Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

للمرة الأولى الصين تتخطى 20 ألف إصابة بكورونا في 24 ساعة

شنغهاي تمدد الإغلاق وتخفف سياسة فصل الأطفال المصابين عن ذويهم وحماية جرعة "فايزر" الرابعة تتراجع سريعاً

أعلنت الصين، الأربعاء السادس من أبريل (نيسان)، تسجيل مستوى قياسي من الإصابات بـ"كوفيد-19" خلال 24 ساعة تخطى 20 ألفاً، غالبيتها في شنغهاي حيث يتم التحضير لافتتاح مستشفى ميداني ضخم يتسع لـ40 ألف سرير.

وكانت الصين حيث رُصد فيروس كورونا للمرة الأولى في العالم في نهاية 2019، تمكنت حتى مارس (آذار) 2021 من احتواء الجائحة إلى حد كبير بواسطة تدابير شديدة الصرامة معتمدة في سياق ما يُعرف باستراتيجية "صفر كوفيد".

غير أن المتحورة "أوميكرون" قوضت هذه الاستراتيجية مع تخطي إجمالي الإصابات اليومية الحصائل الرسمية التي سُجلت خلال الموجة الوبائية الأولى في ووهان.

 وقد أعلن البلد الأكثر تعداداً للسكان في العالم، الأربعاء، عن 20472 إصابة خلال الساعات الـ24 الأخيرة، وهو مجموع منخفض نسبة إلى ما تسجله كثير من البلدان الأخرى لكنه مرتفع للصين حيث كانت مستويات الإصابات بالكاد تتخطى 100 في فبراير (شباط). ولم يتم تخطي عتبة 10 آلاف حالة يومية إلا الأحد.

ولم تسجل أي وفاة جديدة، بحسب وزارة الصحة. وتعود آخر حالتي وفاة أعلن عنهما رسمياً في البلد إلى منتصف مارس.

مستشفى ميداني

وسجلت أكثر من 80 في المئة من الإصابات الجديدة في شنغهاي، وهي أكبر مدينة في البلاد خاضعة لتدابير إغلاق شبه تام منذ الأسبوع الماضي.

ومن المرتقب أن تحول سلطات المدينة التي تضم 25 مليون نسمة مركزاً كبيراً للمؤتمرات والمعارض إلى مستشفى مؤقت ضخم بسعة 40 ألف سرير، بحسبما أفادت وكالة أنباء الصين الجديدة.

وكان هذا المركز يحتضن كل سنة معرض الواردات الذي تنظمه السلطات الصينية.

ومع أن غالبية الحالات المسجلة في شنغهاي لم تظهر عليها أعراض، غير أن كل شخص تثبت إصابته، بما في ذلك الأطفال، يُحجر في مراكز مخصصة لهذا الغرض.

وفي نهاية الأسبوع، أعلنت سلطات مدينة سوجو، على بعد 70 كيلومتراً عن شنغهاي، عن اكتشاف نسخة متحورة من "أوميكرون" غير معروفة بعد على الصعيد الوطني أو الدولي.

فصل الأطفال عن ذويهم

وقدمت شنغهاي، الأربعاء، بعض التنازلات بشأن سياسة فصل الأطفال المصابين بفيروس كورونا عن أهلهم التي لقيت انتقادات واسعة، فيما مددت السلطات إغلاقاً على مستوى المدينة ترك بعض السكان يواجهون متاعب في شراء الطعام.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأدى إغلاق المدينة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في الصين، والذي بدأ في بعض الأجزاء قبل 10 أيام وتم توسيعه نطاقه منذ ذلك الحين ليشمل جميع سكانها البالغ عددهم 26 مليون نسمة، إلى تعطيل الحياة اليومية وأنشطة الأعمال بشكل كبير.

وتراوحت الانتقادات العامة للقيود من الشكاوى من مراكز الحجر الصحي المزدحمة وغير الصحية إلى صعوبات في شراء الطعام أو الحصول على العلاج الطبي.

لكن السياسة الأكثر إثارة للجدل كانت إقدام شنغهاي على فصل الأطفال المصابين بفيروس كورونا عن ذويهم، والتي أثارت غضباً واسعاً في جميع أنحاء البلاد.

وفي مواجهة هذه الانتقادات، قالت حكومة شنغهاي قبل يومين إنها ستخفف السياسة قليلاً للسماح للآباء بمرافقة الأطفال إذا كانوا مصابين أيضاً. لكن سيظل الأطفال منفصلين عن آبائهم غير المصابين بـ"كوفيد-19".

