Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

النمط الصناعي في الديكور ... مزيج بين القديم والمستحدث

من السهل جداً الابتكار في هذا النمط لانفتاحه على عدد كبير من الخيارات

أهم مميزات هذا الطراز الاتساع والحركة الحرة في المكان (unsplash)

يسعى النمط الصناعي الكلاسيكي لإضفاء طابعه الصناعي على المنزل، بالتشديد على أساسيات تتعلق بمواد الإنشاء وتطبيقاتها والإكسسوارات المستخدمة، كما يوفر بمظهره الحديث فرصة لمزج الخام مع المكرر والمصقول من جهة، والأنيق والحديث مع التقليدي والعتيق من جهة أخرى.

وتميل التصاميم والعناصر المكونة لهذا الطراز إلى أن تكون بسيطة جداً ومكتفية بحدها الأدنى، مما يترك مجالاً لإضافة عناصر مختلفة وخلق جو متناقض.

ملامح أساسية

نشأ هذا التصميم من ضرورة تحويل المستودعات والمصانع والمباني القديمة أو المهجورة إلى مساحات متناسبة مع الحياة الحضرية، فكانت من أهم ميزاته ترك بعض الأسطح الإنشائية في حالة غير مكتملة لتتحول إلى عنصر أساسي من ديكوره الداخلي.

كما يميزه الأسلوب المجرد في البناء والأسطح المجددة والعناصر الخام والمواد الإنشائية المكشوفة، ويركز على إظهار التفاصيل الحقيقية للمواد والبناء ككل بإظهار قطع البلوكات والإسمنت والحديد والخشب بحالتها البدائية كاستخدام الأسقف العالية والآجر والعوارض المكشوفة واللمسات المعدنية وما إلى ذلك.

أسلوب البناء

أهم مميزات هذا النمط، أسلوب هندسته نفسها، فهو يعتمد بشكل أساسي على المساحات المفتوحة Open-concept spaces ذات السقف العالي، وأهم ما ينحو في اتجاهه هذا الطراز، الاتساع والحركة الحرة في المكان، لذلك جاءت الفراغات المفتوحة كواحدة من الخيارات المثالية لتعزيز الشعور بالاتساع.

كما يعتمد على أسلوب البناء exposed architecture، الذي يتميز بترك التشطيبات والعناصر الإنشائية مكشوفة وإبرازها بشكل واضح لتعزيز السمة الصناعية، إذ تعد الجدران المبنية من الطوب والأرضيات الخرسانية عنصراً أساسياً في هذا الطراز، والأسقف المرتفعة والعوارض الخشبية والأعمدة والسلالم العائمة، حتى أن الجدران غير المكتملة الإكساء وأنابيب المياه المكشوفة وعناصر التهوية لم تعد عيباً بل ميزات فريدة يتوجب إبرازها.

البراعة الهندسية

يحتفي هذا الأسلوب بالبراعة الهندسية والميكانيكية أكثر من أي شيء آخر، ويعتني بإمكانية تحويل العناصر بتكويناتها الهيكلية إلى قطع فنية لتحقيق مظهر غير مكتمل، وفي الوقت ذاته متماسك وأنيق، فمن الخيارات التصميمية الرائعة استكمال حضور العناصر الصناعية بتشطيبات معدنية لامعة وأنيقة، أو إضافة مزاج ريفي من خلال دمج قطع من الخشب الغني لخلق جو من التناقض مع الميزات الصناعية، كما أن تخطيط الفتحات الخاصة بالنوافذ بحجم كبير لتصل أعلى السقف من أبرز مميزات هذا الطراز، حيث يضفي هيكلها المعدني تأكيداً آخر للطراز ويسمح حجمها بدخول كمية أكبر من الضوء الطبيعي.

الخشب والمعدن

الخشب الخام والمعدن والجلد هي المواد الثلاث الرئيسة للأثاث الصناعي، حيث يمكن أن يضيف استخدام الأخشاب الطبيعية أو المستصلحة مظهراً دافئاً إلى التصميم الصناعي، الأمر الذي يوفر تبايناً رائعاً مع العناصر المعدنية، فللخشب غير المطلي والخشب الخام المتعرج مع العقد الظاهرة، مكانة كبيرة في الأثاث ذي الطراز الصناعي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما أن الأثاث والديكور المعدني غالباً ما يكون نقطة ارتكاز محورية في المساحات الصناعية، ويعد المعدن، بخاصة الأسود غير اللامع أو الرمادي الداكن المصقول، المادة المفضلة، حيث يتركز وجودها في تركيبات الإضاءة المزودة بمصابيح مكشوفة وفي أرجل الأثاث وسلال التخزين وهياكل وحدات الرفوف والقطع الفنية الجدارية، إضافة إلى الجلد الذي يحظى مكانة بارزة أيضاً، فهو يجسد جوهر الأسلوب الصناعي، والمنسوجات الناعمة التي تأتي لفرض التوازن الضروري في هذا النمط، ولكسر الجمود والبرودة التي تعكسها الملامح الصناعية في المكان، عبر استخدام الأقمشة الناعمة والدافئة كالفرو والصوف السميك، وكذلك يعد الجلد الصناعي أو البساط المخفي واحداً من أفضل الخيارات التي يمكن إضافتها إلى المساحة الصناعية، حيث يضيف نعومة وملمساً للأرضيات المكشوفة.

ألوان محايدة

تتميز معظم المساحات الصناعية بلوحات ألوان محايدة تتيح لميزاتها المعمارية الجريئة أن تأخذ كامل التركيز، كاللوحات الكريمية ودرجات الرمادي والأسود والبني وألوان tan، نظراً إلى أن اللون البني والأسود والرمادي الداكن سيشكل الأساس المناسب، الذي سيبنى على الألوان الرئيسة للخشب الخام أو المطلي والمعدن والجلد (المواد الرئيسة للأثاث الصناعي).

ومع ذلك لا تغيب الألوان الزاهية بشكل كامل في المساحات الصناعية، بل تُضمن بنشر بعض العناصر الديكورية الصغيرة، مع الابتعاد عن الألوان الزاهية عند اختيار القطع ذات الحجم الكبير، مثل طاولة الطعام أو الأريكة لكي لا تزيح التركيز عن عناصر تكوين الطراز نفسها.

المظهر العتيق

اللمسات المستوحاة من الطراز العتيق بما في ذلك الأجهزة التي تعود إلى الطرز القديمة، وساعات الحائط ذات المظهر العتيق وحاملات الشموع المعدنية والكتب القديمة وتركيبات الإضاءة المستوحاة من المعامل، تعد جميعها أمراً ضرورياً لإضافة هوية إلى المساحات الداخلية، إذ يمكنهم المساعدة في استكمال لوحة الألوان وإضافة لمسة شخصية أو حتى ضبط المظهر العام من خلال إضفاء المزيد من اللمسات الريفية.

ومن الشائع جداً استخدام كرات ضوئية معلقة بأسلاك أو حتى إضاءة المسرح أو الإضاءة الدراماتيكية في التصاميم الصناعية الحديثة، وتعتبر الإضاءة المعلقة مثل المصابيح السلكية مع المصابيح ذات طراز Edison طريقة فريدة أخرى لإضفاء مظهر صناعي قديم.

كما أن من السهل جداً الابتكار في هذا النمط لانفتاحه على عدد لا منته من الخيارات التي يمكن إدخالها لبناء ديكوره الداخلي.

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات