Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بريطانيا وإيرلندا تتقدمان بعرض لتنظيم "يورو" 2028

تأتي هذه الخطوة عقب الانسحاب من محاولة تنظيم كأس العالم 2030 بعد دراسة جدوى

كأس بطولة الأمم الأوروبية في أرضية إستاد "ويمبلي" بالعاصمة البريطانية لندن (رويترز)

قدمت، اليوم الأربعاء، اتحادات كرة القدم في إنجلترا وإيرلندا الشمالية واسكتلندا وويلز وجمهورية إيرلندا عرضاً مشتركاً لاستضافة بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2028".

وكانت المملكة المتحدة وجمهورية إيرلندا كشفتا، الشهر الماضي، عن خطط لاستضافة البطولة بعد أن تراجعتا عن محاولة تنظيم كأس العالم 2030 بعد دراسة جدوى.

وقالت الاتحادات المعنية في بيان مشترك، "أكدت الحكومة دعمها تقديم عرض مشترك، وخلال الأشهر المقبلة، سنعمل على تطوير مقترحاتنا للعرض بشكل أكبر بعد معرفة شروط الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يويفا والمواصفات الفنية الكاملة".

"هذا يشمل الدخول في مناقشات مع المدن المضيفة المحتملة والملاعب لتجهيز أفضل ملف وإجراء تحليل كامل للتكاليف والفوائد".

وجاء انسحاب المملكة المتحدة وجمهورية إيرلندا من المنافسة على تنظيم مونديال 2030، رغبة منهما في توحيد الجهود والتركيز على استضافة البطولة الأوروبية، بخاصة بعد الانتقادات التي نالتها الحكومة بعد تخصيص 11 مليون جنيه إسترليني لإجراء دراسة جدوى في شأن تنظيم كأس العالم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وشهدت الأيام الأخيرة قبل الانسحاب ظهور مخاوف بريطانية من احتمالية فشل العرض المشترك نتيجة لتوجه الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لتنظيم البطولة في دولة لم يسبق لها استضافة المونديال، وبناء عليه ظهر توجه لتحويل الجهود صوب الفوز بحق استضافة بطولة أوروبا.

وحظيت بريطانيا بنصيب الأسد من استضافة مباريات بطولة الأمم الأوروبية 2020، وشهد استاد ويمبلي في العاصمة لندن المباراة النهائية بين إنجلترا وإيطاليا.

وقال يويفا في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، إنه يتعين على الدول الراغبة في استضافة نسخة 2028 تأكيد عروضها بحلول 23 مارس (آذار).

وسيُعلن عن قائمة الدول الراغبة في التنظيم في أبريل (نيسان) بينما سيُختار العرض الفائز في سبتمبر (أيلول) 2023.

ويشمل الحد الأدنى من المتطلبات وجود 10 ملاعب متاحة من بينها ملعب يسع 60 ألف متفرج على الأقل إضافة إلى ملعبين بسعة 50 ألف متفرج على الأقل.

وتستضيف ألمانيا نسخة 2024.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة