Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المحكمة الرياضية ترفض استئناف روسيا ضد استبعادها من كأس العالم

فقدت المنتخبات والأندية الروسية آخر أمل في العودة للمسابقات القارية والدولية

كان "يويفا" و"فيفا" من أوليات الجهات الرياضية الدولية التي بدأت حصاراً خانقاً على الرياضة الروسية بعد غزوها أوكرانيا (رويترز)

فقدت روسيا آخر أمل في عودة منتخبها الوطني لكرة القدم للمشاركة في الملحق الأوروبي المؤهل لنهائيات كأس العالم 2022 في قطر، إذ رفضت، اليوم الجمعة، المحكمة الرياضية الدولية، طلب الاتحاد الروسي لكرة القدم، تجميد قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" والاتحاد الأوروبي "يويفا"، بمنع جميع المنتخبات والأندية الروسية من المشاركة في البطولات، رداً على الحروب الروسية على الجارة أوكرانيا.

ووفقاً لقرار المحكمة، الصادر اليوم، باتت كرة القدم الروسية خارج نظام اللعبة دولياً، ولن تتمكن من المنافسة في أي بطولة معترف بها، لحين إعلان المحكمة حكمها النهائي، من دون تحديد موعد لذلك.

وجاء في بيان المحكمة، المنشور عبر موقعها الرسمي، "رفض رئيس دائرة التحكيم الاستئنافي بمحكمة التحكيم الرياضي الطلب المقدم من اتحاد كرة القدم الروسي للبقاء ضمن المنافسات خلال فترة إجراءات محكمة التحكيم الرياضي، وبالتالي سيتم تنفيذ قرار مجلس فيفا بتعليق كل المنتخبات والأندية الروسية من المشاركة في مسابقاته حتى إشعار آخر".

وفي وقت سابق من الأسبوع الحالي، ثبتت المحكمة الرياضية "كاس"، التي تتخذ من مدينة لوزان السويسرية مقراً لها، قرار "يويفا" باستبعاد الأندية الروسية من المشاركة في بطولاته طوال فترة النظر في القضية وحتى البت فيها.

وأضاف البيان، "تستمر إجراءات التحكيم وتجري المحكمة حالياً تشكيل لجنة من المحكمين، على أن تتبادل الأطراف الطلبات المكتوبة، ولم يتم تحديد موعد أي جلسة حتى الآن".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكان "يويفا" و"فيفا" من أوليات الجهات الرياضية الدولية التي بدأت حصاراً خانقاً على الرياضة الروسية بعد غزوها أوكرانيا، وسرعان ما أعلن "يويفا"، صباح الجمعة 25 فبراير (شباط) الماضي، سحب تنظيم المباراة النهائية للنسخة الحالية من دوري أبطال أوروبا من روسيا ونقلها إلى العاصمة الفرنسية باريس.

وكان من المقرر أن يستضيف استاد غازبروم أرينا في مدينة سانت بطرسبرغ الروسية، المباراة يوم 28 مايو (أيار) المقبل، لكن "يويفا" دعا إلى اجتماع استثنائي في أعقاب التصعيد الخطير من روسيا، بخاصة بعد طلب البرلمان الأوروبي تغيير مكان إقامة المباراة وعدم إقامة أي بطولات دولية في مدن روسية.

وعقدت اللجنة التنفيذية لـ"يويفا" اجتماعها وقررت نقل النهائي إلى ملعب فرنسا في سان دوني.

وبعد أيام قليلة، وإعلان عدد من الدول الأوروبية قطع علاقاتها الرياضية بروسيا، صعد "فيفا" تجاه روسيا بقرارات صارمة، أهمها إيقاف منتخباتها المختلفة وأنديتها من جميع المنافسات الدولية والقارية، وهو ما يعني استبعاد المنتخب الوطني للبلاد من مرحلة الملحق المؤهل لنهائيات كأس العالم، وإبعاد نادي سبارتاك موسكو من مسابقة الدوري الأوروبي، إذ كان من المقرر أن يواجه لايبزيغ الألماني في دور الـ16.

وكان من المقرر أن تستضيف روسيا منتخب بولندا في ملحق تصفيات كأس العالم، يوم الـ24 مارس (آذار) الحالي.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة