Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

انفجار خط لمكثفات الغاز في مصفاة جنوب غربي إيران

أعلن مسؤولون أن حفّاراً اصطدم به لكن لم يسقط ضحايا

منظر عام لمصفاة نفط عبادان في جنوب غربي إيران (رويترز)

ذكرت وكالات أنباء إيرانية أن خطاً لمكثفات الغاز في مصفاة في جنوب غربي البلاد انفجر اليوم الخميس 9 ديسمبر (كانون الأول)، بعدما اصطدم به حفّار، لكن لم يسقط ضحايا وتم إغلاق الخط.
ونقلت "إذاعة الجمهورية الإسلامية الإيرانية" عن رئيس مصفاة بيرشيان قوله "ليس هناك ضحايا، وقوات الإنقاذ والعمليات موجودة في موقع الحادث وتم إغلاق الخط".
ونشرت وكالة "فارس" شبه الرسمية للأنباء تقريراً مماثلاً.
وقال محمد أصغري، المتحدث باسم شركة الغاز الوطنية الإيرانية، لوكالة نادي الصحافيين الشباب للأنباء إن إنتاج الغاز لم يتأثر بالحادث.
وفي إيران ثاني أكبر احتياطي من الغاز في العالم، لكن إنتاجه لا يواكب الطلب المتزايد على المادة المدعومة بكثرة، بسبب غياب الاستثمارات والشركاء الأجانب، في وقت يواجه اقتصاد البلاد عقوبات أميركية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


قلق مشترك

في موازاة ذلك، قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن مسؤولين سيبحثون مع وزير الدفاع الإسرائيلي الزائر بيني غانتس الخميس، بواعث القلق المشتركة إزاء إيران. لكن الوزارة أحجمت عن التعليق على تقرير نشرته وكالة "رويترز" تحدث عن مناقشات حول إمكانية إجراء تدريبات عسكرية تركز على إيران.
وكان تقرير حصري لـ"رويترز" نقل الأربعاء (8 ديسمبر) عن مسؤول أميركي كبير قوله إنه من المتوقع أن يبحث قادة الدفاع في الولايات المتحدة وإسرائيل تدريبات عسكرية محتملة من شأنها التحضير لأسوأ سيناريو ممكن لتدمير المنشآت النووية الإيرانية إذا أخفقت الدبلوماسية وإذا طلب  زعماء البلدين ذلك.
وقال جون كيربي، المتحدث باسم البنتاغون في إفادة صحافية، "أعلم أن هناك اهتماماً بتقرير معين لرويترز".
وأضاف "كل ما سأقوله لكم: نحن نجري تدريبات بشكل روتيني مع نظرائنا الإسرائيليين وليس لدي اليوم ما أعلنه أو أتحدث عنه أو أشير إليه أو أتكهن به".

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط