Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هل تتراجع بريطانيا وإيرلندا عن خطة استضافة كأس العالم 2030؟

تعالت أصوات للمطالبة بتوحيد الجهود للفوز بحقوق تنظيم يورو 2028

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون (رويترز)

أشارت تقارير صحافية بريطانية إلى احتمالية تأجيل بريطانيا وإيرلندا تقديم ملفهما المشترك للمنافسة على استضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2030، رغبةً منهما في توحيد الجهود والتركيز على استضافة نهائيات بطولة الأمم الأوروبية (يورو 2028).

وكان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون قد صرح في مارس (آذار) من العام الماضي، بأنه حريص للغاية على استضافة المملكة المتحدة وإيرلندا الحدث الكروي العالمي.

وفي الشهر نفسه، أعرب بيان مشترك صادر عن اتحادات كرة القدم الخمس في المملكة المتحدة وإيرلندا عن سعادتها بالتزام الحكومة تجاه مقترح تنظيم المونديال.

وجاء في البيان المشترك الصادر عن اتحادات كرة القدم في إنجلترا واسكتلندا وويلز وإيرلندا الشمالية وجمهورية إيرلندا، "يسعد اتحادات كرة القدم والشركاء الحكوميين في المملكة المتحدة وإيرلندا، أن حكومة المملكة المتحدة قد التزمت بدعم الملف الخماسي المحتمل، لطلب تنظيم كأس العالم 2030، وسنواصل بحث دراسات الجدوى لتقييم العطاء قبل أن يفتح الفيفا العملية رسمياً في عام 2022".

وبالفعل، أدرجت حكومة المملكة المتحدة اقتراحاً لاستضافة كأس العالم في أحدث بيان للمحافظين، وخصصت بالفعل 11 مليون جنيه استرليني لإجراء دراسة جدوى في شأن البطولة.

وخلال الأيام الأخيرة، ظهرت مخاوف بريطانية من احتمالية فشل العرض المشترك نتيجة لتوجه الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لتنظيم البطولة في دولة لم يسبق لها استضافة المونديال، وبناءً عليه ظهر توجه لتحويل الجهود صوب الفوز بحق استضافة بطولة أوروبا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وسبق لإنجلترا تنظيم كأس العالم مرة واحدة عام 1966 حين فازت باللقب، لكنها فشلت في الفوز باستضافة كأس العالم 2018 حين خسر ملفها أمام الملف الروسي.

وحظيت بريطانيا بنصيب الأسد من استضافة مباريات بطولة الأمم الأوروبية 2020، وشهد استاد "ويمبلي" في العاصمة لندن المباراة النهائية بين إنجلترا وإيطاليا.

وعقب وقوع أحداث شغب في المباراة النهائية واقتحام جماهير دون تذاكر بوابات الملعب، قال بوريس جونسون إنه لا يزال يأمل في أن تستضيف المملكة المتحدة وإيرلندا كأس العالم في عام 2030.

وعلى الجهة الأخرى، عارض جوليان نايت، رئيس لجنة الرقمنة والثقافة والإعلام والرياضة، مساعي بريطانيا لاستضافة المونديال، ووصفها بأنها "هراء". وقال لوزير الرياضة نايجل هدلستون، "لن نفوز بها أبداً ومبلغ الـ11 مليون جنيه استرليني الذي تنفقه الحكومة على العرض يعد إهداراً للمال العام".

لكن هدلستون رفض مشاركة نايت تشاؤمه، معللاً بأن عملية تقديم العطاءات تغيرت بشكل جذري عما حدث في 2018.

ومن غير المتوقع أن تكتمل دراسة الجدوى حتى أبريل (نيسان) 2022 على أقرب تقدير.

ويسعى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) لزيادة عدد المنتخبات المشاركة في نسخة "يورو 2028" إلى 32 منتخباً، مما يجعل الجهة الحاكمة للكرة الأوروبية حريصة على اختيار ملف آمن وموثوق لاستضافة البطولة.

ويضم "يويفا" 55 اتحاداً عضواً، بالتالي فإن الزيادة إلى 32 منتخباً، مقارنة بـ24 في الوقت الحالي، ستوفر فرصاً أكبر للدول الصغرى التي تفشل في التصفيات.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة