Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

صدامات بين الشرطة وسكان في شنغهاي بسبب إجراءات كورونا

تراجع طفيف بإصابات كوفيد 19 في العاصمة الاقتصادية للصين وسط تفاقم المتاعب

تصدى عدد من سكان شنغهاي للشرطة التي جاءت لإجبارهم على التخلي عن شققهم لاستخدامها لعزل مصابين بفيروس كورونا كما ظهر في عدد من تسجيلات الفيديو، في ما يشكل مؤشرا إلى الاستياء المتزايد من سياسة البلاد المتصلبة في المجال.

أسوأ حالة تفش
وتواجه العاصمة الاقتصادية للصين حاليا أسوأ تفش للوباء منذ ظهوره. وفرض حجر على كل سكانها البالغ عددهم 25 مليون نسمة، تقريبا. وهم يواجهون صعوبات في الحصول على المواد الغذائية.
وتعزل السلطات الأشخاص الذين تثبت إصابتهم حتى الذين لا تظهر عليهم أعراض، عبر وضعهم في مراكز للحجر الصحي. لكن مع تسجيل أكثر من عشرين ألف إصابة يوميا في الأيام الأخيرة، تواجه السلطات صعوبة في مواكبة وتيرة انتشار الفيروس.
وهي تسعى حاليا إلى تأمين عشرات الآلاف من الأسرة لإيواء مرضى كورونا.
وظهر في تسجيلات مصورة نشرت مساء الخميس على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية سكان خارج مجمع سكني يصرخون على رجال الشرطة وهم يحاولون ببزاتهم الواقية التقدم وسط الحشد.
ويظهر في التسجيل رجال شرطة يعتقلون عددا من المحتجين بينما يتهم سكان السلطات ب"ضرب الناس".
وأثارت اللقطات استياء شديدا. حتى أن مجموعة تشانغجيانغ المطور العقاري للمجمع السكني أصدرت بيانًا حول الحادث. وقالت الشركة في بيان إن "الوضع هادئ الآن" بعد أن "عرقل بعض المستأجرين بناء" سياج للحجر الصحي.
وأضافت أن السلطات أمرت 39 أسرة بإخلاء شققها "من أجل تلبية احتياجات الوقاية من كوفيد".
في تسجيل فيديو تم بثه مباشرة على شبكة "ويتشات" للتواصل الاجتماعي واطلعت عليه وكالة فرانس برس، تقول سيدة وهي تبكي إن "مجموعة تشانجيانغ تريد جعل مجمعنا السكني مكانا للحجر الصحي ووضع الأشخاص المصابين بكورونا فيه".
وتقول الشركة المستثمرة إنها عرضت تعويضات على السكان وأعادت إسكانهم في جناح آخر في المنطقة نفسها.
وحذف المراقبون عددا كبيرا من مقاطع الفيديو المتصلة بالحادث على الإنترنت.
ويبدو أن سكان شنغهاي يشعرون باستياء متزايد من الصعوبات في الحصول على الطعام، والعزل القسري للمصابين في مراكز الحجر الصحي التي تفتقد إلى وسائل الراحة والنظافة.
كما تسبب نشر مقاطع فيديو على الإنترنت لحيوانات أليفة تضرب حتى الموت بغضب شديد.
وتشهد الصين تظاهرات بوتيرة أقل من الدول الغربية، لكنها تنظم من حين لآخر. وتجد المحتويات صدى على الإنترنت حيث تباغت سرعة نشرها في أغلب الأحيان أجهزة الرقابة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تعليق الإنتاج

قالت سلطات شنغهاي، اليوم الجمعة 15 أبريل (نيسان)، إن العدد اليومي لحالات الإصابة بـ"كوفيد-19" في المدينة، وهي من أكثر المدن تأثراً بالجائحة في الصين، تراجعت بشكل طفيف، وذلك في الوقت الذي يهدد فيه فرض إجراءات إغلاق بالمدينة بتسديد لكمة أقوى لثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة صناعة السيارات الكهربائية "إكس بنغ"، إن شركات صناعة السيارات بالصين قد تضطر إلى تعليق الإنتاج الشهر المقبل إذا لم يتمكن الموردون في شنغهاي والمناطق المحيطة بها من استئناف العمل، كما تتأثر شركات الطيران وقطاع العقارات.

أعنف موجات انتشار كورونا

وسجلت شنغهاي، التي تشهد أعنف موجات انتشار كورونا في الصين منذ ظهور الفيروس في أواخر 2019 بمدينة ووهان، 23 ألف حالة إصابة بالفيروس، الجمعة، بانخفاض عن أكثر من 27 ألفاً في اليوم السابق، غير أن عدد الحالات التي تظهر عليها أعراض ضمن هذا الإجمالي ارتفع إلى 3200 حالة من 2573 مسجلة في اليوم السابق.

ولدى إصدارهم البيانات، لم يعلق المسؤولون بشأن سبب الانخفاض لعدد الحالات بشكل عام في المدينة التي فرضت إجراءات إغلاق على معظم سكانها البالغ عددهم 25 مليوناً.

قيود الحجر الصحي

وجهود الصين للقضاء على انتشار الفيروس تحت مظلة سياسة "صفر كوفيد" الصارمة تتسبب في اضطرابات اقتصادية تعصف بسلاسل التوريد العالمية لقطاع كبير من السلع من السيارات الكهربائية إلى أجهزة "آيفون"، وخلصت دراسة أجرتها "جافيكال دراجونوميكس" في السابع من أبريل إلى أن 87 من أكبر 100 مدينة في الصين من حيث الناتج المحلي الإجمالي فرضت شكلاً من أشكال قيود الحجر الصحي، كما بددت القيود المرتبطة بالوباء نشاط السفر في أنحاء البلاد، إذ أعلنت شركة الطيران "إير تشاينا"، الخميس، عن انخفاض 70 في المئة في حركة نقل الركاب في مارس (آذار) مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأفادت بيانات رسمية بأن أسعار المنازل، الشهر الماضي، واصلت فتورها للشهر الثاني على التوالي في مدن الصين الرئيسة الـ70، إذ نالت إجراءات الإغلاق من معنويات المستهلكين وقوضت الطلب.

اقرأ المزيد

المزيد من صحة