Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ماكرون يخبر بايدن أن السعودية والإمارات لن تزيدا إنتاج النفط

أكدت أبوظبي التزامها بحصتها في "أوبك+"

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الثلاثاء، إن رئيس الإمارات أبلغه بأن السعودية والإمارات، وهما من أكبر منتجي النفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، لا يمكنهما زيادة إنتاج النفط إلا بصعوبة.

ويُنظر إلى السعودية والإمارات على أنهما الدولتان الوحيدتان في المنظمة اللتان تملكان طاقة فائضة لزيادة المعروض العالمي الذي من شأنه تخفيض الأسعار.

لا يمكن زيادة الإنتاج

وسُمع ماكرون وهو يبلغ الرئيس الأميركي جو بايدن على هامش قمة مجموعة السبع، "لقد أجريت مكالمة مع محمد بن زايد"، يقصد الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد. وأضاف، "قال لي شيئين. إننا الآن في الحد الأقصى (من طاقة الإنتاج)، هذا ما يقوله".

وتابع الرئيس الفرنسي، "ثم قال إن السعوديين يمكن أن يزيدوا الإنتاج بواقع 150 (ألف برميل يومياً). ربما أكثر قليلاً، لكن لن تكون لديهم طاقة ضخمة قبل ستة أشهر".

الإمارات تؤكد التزامها بـ"أوبك+"

وقال وزير الطاقة الإماراتي، سهيل بن محمد المزروعي، في بيان صدر في ساعة متأخرة من مساء الاثنين، إن بلاده تنتج حصتها التي حددتها "أوبك+"، والتي تبلغ 3.168 مليون برميل يومياً.

وأضاف المزروعي، "في ضوء التقارير الإعلامية الأخيرة، أودّ أن أوضح أن إنتاج دولة الإمارات الحالي قريب من سقف الإنتاج المرجعي للدولة في اتفاقية "أوبك+". التزامنا قائم بهذا السقف إلى نهاية الاتفاقية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وارتفعت أسعار النفط العالمية بشكل مطرد في الأشهر الأخيرة بسبب نقص الإمدادات وزيادة الطلب بعد انتهاء الفترة الأسوأ خلال جائحة كورونا. وزادت الأسعار بصورة أكبر منذ اندلاع الحرب الروسية - الأوكرانية في أواخر فبراير (شباط).

وبعد نشر "رويترز" تصريحات ماكرون، ارتفع سعر خام برنت القياسي، الثلاثاء، 1.7 في المئة، ليتجاوز 115 دولاراً للبرميل، مع سعي الغرب إلى التوصل لطرق من أجل خفض واردات النفط الروسية لمعاقبة موسكو.

وتنتج السعودية 10.5 مليون برميل يومياً، وتبلغ طاقتها الاسمية ما بين 12 و12.5 مليون برميل يومياً، وهو ما سيسمح لها نظرياً بزيادة الإنتاج مليوني برميل.

وتنتج الإمارات نحو ثلاثة ملايين برميل يومياً، ولديها القدرة على إنتاج 3.4 مليون برميل يومياً، وتعمل على زيادتها إلى أربعة ملايين برميل يومياً.

وتبحث أوروبا عن سبل استبدال ما يصل إلى مليوني برميل يومياً من الخام الروسي، ونحو مليوني برميل يومياً من المنتجات المكررة التي كانت تستوردها من موسكو قبل حرب أوكرانيا.

المزيد من البترول والغاز