Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قلاقل في سيستان وبلوشستان وحريق في منصة غاز إيرانية

تسبب البرق في اشتعال غاز متسرب على بعد 15 كيلومتراً

حقل بارس في إيران (رويترز)

قالت الشركة المشغلة لحقول الغاز الإيرانية السبت 1 يناير (كانون الثاني) إن إنتاج الغاز توقف في المنصة 16 في حقل بارس الجنوبي في الخليج بعد اندلاع حريق بالقرب منها عندما تسبب البرق في اشتعال غاز متسرب.

وذكرت شركة "بارس" للنفط والغاز في بيان منشور على موقعها الإلكتروني أن "الغاز المتدفق عند سطح الماء (من تسرب من خط أنابيب تحت سطح البحر) اشتعل بسبب البرق على بعد 15 كيلومتراً من المنصة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

محاولات للاستمرار

وأضافت أنه تمت السيطرة على الحريق بعد وقف الإنتاج في المنصة وبدأ التخطيط لأعمال الصيانة.

وتكافح إيران للحفاظ على استمرارية العمل في حقول النفط والغاز العتيقة وصيانة بنيتها التحتية المتداعية بأموال محدودة في ظل حرمانها من الاستثمارات الأجنبية بسبب العقوبات الأميركية.

اشتباكات في سيستان وبلوشستان

أمنياً، قال الحرس الثوري الإيراني على موقعه على الإنترنت إنه قتل ستة "قطاع طرق مسلحين" في جنوب شرقي البلاد اليوم السبت، في اشتباكات لليوم الثاني بإقليم سيستان وبلوشستان.
وأضاف الحرس الثوري في بيان أن ثلاثة من ميليشيا الباسيج التي تتألف من متطوعين وتقاتل إلى جانب الحرس الثوري قُتلوا في الاشتباكات.
ويشهد إقليم سيستان وبلوشستان، الذي يغلب السنة على سكانه والقريب من حدود باكستان وأفغانستان، قلاقل منذ فترة بسبب عصابات تهريب ومتشددون من السنة الذين يقاتلون السلطات الشيعية في إيران.
ويشتكي كثير من السنة من التحيز، لكن الحكومة الإيرانية تنفي أي تمييز.
وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن الحرس الثوري قتل أمس الجمعة ثلاثة يُعتقد أنهم ضالعون في قتل اثنين من أفراده يوم 25 ديسمبر (كانون الأول) المنصرم.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار