Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

33 مليار دولار تتبخر من ثروات أغنياء روسيا في ظل أزمة أوكرانيا

تراجع أسهم عدد من الشركات وسط عقوبات غربية تستهدف أفراداً وشركات

 بنوك روسية قد تدخل في قائمة العقوبات الغربية ( غيتي )

تراجعت ثروات فاحشي أغنياء في روسيا بمقدار 33 مليار دولار هذا العام، إذ يستعد الصراع المتصاعد في أوكرانيا لجعل تدمير الثروة أكبر بكثير. وكان الرئيس الأميركي جو بايدن أطلق العنان لعقوبات تستهدف بيع روسيا للديون السيادية في الخارج والنخب في البلاد، وقال "إنه سيرسل عدداً غير محدد من القوات الأميركية الإضافية إلى دول البلطيق، في خطوة دفاعية عن دول الناتو".

خسائر الثروات

ويتصدر إنادي تيمشينكو قائمة المليارديرات الروس الذين شهدوا انخفاضاً في ثرواتهم، مع اختفاء ما يقرب من ثلث ثروته منذ الأول من يناير (كانون الثاني)، وفقاً لمؤشر "بلومبيرغ" للمليارديرات، وهي قائمة من 500 في العالم لأغنى الناس.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويمتلك تيمشينكو (69 عاماً)، وهو نجل ضابط عسكري سوفياتي التقى رئيس الاتحاد الروسي فلاديمير بوتين وصادق عليه خلال أوائل التسعينيات، ما يقارب 16 مليار دولار، مع الجزء الأكبر من ثروته المستمدة من حصة في شركة "نوفاتيك" الروسية لإنتاج الغاز، وفقاً لمؤشر الثروة الخاص لوكالة "بلومبيرغ".

تراجع أسهم الشركات

وتراجعت ثروة ليونيد ميخلسون المساهم في شركة "نوفاتيك" 6.2 مليار دولار هذا العام، في حين انخفض صافي ممتلكات رئيس شركة "لوك أويل فاغيت" النفطية ألكبيروف بنحو 3.5 مليار دولار خلال الفترة نفسها، كما أن سهم شركة الطاقة تراجع بنسبة 17 في المئة تقريباً. ويبلغ صافي قيمة ثروة 23 مليارديراً روسياً ما يقارب 343 مليار دولار، وفقاً لقائمة الثروة، وذلك انخفاضاً من 375 مليار دولار نهاية العام. وتراجعت الأسواق خلال جلسات الأسواق بعد أن اعترف بوتين بانفصال إقليمين من الجمهوريات في أوكرانيا، مما أدى إلى قيام ألمانيا بوقف مشروع الطاقة "نورد ستريم2" مع روسيا، وفرضت عقوبات على خمسة من بنوك البلاد وثلاثة من أثرياها، بما في ذلك تيمشينكو.