وقال مسؤول صحي في شنغهاي، الأربعاء، إن أولياء أمور الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة المصابين بفيروس كورونا يمكن أن يتقدموا الآن بطلبات لمرافقتهم لكن يجب عليهم الامتثال لقواعد معينة وتوقيع تعهد يفيد بأنهم على دراية بالمخاطر. ولم يقدم مزيداً من التفاصيل ولم ترد حكومة شنغهاي على طلب للتعليق من أجل التوضيح.

سخط من القيود

وقالت سلطات شنغهاي، الأربعاء، إنها ستجري جولة أخرى من اختبارات الكشف عن الإصابة بكورونا على مستوى المدينة، فيما ذكر مسؤولون، أن القيود المفروضة على حركة السكان ستستمر حتى تقييم نتائج الاختبارات.

وهناك دلائل على أن القيود، التي كان مقرراً في البداية أن تستمر حوالى خمسة أيام بالنسبة لمعظم السكان، تثير استياء المواطنين. فقد بدأ القلق يساور كثيراً منهم بشأن الحصول على الطعام ومياه الشرب، إذ لا تزال محلات السوبر ماركت مغلقة وهناك قيود على خدمات التوصيل.

واشتكى البعض من الاضطرار إلى الاستيقاظ عند الفجر للحصول على فرصة لحجز خدمة توصيل البقالة، لكنهم اكتشفوا نفاد الكمية في غضون ثوان.

وقالت ليو مين، نائبة رئيس لجنة التجارة في شنغهاي للصحافيين، إن السلطات تعمل جاهدة لتوفير "الاحتياجات المعيشية الأساسية" للسكان. وأضافت أن الجهود جارية لشحن المواد الغذائية وغيرها من الضروريات إلى شنغهاي من الأقاليم الأخرى.

دراسة: حماية جرعة "فايزر" الرابعة تتراجع سريعاً

في الأثناء، توصلت دراسة كبيرة جرت في إسرائيل إلى أن جرعة رابعة من لقاح "فايزر- بيونتيك" خفضت معدلات الإصابة بـ"كوفيد-19" بين كبار السن لكن الوقاية من العدوى بدت قصيرة الأمد.

وأوضح باحثون إسرائيليون في دراستهم التي نشرت، الثلاثاء، في دورية "نيو إنغلاند" الطبية، أن الوقاية التي توفرها الجرعة المعززة الثانية ضد العدوى تقلصت بعد أربعة أسابيع.

وقال الباحثون، إن الوقاية من الإصابة الشديدة بالمرض لم تتراجع خلال الأسابيع الستة التي أعقبت الجرعة، لكنهم أشاروا إلى الحاجة إلى مزيد من الدراسات لتقييم مستوى الوقاية على المدى الطويل.

وفحصت الدراسة التي أُجريت على 1.3 مليون شخص من سن الـ60 فما فوق، بيانات من قاعدة بيانات وزارة الصحة الإسرائيلية بين العاشر من يناير (كانون الثاني) والثاني من مارس، عندما كانت المتحورة "أوميكرون" هي السائدة.

الجرعة المعززة الثانية 

يأتي هذا قبل اجتماع لإدارة الغذاء والدواء الأميركية، الأربعاء، لمناقشة مدى الحاجة إلى جرعات معززة إضافية، بعد أسبوع من سماح الولايات المتحدة بجرعة معززة ثانية للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 50 عاماً فما فوق وسط انتشار السلالة "بي أيه 2" الفرعية من المتحورة "أوميكرون".

كما حث وزراء الصحة الأوروبيون حكومات الاتحاد على دعم منح جرعة رابعة لمن هم فوق سن الـ60.

وفي آسيا، بدأت كوريا الجنوبية في منح جرعة رابعة من اللقاحات المضادة لـ"كوفيد-19" في فبراير، وقالت سنغافورة، إنه يجري التجهيز لمنح جرعة معززة ثانية لمن هم في عمر 80 عاماً أو أكبر.

وأظهرت دراسة أخرى صدرت من إسرائيل الشهر الماضي، أن كبار السن الذين تلقوا جرعة معززة ثانية من لقاح "فايزر- بيونتيك" انخفض معدل الوفيات بينهم بنسبة 78 في المئة عن أولئك الذين حصلوا على جرعة واحدة فقط.

اقرأ المزيد

المزيد من صحة