Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيران والصين وروسيا تجري تدريبات بحرية شمال المحيط الهندي

انضمت طهران في سبتمبر لمنظمة "شنغهاي" للتعاون

الدول الثلاث بدأت تدريبات بحرية مشتركة عام 2019 في المحيط الهندي ومنطقة خليج عُمان (أ ف ب)

ذكر التلفزيون الإيراني أن إيران والصين وروسيا أجرت، الجمعة، 21 يناير (كانون الثاني)، ثالث تدريباتها البحرية المشتركة بشمال المحيط الهندي.

"حزام الأمن البحري 2022"

وقال الأميرال مصطفى تاج الدين، المتحدث باسم التدريبات، للتلفزيون الرسمي إن وحدات من القوات المسلحة الإيرانية والحرس الثوري تشارك في تدريب "حزام الأمن البحري 2022" على منطقة مساحتها 17 ألف كيلومتر مربع، وتشمل التدريبات عدداً من الخطط التكتيكية مثل إنقاذ سفينة تحترق وتحرير سفينة مختطَفة وقصف أهداف جوية ليلاً.

تدريبات بحرية

وأضاف تاج الدين أن التدريبات بدأت في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، موضحاً أن الدول الثلاث بدأت تدريبات بحرية مشتركة عام 2019 في المحيط الهندي ومنطقة خليج عُمان، ولفت إلى أن "الهدف من هذا التدريب هو تعزيز الأمن وقواعده في المنطقة وتوسيع التعاون المتعدد الجوانب بين البلدان الثلاثة، لتعمل معاً على دعم السلام العالمي والأمن البحري وتكوين مجتمع بحري ذي مستقبل مشترك".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومنذ تولى الرئيس الإيراني المحافظ إبراهيم رئيسي منصبه في يونيو (حزيران) الماضي وهو ينتهج سياسة "التطلع شرقاً" لتعزيز العلاقات مع الصين وروسيا.

منظمة "شنغهاي"

وانضمت إيران في سبتمبر (أيلول) لمنظمة "شنغهاي" للتعاون، وهي منظمة معنية بالأمن في آسيا الوسطى تقودها الصين وروسيا.

وزار وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان الصين، الأسبوع الماضي، كما التقى رئيس إيران بنظيره الروسي فلاديمير بوتين، في موسكو، الخميس.

المزيد من متابعات