 13 في المئة من الأعضاء الذين لم يتخذوا قرارهم بعد.

وقبل أسبوعين منحها استطلاع أجراه "يوغوف" بالتعاون مع صحيفة "التايمز" تقدماً بـ 38 نقطة.

وتمحورت المناظرات الحادة التي شهدتها الأسابيع الأخيرة بين المرشحين لخلافة جونسون، حول الوضع الاقتصادي والاجتماعي المتوتر، إذ تجاوز التضخم 10 في المئة، فيما شهدت عدد من القطاعات إضرابات في مواجهة تآكل القدرة الشرائية.

شعبية جونسون

واضطر جونسون إلى الاستقالة في السابع من يوليو (تموز) بعد أكثر من 50 استقالة في الفريق السياسي الحاكم إثر الفضائح التي أحاطت به والأكاذيب المتكررة الصادرة عنه.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويصوت أعضاء حزب المحافظين البالغ عددهم حوالى 200 ألف هذا الصيف من طريق البريد أو عبر الإنترنت لتحديد من سيحل محل جونسون كزعيم للحزب، وبالتالي كرئيس للوزراء، وهو ما سيحسم في الخامس من سبتمبر.

وقال حوالى 57 في المئة من أعضاء الحزب إنهم صوتوا بالفعل، بينما لم يفعل 38 في المئة ذلك.

وتدعي ليز تراس، البالغة من العمر 47 عاماً والتي تتبنى مواقف يمينية، أنها مارغريت تاتشر.

ووفقاً للاستطلاع نفسه تقدمت بفارق 37 نقطة بين أولئك الذين صوتوا بالفعل (68 في المئة لمصلحتها في مقابل 31 في المئة لسوناك).

كما أظهر الاستطلاع الذي أجري على 1089 من أعضاء الحزب أن المرشحين لا يزالان أقل شعبية من جونسون الذي لو كان في السباق لحصل على 46 في المئة من أصوات أعضاء الحزب في مقابل 24 في المئة لتراس و23 في المئة لسوناك.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات