Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

شنغهاي تسجل أولى حالات الوفاة بفيروس كورونا منذ بداية الحجر

أكثر من 502 مليون نسمة أُصيبوا بالفيروس على مستوى العالم

أبلغت الصين عن ثلاث وفيات جراء فيروس كورونا في شنغهاي، الإثنين، هي أولى الحالات التي يعلن عنها رسمياً منذ بدء الحجر نهاية مارس (آذار) في العاصمة الاقتصادية الصينية.

وسجل العملاق الآسيوي الذي يتبع استراتيجية "صفر كوفيد" رسمياً 4641 وفاة مرتبطة بفيروس كورونا الذي اكتشِف على أراضيه نهاية 2019.

وقالت حكومة شنغهاي على مواقع التواصل الاجتماعي، إن الأمر يتعلق بثلاثة مسنين كانوا يعانون أمراضاً و"تدهورت حالتهم" بعد دخولهم المستشفى و"توفوا بعد ثبوت عدم جدوى كل الجهود المبذولة لإنعاشهم".

وأوضحت أن المتوفين الثلاثة امرأتان (89 و91 عاماً) ورجل (91 عاماً)، مشيرة إلى أنهم كانوا يعانون مجموعة أمراض مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

تواجه العاصمة الاقتصادية شنغهاي أسوأ تفش للفيروس منذ بداية الجائحة وفرض حجر على جميع السكان البالغ عددهم نحو 25 مليون نسمة منذ مطلع أبريل (نيسان).

تخفيف القيود

وفي وقت سابق، قال شخصان مطلعان، لوكالة "رويترز"، إن شنغهاي تستهدف وقف انتشار كورونا خارج مناطق الحجر الصحي بحلول، الأربعاء، مما سيسمح للمدينة بتخفيف قيود الإغلاق بشكل أكبر والبدء في العودة إلى الحياة الطبيعية.

ووفقاً لكلمة ألقاها مسؤول محلي بالحزب الشيوعي، السبت، سيتطلب ذلك من المسؤولين تسريع وتيرة اختبارات الكشف عن كورونا ونقل الحالات الإيجابية إلى مراكز الحجر الصحي. وكان إنهاء انتشار العدوى على المستوى المحلي نقطة تحول بالنسبة للمواقع الصينية الأخرى التي شهدت إغلاقاً، مثل مدينة شنتشن التي أعادت وسائل النقل العام إلى العمل الشهر الماضي وسمحت للشركات بالعودة إلى أعمالها الطبيعية بعد فترة وجيزة من تحقيق هذا الهدف.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولجأ سكان شنغهاي المحبطون إلى وسائل التواصل الاجتماعي للتعبير عن غضبهم من السلطات المحلية بسبب الصعوبات في الحصول على الطعام وفقدان الدخل وتشتت الأسر والظروف السيئة في مراكز الحجر الصحي المركزية. وتحول التوتر في بعض الأحيان إلى احتجاجات عامة أو مشاجرات مع الشرطة.

وتضرر أيضاً الاقتصاد الصيني وسلاسل الإمداد العالمية بسبب إغلاق المصانع واختناقات النقل في أجزاء كثيرة من الصين المتأثرة بقيود كورونا.

وذكر المصدران، اللذان طلبا عدم الكشف عن هويتهما لأن المعلومات ليست متاحة للجمهور العام، أن هدف شنغهاي الجديد المتمثل في "صفر كوفيد" بحلول 20 أبريل تم إبلاغه في الأيام الأخيرة إلى كوادر الحزب الشيوعي بالمدينة والمؤسسات مثل المدارس.

أمر عسكري

وتعريف الصين لمصطلح "صفر كوفيد" هو عدم ظهور حالات جديدة خارج مناطق الحجر الصحي.

ووصف الأمين العام للحزب عن منطقة باوشان في شنغهاي في كلمة ألقاها، السبت، الموقف بأنه أمر عسكري جاء في الوقت الذي وصل فيه وضع المدينة إلى "لحظة حرجة" مع تزايد القلق العام وضغوط الإمدادات الغذائية.

وقال تشين جي في الكلمة "مجموعة عمل مجلس الدولة ولجنة الحزب البلدية وحكومة البلدية طلبت أن تظهر نقطة تحول الوباء في 17 أبريل، وأن يتم الوصول إلى وضع (صفر كوفيد) في 20 أبريل".

وتدخلت سلطات بكين في شنغهاي في أوائل أبريل، بعد فشل المدينة، التي تعد المركز المالي للصين، في احتواء كورونا على الرغم من إغلاقها على مراحل. وأصر الرئيس شي جينبينغ على أنه يجب على الصين عدم تخفيف تدابير فيروس كورونا والالتزام بنهج التخلص منه.

وأظهر إحصاء لـ"رويترز" أن أكثر من 502.2 مليون نسمة أُصيبوا بفيروس كورونا على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى ستة ملايين و592734.

المزيد من صحة