Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

جعفر الغريب... آخر "الأوراق المتساقطة"

للراحل أكثر من 88 عملاً درامياً واشتهر بـ"جواهر" و"طاش ما طاش"

مسيرة الغريب الفنية بدأت عبر مسلسل "عائلة أبو كلش" ثم شارك بعد ذلك في أول مسرحية له بعنوان "هدام الديرة" (مواقع التواصل الاجتماعي)

نعت أوساط فنية وثقافية سعودية وخليجية الفنان السعودي الشهير جعفر الغريب الذي رحل بصمت بعد رحلة قصيرة مع المرض لم تمهله لإكمال عقده السابع، ليرحل عن عمر يناهز 67 عاماً، والغريب، الذي ولد في فبراير (شباط)، عام 1956 بمدينة النخيل (الأحساء) شرق السعودية، لمع نجمه قبل أكثر من عقدين من الزمان حين شارك في الجزء الثاني من مسلسل "جواهر" (1998)، وهو أشهر المسلسلات البدوية في الوطن العربي، وعرض لأول مرة بواسطة "تلفزيون دبي" عام 1994، وكانت مشاركة الفنان السعودي بجانب عدد من الممثلين العرب من السعودية وسوريا والإمارات منهم، منى واصف، وعبد المحسن النمر، وسليم كلاس، ومحمد الجناحي.

"عائلة أبو كلش"

وكانت مسيرة الغريب الفنية قد بدأت عبر مسلسل "عائلة أبو كلش"، وهو من إخراج رضوان عبد الله الذي عرض عام 1988، ثم شارك بعد ذلك في أول مسرحية له بعنوان "هدام الديرة" عام 1990، وكانت من إخراج عبد الناصر الزاير.

أكثر من 88 عملاً درامياً

ويحظى أرشيف الغريب الفني بأكثر من 88 عملاً درامياً تلفزيونياً تنوعت بين التراجيديا والرومانسية والكوميديا، كما تحمل أعماله أيضاً طابعاً اجتماعياً.

ويعد أيضاً من أشهر أعماله المسلسل السعودي الشهير "طاش ما طاش"، وهو الذي شارك في كثير من أجزائه التي تجاوزت 18 جزءاً، ومن أعماله التي لا تزال عالقة في أذهان محبيه، "أوراق متساقطة"، و"الحيتان"، و"أيام السراب".

أفضل مسرحي

فاز الغريب، الذي نعته جمعية الثقافة والفنون بالدمام، بجائزة أفضل مسرحي في مهرجان المسرح الخليجي عام 1996، وجائزة أفضل ممثل ثان عن دوره في مسرحية "الملقن"، كما مثل بلاده في أربعة مهرجانات دولية في القاهرة والإمارات والبحرين، وشارك عام 2020 في بطولة فيلم "بعد الخميس"، من إخراج حيدر سمير الناصر، وهو الذي يعد أول فيلم سعودي كوميدي، مثل فيه بدور "أبو شيماء".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ونعى النجم الراحل العديد من محبيه على مواقع التواصل الاجتماعي، مقدمين أحر التعازي إلى أسرته، أسرة الغريب وعائلة البوعلي، وكتب الممثل السعودي الصاعد إبراهيم الحجاج عن رحيله، "إنا لله وإنا إليه راجعون. الله يرحمه يا رب ويغفر له ويسكنه فسيح جناته"، وكتب عن مرافقته، "كان ‏من أروع الناس الذين عملت معهم. مثّل دوراً أبوياً في أحد الأعمال، وكان فعلاً بمثابة أب لنا كلنا، بطاقته العظيمة وجمال روحه. إلى جنات الخلد يا رب".

حزن وأسى

كتبت جمعية الثقافة والفنون بالدمام في نعيها، "ببالغ الحزن والأسى، انتقل إلى رحمة الله مستشار المسرح بالفرع، الفنان جعفر الغريب، إلى الرفيق الأعلى، تغمده الله بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته، وألهم أهله وذويه وكل محبيه الصبر والسلوان، إنا لله وإنا إليه راجعون".

وكتب الإعلامي السعودي فهد الدريهم، "وفاة الفنان الصديق العزيز ‫جعفر الغريب، إنا لله وإنا إليه راجعون، الله يرحمه ويعفو عنه، ‏روح وابتسامة لا تتوقف من خلال لقائنا الأسبوعي آنذاك في ديوانية العزيز عدنان الفدا، الدمام، ‏رحمك الله أبو أحمد".

كما كتب الفنان السعودي عبد الله العامر، "رحم الله الفنان والصديق جعفر الغريب، تشرفت بالعمل معه في سلسلة هوامير الصحراء، ونعم الرجل، محب للجميع، قمة التواضع، الله يرحمه ويغفر له ويسكنه الفردوس الأعلى، ويصبر قلوب أهله ومحبيه، وقلوبكم، إنا لله وإنا إليه راجعون".

المزيد من ثقافة