Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

القصبي بطل مسلسل العاصوف: جماعة الإخوان تحتاج عملا مستقلا و "الصحوة" بتوسع في الجزء الثالث

قال في حديث لـ "اندبندنت عربية" إن العمل يناقش قضايا اجتماعية كثيرة لا "احتلال الحرم" فقط

"على مدى 40 عاماً مضت والسعوديون يتحفظون كثيراً على ذكر حادثة اقتحام الحرم من قبل جماعة جهيمان العتيبي... آن الأون لدخول هذه المنطقة الشائكة". هذا ما قاله الممثل الكوميدي السعودي ناصر القصبي بطل "مسلسل العاصوف" الذي أثار جدلاً كثيراً في السعودية.

القصبي الذي واجه هجوماً حاداً من ناشطين سعوديين بعد نشر قناة "MBC"  لقطات درامية تحاكي ما حدث في الحرم المكي عام 1400 هجري 20 نوفمبر (تشرين الثاني) عام 1979، قال إن هذا الهجوم يعود "لقدسية الحرم"، لكن هذا لم يمنعهم من إغفال حادثة تاريخية كتلك"، كما يقول.

ويبرز مسلسل العاصوف هذا العام من بين عدد من المسلسلات الرمضانية، كونه يعد عملاً تاريخياً يتحدث للمرة الأولى في الدراما السعودية عن "حادثة اقتحام الحرم"، وهذا هو الأمر الذي كلف فريق العمل قرابة خمس سنوات لمعالجة النص والسيناريو قبل البدء في تصويره.

العاصوف الذي كتب نصه الكاتب والمثقف السعودي الراحل عبدالرحمن الوابلي في روايته "بيوت من تراب"، يحاكي الحياة في السعودية في السبعينيات الميلادية، وهي تلك الحقبة التي شهد فيها المجتمع السعودي بدايات حركة الإخوان المسلمين و"الصحوة"، والحدث المهم والمثير للجدل وهو حادثة اقتحام الحرم المكي المقدس لدى المسلمين.

وتعد حادثة جهيمان العتيبي أبرز المشاهد التي روجت للمسلسل بشكل كبير، حيث تعرف حادثة جهيمان الذي ينتسب لجماعة دينية سلفية لعام 1979، من الحوادث التاريخية التي مرت بها السعودية، وذلك بعد اقتحامه لـ "المسجد الحرام" مع أتباع له يزيد عددهم على 200 مسلح من أجل مبايعة المهدي المنتظر الذي قالوا عنه بأنه "سيعيد المجتمع السعودي للدين الصحيح"، وكان ذلك الرجل هو صهر جهيمان "محمد القحطان ".

واقتحمت جماعة جهيمان الحرم المكي بأسلحة كانت محمولة على الأعناق بحجة أنها جثامين موتى ليحاصروا الحرم لمدة تجاوزت الأسبوعين، قبل أن يتم إلقاء القبض عليهم وإعدام جهيمان مع عدد من أتباعه.

عقود مضت لم يتجرأ أحد

وبعد هذا التاريخ الطويل والعقود الأربعة المنصرمة التي مرت بها الدراما السعودية، إلا أنه لا أحد استطاع أن يمس خطوط تلك الحادثة، ولم يتجرأ أي منتج سعودي أن يحاكيها بعمل درامي. وربما أن هذا ما جعل مسلسل العاصوف يتفوق هذا العام لكونه تجرأ وبدأ في كشف بعض حقائق تلك الحادثة، وهذا الأمر قد يمنحه الأولوية في نسب المشاهدة.

الصحوة والإخوان

"نحن نناقش قضايا اجتماعية، ليست حادثة الحرم هي الأصل ولا حتى جماعة الإخوان المسلمين"، هذا ما أوضحه القصبي في حديثه حين أكد بأن جماعة الإخوان تحتاج لمسلسل كامل حتى يناقش كامل تفاصيلها وكامل أهدافها، لكنهم كما يقول يتحدثون عن قضايا اجتماعية خالصة تهم المجتمع السعودي على وجه الخصوص.

وعلى الرغم من أن المسلسل كما يقول بطله اجتماعي إلا أنه سلط الضوء على "جماعة الإخوان" في حلقات مضت قال عنها القصبي بأنها تلمح إلى بداية تلك الجماعة وعن حركتها وأهدافها في السعودية.

الحال أيضاً لـ "الصحوة في السعودية"، فهي كما وعد القصبي ستنال نصيباً كبيراً من النقد ومن تصحيح مفاهيم مغلوطة ساهمت في نشرها، ووعد بأنهم ماضون في نقدها بعد الانتهاء من عرض حادثة جهيمان العتيبي.

وقال القصبي "في الجزء الأول واجهنا انتقادات كبيرة وتهماً تتعلق بأن المسلسل تحدث عن الصحوة وهذا أمر لم يحدث إطلاقاً، لكنه حتماً سيحدث في هذا الجزء الذي يعرض حالياً على قناة MBC وفي الجزء الثالث أيضاً".

صحف السعودية... "طارت بالعجة"

وانتقد الكوميدي الذي كرمته الجمعية الأميركية للإعلام نظير جهوده في محاربة التطرف والإرهاب "إعلام بلاده"، وقال للأسف إنهم "طاروا بالعجة"، وهو مصطلح شعبي يعني أنهم تلقفوا نبأً غير صحيح وانتقدوه على غير بينة. وذلك حين نشروا مقالات وتقارير صحافية تنتقد الجزء الأول بحجة أنه "انتقد الصحوة بشكل مبالغ فيه". وقال القصبي "في الجزء الأول لم يعرض مشهد واحد يتحدث عن الصحوة"، نحن- كما يقول- ما قبل تلك الحقبة حين عرضنا الجزء الأول.

لكنه وعد في حديثه بأن انتقاد الصحوة سيبدأ بعد عرض حلقة "حادثة الحرم" حتى آخر حلقة من المسلسل، والصحوة في السعودية تعرف بأنها "الفترة التي شهد خلالها المجتمع السعودي تشدداً في الدين".

الجزء الثالث مقبل

وبدد القصبي الإشاعات التي تتحدث عن اقتصار مسلسل العاصوف على الجزء الثاني فحسب، قائلاً "هذا غير صحيح"، نحن بدأنا التحضير للجزء الثالث وهو ما سنركز فيه على "الصحوة" وعلى تبعاتها وعلى حياة المجتمع السعودي ما بعد حادثة جهيمان.

ويعود الفضل لنجاح العمل كما يقول القصبي، إلى المتابعة المستمرة من قبل مالك قنوات MBC الشيخ وليد البراهيم الذي قال عنه، إنه كان قريباً من فريق العمل وكان حريصاً على أن تكون شاشة MBC  شاشة كل العرب في شهر رمضان وغيره.

"لا شك في أن الدراما السعودية ستشهد فترة ذهبية في الأعوام المقبلة"، هذا هو ما تفاءل به القصبي، الذي قال إن ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان يهدف إلى عصر مختلف في كل مناحي الحياة، فنحن كممثلين لمسنا رؤيته ونراهن كثيراً على أن الدراما السعودية ستعيش فترة مختلفة بدعمه.

ويؤكد القصبي الذي يعيش في الـ57 من عمره، وعرفه المجتمع السعودي والعربي من خلال المسلسل الكوميدي الشهير "طاش ما طاش"، بأن "مسلسل العاصوف" يعد أحد أهم الأعمال التي قدمها خلال مسيرته الفنية.

المزيد من ثقافة