Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

طهران تختبر صواريخ باليستية في ختام مناورات عسكرية

قائدان إيرانيان: التدريبات الحربية رسالة تحذير إلى إسرائيل

اختبرت إيران، الجمعة، إطلاقاً متزامناً لصواريخ باليستية نحو هدف واحد في ختام مناورات واسعة جنوب البلاد، وفق التلفزيون الرسمي، مع تحذير مسؤولين عسكريين لإسرائيل من تنفيذ تهديداتها ضد الجمهورية الإسلامية.

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية، جاءت المناورات التي أجراها الحرس الثوري، في وقت يوجه مسؤولون في إسرائيل، العدو اللدود، تهديدات متكررة لطهران على خلفية برنامجها النووي والمفاوضات الرامية الى إحياء الاتفاق الدولي المبرم بشأنه، مشددين على أن الدولة العبرية لن تسمح لإيران بامتلاك سلاح ذري، وهو ما تنفي الأخيرة السعي إليه.

وفي اليوم الخامس والأخير من المناورات العسكرية، عرض التلفزيون الرسمي لقطات لانطلاق عدد من الصواريخ الباليستية من منصات مختلفة في منطقة صحراوية في توقيت شبه متزامن.

وقال اللواء محمد باقري، رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الإيرانية، في تصريحات للتلفزيون "هذا جزء من قوة الصواريخ الإيرانية، 16 صاروخاً أصابت الهدف ذاته. هذا جزء صغير من مئات الصواريخ القادرة على تدمير أي بلد يريد مهاجمة إيران".

وأشار إلى أن المناورات شهدت اختبار "الصواريخ الأكثر نجاعة لدى الجمهورية الإسلامية"، معتبراً أن توقيتها مرتبط "بالتهديدات الفارغة لسلطات تل أبيب في الأيام الأخيرة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتقول إيران إن صواريخها الباليستية يبلغ مداها 2000 كيلومتر وقادرة على الوصول إلى إسرائيل والقواعد الأميركية في المنطقة، وفقاً لـ"رويترز".

وتهدد إسرائيل، التي تعارض جهود القوى العالمية لإحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015، منذ فترة طويلة بعمل عسكري إذا فشلت الدبلوماسية في منع طهران من امتلاك قنبلة نووية. وتقول إيران إن أهداف برنامجها النووي سلمية.

من جهته، شدد قائد الحرس الثوري اللواء حسين سلامي على أن المناورات هي "تحذير جدّي في مواجهة تهديدات مسؤولي تل أبيب". وحذّرهم من أنه "في حال ارتكبوا أي خطأ، سنقطع أيديهم".

من جانبها نددت بريطانيا، اليوم الجمعة، بإطلاق إيران صواريخ باليستية في مناوراتها.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية، في بيان، "تمثل هذه التصرفات تهديداً للأمن الإقليمي والدولي، وندعو طهران إلى وقف أنشطتها على الفور".

وبدأ الحرس الثوري الاثنين مناورات "الرسول الأعظم 17" في ثلاث محافظات بجنوب إيران، وشملت اختبارات صاروخية من البر والبحر، وتمارين للقوات البرية والبحرية، وفق ما أفادت وسائل الإعلام المحلية.

من جانبه، دعا وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس القوى العالمية إلى عدم السماح لإيران بكسب الوقت في المفاوضات النووية التي توقفت بطلب من إيران ومن المقرر أن تستأنف الاثنين المقبل. ويسود اعتقاد على نطاق واسع بأن إسرائيل هي الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تمتلك ترسانة نووية.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات