Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

النزوح الأوكراني يضاعف أزمات أوروبا والاقتصادات على حافة التعثر

توقعات باستمرار تراجع معدلات النمو وضغوط أكبر على الموازنات مع اشتعال التضخم

النزوح الأوكراني بسبب الحرب يهدد اقتصاد العالم  (أ ف ب)

 كشف تقرير حديث، أن الكارثة الإنسانية في أوكرانيا يتردد صداها في جميع أنحاء أوروبا. فقد فر حوالى 5 ملايين لاجئ من القتال في أكبر نزوح جماعي شهدته القارة منذ الحرب العالمية الثانية، كما نزح ملايين آخرون داخلياً.

وفي الوقت نفسه، تدفقت الأعداد الأكبر عبر الحدود مع بولندا ورومانيا والمجر ومولدوفا. وسرعان ما احتضن الاتحاد الأوروبي أولئك الذين شردهم الغزو الروسي، ومنحهم تصاريح للعيش والعمل وتلقي المساعدة الاجتماعية لمدة عام على الأقل.

لكن تمثل الحرب انتكاسة خطيرة لانتعاش أوروبا القوي وغير المكتمل من التداعيات العنيفة التي خلفتها جائحة كورونا خلال العامين الماضيين، الأمر الذي ترك الاستهلاك الخاص والاستثمار أقل بكثير من توقعات ما قبل كورونا، حتى مع الدعم المالي والنقدي لانتعاش مثير للإعجاب في التوظيف تقريباً إلى المستويات التي شوهدت آخر مرة قبل الوباء. ويؤدي الارتفاع الشديد في أسعار الطاقة والغذاء الآن إلى إحداث ضغوط عميقة في الاستهلاك الأسري، وعدم اليقين الاقتصادي مهيأ لكبح جماح الاستثمار.

في مذكرة بحثية حديثة، قال صندوق النقد الدولي، "إن الحرب هي تذكير أيضاً بكيفية قيام أوروبا بالمزيد لتحسين أمن الطاقة، لا سيما من خلال توسيع مصادر الطاقة المتجددة وتحسين الكفاءة".

انخفاض معدلات النمو في 2022

وأوضح صندوق النقد، أن أحدث تقرير عن آفاق الاقتصاد الإقليمي يقلل من توقعات النمو لأوروبا. وذكر "أنه بالنسبة للاقتصادات المتقدمة، فقد خفض محللو الصندوق توقعاتهم للنمو بمقدار نقطة مئوية واحدة إلى مستوى 3 في المئة في عام 2022 مقارنة بتوقعات يناير (كانون الثاني) الماضي".

وبالنسبة للاقتصادات الناشئة، باستثناء أوكرانيا وروسيا، فقد خفض الصندوق معدل النمو المتوقع بمقدار 1.5 نقطة مئوية إلى 2.7 في المئة خلال العام الحالي. وفي العديد من الاقتصادات الكبرى، مثل فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة، فمن المتوقع بالكاد أن تتوسع أو حتى تنكمش لربعين متتاليين هذا العام. ومن المتوقع أن يتقلص النشاط في روسيا 8.5 في المئة، وفي أوكرانيا 35 في المئة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

السؤال الأهم يتمثل في ما الذي يجب أن يفعله صانعو السياسات النقدية والمالية؟ فقد تسببت الحرب في صدمة عرض دفعت إلى تقليل الإنتاج الاقتصادي ودفعت الأسعار إلى مستويات قياسية. في الواقع، من المرجح أن يتسارع التضخم إلى 5.5 في المئة بالاقتصادات المتقدمة وإلى 9.3 في المئة في الأوروبية الناشئة باستثناء روسيا وتركيا وأوكرانيا. وترتفع هذه التوقعات بمقدار 2.2 و 3.5 نقطة مئوية، على التوالي عن توقعاتنا ليناير (كانون الثاني) الماضي.

قوى خارجة عن سيطرة البنوك المركزية

لكن في الوقت نفسه، يجب أن توازن السياسة النقدية بين احتواء التضخم والحاجة إلى الحد من الخسائر في الإنتاج. فالكثير من الضغط على الأسعار تحركه قوى خارجة عن سيطرة البنوك المركزية، مثل الصدمات لأسواق الطاقة والغذاء واضطرابات سلسلة التوريد. فيما يتعين على صانعي السياسة النقدية في العديد من البلدان الاستمرار في مسار تطبيع شروط الإقراض للمساعدة في احتواء توقعات التضخم وترسيخ العوامل المحلية للتضخم، مثل الأجور وإيجارات المساكن.

وحيثما كان ذلك ممكناً، يجب على الحكومات التعامل مع الشركاء الاجتماعيين لمنع دوامات أسعار الأجور، بما في ذلك عن طريق توفير الدعم الكافي للأسر والشركات التي تكافح من أجل شراء سلع أكثر تكلفة. وللتعامل مع صدمة العرض، يجب السماح لمثبتات المالية العامة التلقائية مثل تأمين البطالة العالي ومدفوعات الضرائب المنخفضة بالعمل بحرية. وستؤدي هذه الإجراءات إلى توسيع نطاق العجز المالي مع ضعف آفاق النمو - ومن المناسب أن تفعل ذلك، وستزيد من الضغوط على المالية العامة في بعض البلدان. ومع ذلك، قد يتعين على السياسة المالية بذل المزيد من الجهد لدعم الاقتصادات إذا تحققت مخاطر كبيرة.

أيضاً، ستكون ضغوط الميزانية أكثر حدة في العديد من البلدان التي تفتح حدودها أمام اللاجئين، على سبيل المثال في بولندا، التي تستضيف ما يقرب من 3 ملايين، أو في مولدوفا، حيث عدد اللاجئين مرتفع للغاية مقارنة بعدد السكان. وهذا يؤكد الحاجة إلى تقاسم تكاليف الإغاثة الإنسانية بشكل عادل بين أعضاء الاتحاد الأوروبي. بالنسبة للمضيفين من غير الأعضاء، ينبغي أن تساعد المساعدة التي يقدمها الشركاء متعددو الأطراف والإقليميون في إدارة التكاليف، لا سيما عندما تكون الموارد المالية العامة مضغوطة بالفعل.

في ما يتعلق بتكاليف إعادة الإعمار، كشف صندوق النقد، أن التحدي الأوروبي يتمثل في إعادة بناء أوكرانيا القوية اقتصادياً التي تشجع اللاجئين على العودة. وستتطلب إعادة بناء البنية التحتية المدمرة تمويلاً مكثفاً مع عنصر منحة كبير. كما ستساعد إعادة الإعمار والتوطين اللاجئين على العودة وتعافي النمو الاقتصادي، وسيؤدي تنفيذ الإصلاحات لتقوية المؤسسات والسياسة العامة إلى تعظيم عائد النمو لإعادة الإعمار.

وسيستغرق ذلك بعض الوقت، ونتيجة لذلك، من المرجح أن يبقى بعض الذين فروا في البلدان المضيفة لفترة من الوقت. وسيكون دمج اللاجئين، ومعظمهم من النساء والأطفال، في الوظائف والمدارس أمراً بالغ الأهمية. كما يمكن أن تساعد سياسات سوق العمل المستهدفة، مثل إعانات الأجور المؤقتة لتحفيز التوظيف. وكذلك يمكن تسهيل التعرف إلى المهارات وتوفير التدريب اللغوي وتلبية احتياجات رعاية الأطفال.

اقرأ المزيد