Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"الفوضى في قطاع التجارة" تضرّ بإيرادات الشركات

استعادة زمام الأمور ممكنة إذا اعتمدت الشركات استراتيجية "تسويق المنتج إلى العميل مباشرة"

(غيتي، آي ستوك)

تعمل الشركات اليوم في بيئة تختلف تماماً عن البيئة التي كانت سائدة منذ جيل خلا، يوم كانت المتاجر الحقيقية تشكل وحدها ساحة البيع والتسويق، ويوم كان المنتج يسلك طريقاً سهلاً ومباشراً من المورد إلى المشتري.

أما اليوم، فقد أصبحت الشركات مضطرةً إلى التعامل مع العديد من سلاسل القيمة المتشعبة، المتعلقة بالمعلومات الخاصة بالمنتج، التي تردها عبر مجموعة واسعة من القنوات الإلكترونية، ألا وهي موقع الشركة على الإنترنت، ومنصات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ومواقع تجميع المعلومات على الإنترنت، وغيرها. فكانت النتيجة أن فقدت الشركات فعلاً السيطرة على المعلومات الخاصة بمنتجاتها.

لفترة طويلة، كانت النصيحة المقدمة إلى الشركات لتتغلب على ما يعرف اليوم بـ"الفوضى في قطاع التجارة" هي تحسين المنتج. غير أن هذه النصيحة لم تكن مجدية لجهة استعادة السيطرة على الوضع، بل إنها أدت إلى مشاكل متشعبة من أدوات التسويق والبيع المتعددة التي أنشأت سلاسل منفصلة لقيمة المعلومات عن المنتجات. والنتيجة هي أن المواقع الإلكترونية لم تعد تعمل بسلاسة في حين بدأت سمعة العلامة التجارية والإيرادات تتأثر.

التحول في الاستراتيجية وليس تحسين المنتج

لقد دفع هذا الواقع المستجد الشركات إلى تغيير الطريقة التي تقيم بها كفاءة الأعمال لجهة إرضاء العملاء وتوليد الإرادات، التجربة التي تقدمها إلى العملاء. إن خيارات الشراء الكثيرة المتاحة للمستهلك جعلته هو صاحب القرار في حين باتت الشركات ملزمة بالتنافس مع بعضها البعض أكثر من أي وقت مضى. كما أنها إذا لم تتمكن من تلبية طلبات عملائها، أو إذا تعاملت مع الطلبات المتشعبة على أنها حاجز وليس ميزة يجب الاستثمار فيها، فلن تستمر في السوق.

ثمة حل للفوضى في قطاع التجارة يحظى أخيراً باهتمام أوسع نطاقاً، ألا وهو تبني استراتيجية "تسويق المنتج إلى العميل مباشرةً" ــ وهي في واقع الأمر أحد الحلول العصرية للتكنولوجيا التجارية التي تحقق التكامل والانسجام بين القنوات الإلكترونية، إضافة إلى أنها تساهم في التخلص من الفوضى التي نجمت عن مجموعة من عشرات التطبيقات المتباينة غير المتكاملة التي استخدمتها الأجيال السابقة من تجار التجزئة والعلامات التجارية والأسواق ومقدمي الخدمات، وهي مصممة لتبسيط سلاسل قيمة المعلومات الخاصة بالمنتجات والاستغناء عن قرابة 50 نوعاً مختلفاً من التطبيقات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وإحدى أعظم فوائد الاستراتيجية هي أن العلامات التجارية بإمكانها بالفعل فهم عملائها مرة أخرى، وذلك أمر مهم جداً في عصر تشهد فيها التجارة الإلكترونية تطوراً متسارعاً، لا سيما أن الشركات أغفلت احتياجات ورغبات العملاء الذين تحاول تسويق منتجاتها لهم.

وفي العديد من الحالات، لم تعد العلامات التجارية تحظى بميزة القرب الواقعي من المشترين المحتملين كما كان الأمر في السابق، وأصبح من المستحيل مواكبة التغييرات التي تطرأ على متطلبات قنوات التسويق الشاملة وإجراءاتها، التي تؤدي في النهاية إلى تجزئة تجربة البيع وجعلها محيرة.

ولذلك، وبالنسبة للعميل الذي يجد نفسه أمام فيض من الخيارات التي تطرحها منظومة التجارة الإلكترونية، فإن الحل يكمن في تعزيز جودة التفاعل مع الشركة وإقناع العميل بقدرة تلك الشركة على تلبية احتياجاته. ببساطة، لا يسمح تحسين نوعية المنتج للشركات التجارية تلبية هذه الاحتياجات، وهذا ما تعلمه الكثير من الشركات عبر التجربة الصعبة. أما التحول الشامل في أساليب التفكير لدى الشركات لجهة التواصل مع العملاء، والتحول في إدارة سلسلة قيمة معلومات المنتجات، بات أمراً أساسياً.

السيطرة على الفوضى في القطاع التجاري

إن المنطق الكامن وراء تبسيط المسارات المتعددة لرحلة المنتج من الشركة إلى المستهلك هو أنه يؤدي إلى بيانات أعلى جودة عن المنتجات. لقد تبين أن إضفاء الطابع الشخصي على تجربة العملاء يعد أسلوباً ثورياً لقطاع البيع بالتجزئة، ولكن عندما يستمد معلومات ضخمة وغير منظمة عن المنتج، يمكن أن يقدم تجربة منتج سيئة للشرائح التي تستهدفها العلامة التجارية.

لذلك، فالأمر يتعلق بمسألة السيطرة على منظومة التجارة الرقمية. يُولي موقع (Productup) أهمية أساسية في رسالته لعملية تطوير تجربة شاملة للعملاء، إذ يدرك أن السيطرة هي من أهم عناصر النجاح. والواقع أن منصة "تسويق المنتجات إلى العملاء مباشرةً" التي تجمع بين البيانات التحليلية والأتمتة والذكاء الاصطناعي، أصبحت على نحو متزايد بمثابة المرجع الذي تثق به الشركات التي تتطلع إلى السيطرة في عالم التجارة الفوضوي.

ويقدم موقع (Productup) للشركات "مرجع موثوق" من خلال توحيد وجهة النظر الإدارية لأكثر من 2500 قناة تستخدمها الشركات حالياً. كما أنه يقدم بيانات موجزة وسهلة القراءة وعملية حول المنتجات والأهم منذ ذلك معلومات مفيدة. وهو بذلك يساعد الشركات على السيطرة الكاملة على المنتجات والعلامة التجارية وتجارب خدمة العملاء.

ويعتمد نجاح الشركات العاملة في التجارة في المستقبل على عاملين رئيسين يتمثلان في القدرة على الجمع بين الكميات الهائلة من المعلومات المتبادلة بين الموردين والعملاء، والعامل الثاني هو جعلها منطقية.

وفي ظل تزايد درجة تعقيد الأسواق، تعذر على الشركات مراعاة هذين العاملين، ولكن الآن وفي ظل وجود منصة لتسويق المنتج إلى العميل مباشرةً، يمكن تحقيق هذين العاملين من خلال منصة واحدة.

*جميع المقالات الواردة في هذه الصفحات مأخوذة عن ملحق "بزنس ريبورتر"، وبالتالي، تقع مسؤولية محتواها على عاتق الملحق وحده.

نُشر هذا المقال في 16 ديسمبر 2021 في ملحق "بزنس ريبورتر"

اقرأ المزيد