Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الموت يغيب عبد الخالق الغانم مخرج "طاش ما طاش"

خدم الدراما السعودية لأكثر من ثلاثة عقود

المخرج السعودي عبد الخالق الغانم (الصورة تخضع لحقوق الملكية الفكرية - مواقع التواصل الاجتماعي)

رأى المخرج السعودي عبد الخالق الغانم نور الحياة في مدينة سيهات في محافظة القطيف عام 1958. وبرز خريج معهد الفنون الجميلة في بغداد، في نهاية الثمانينيات من القرن الماضي، لكنه لفت الأنظار عام 1992 بعدما أخرج مسلسل "رحلة الصيد"، وتوّج مشواره الفني بإخراج المسلسل الكوميدي الشهير "طاش ما طاش"، الذي يُعدّ من الأكثر مشاهدة في الشرق الأوسط، وقد أدار فنّياً 15 موسماً ما بين 1995 و2007.

أبرز أعماله 

سناب شاف (2017)، شد بلد (2016)، مسرحية كشكول كو (2014)، من الآخر (2012)، يا تصيب يا تخيب (2012)، سكتم بكتم (2010)، شعبان في رمضان (2009)، حارتنا حلوة (2008)، مجاديف الأمل (2005)، بيتنا الكبير (2003)، شوية ملح (2002)، الطيور (2000)، الخراش (1994)، مسلسل الانتظار (1993) ورحلة صيد (1992).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

حالته الصحية

تدهورت حالة الغانم الصحية البالغ من العمر 63 سنة في أبريل ( نيسان) الماضي، إذ أعلن عن إصابته بمرض سرطان البروستات.

وكتب الفنان فايز المالكي في تغريدة على "تويتر"، متوجّهاً إلى وزير الثقافة السعودي، "المخرج السعودي عبد الخالق الغانم الذي خدم الدراما السعودية لأكثر من ثلاثة عقود وقدم للعرب طاش ما طاش يصارع اليوم مرض سرطان البروستات وهو في وضع صعب.. قبل قليل كلمته أسالكم بالله لا تحرموه من دعاكم أمير الثقافة @BadrFAlSaud أملنا في الله ثم فيك كبير".

 

ونعت هيئة الإذاعة والتلفزيون، في 18 مايو (أيار) 2021، في تغريدة على "تويتر"، المخرج القدير الذي وافته المنية بعد مسيرة فنية امتدت لعقود، كانت حافلة بالأعمال الناجحة.


 
"نقدم خالص التعازي وأصدق المواساة لأسرة الفقيد المخرج الأستاذ عبدالخالق الغانم، الذي قدم للشاشة الفضية أعمالاً متميزة، تركت أثراً كبيراً في مسيرة الفن السعودي.

نسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته، إنا لله وإنا إليه راجعون". وكانت تلك كلمات وزير الإعلام السعودي المكلف ماجد القصبي.

 

ونعى الفنان ناصر القصبي، رفيقه في "طاش ما طاش"، بالآتي: "فجعت بخبر موجع وفاة الصديق العزيز المخرج عبد الخالق الغانم بعد معاناة طويلة مع المرض موجع كثيراً فقدك يابو وفي لي ولكل من عرفك واقترب منك رحمة الله عليك وعزائي إلى وفي الغانم وأخوانه ووالدته والله يصبركم على فراقه المؤلم".

 

وذكر عبدالله السدحان أحد أبطال "طاش ما طاش" على "تويتر" "انا لله وانا اليه راجعون الله يرحمه ويغفر له وعسى ما أصابه طهوراً ورفعة له في درجاته وعزاؤنا لأسرته الكريمة الله يلهمهم الصبر والسلوان  #وفاة_المخرج_عبد_الخالق_الغانم".

 

وعلّق تركي آل الشيخ وزير الترفية السعودي "رحم الله المخرج السعودي عبد الخالق الغانم... عزائي لعائلته الكريمة".

 

المزيد من فنون