Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أسهم أوروبا في أعلى مستوى بدعم نتائج مكاسب الشركات

مخاوف التضخم تعزز صعود الذهب نحو 1866 دولار للأونصة

مخاوف في الأسواق العالمية من خطط جديدة للإغلاق مع تصاعد إصابات كورونا (أ ب)

تعيش الأسواق العالمية ترقباً لبيانات مبيعات التجزئة الأميركية، فيما يترقب المستثمرون بقلق تداعيات تجدد الإصابات بكورونا، حيث أصبحت أوروبا مرة أخرى مركزاً لعاصمة جائحة جديدة، فيما يتوقع إقدام بعض الحكومات على إعادة فرض الإغلاق العام فيها.وفي الأسواق سجلت مؤشرات أوروبية عدة ارتفاعات قياسية، مدعومة بعلامات على تهدئة التوتر بين الولايات المتحدة والصين ونتائج أعمال قوية وتصريحات مائلة للتيسير من رئيسة البنك المركزي الأوروبي.وارتفع مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 0.1 في المئة مما يضاف إلى سلسلة المكاسب القياسية الأخيرة، إذ شهد اجتماع مهم بين الرئيس الأميركي جو بايدن والزعيم الصيني شي جينبينغ إشارة كلا الجانبين إلى تهدئة العلاقات المشحونة.
كما سجلت مؤشرات أسهم قيادية ذرى، منها "داكس" الألماني و"كاك 40" الفرنسي، وكذلك أسهم منطقة اليورو.وارتفعت أسهم شركات التعدين التي لها انكشاف كبير على الصين 0.5 في المئة في التعاملات المبكرة، فيما تدعمت أسهم شركات الاتصالات بصعود سهم فودافون 4.6 في المئة بعد إعلان النتائج الفصلية.فيما واصلت أسهم "تيسلا" لصناعة السيارات الكهربائية أمس موجة مبيعات في رد فعل من المستثمرين على بيع الرئيس التنفيذي للشركة إيلون ماسك أخيراً أسهماً قيمتها الإجمالية 6.9 مليار دولار، وأيضاً أحدث تغريداته.وأنهى سهم "تيسلا" جلسة التداول منخفضاً حوالى اثنين في المئة إلى 1013.39 دولار، لتنخفض القيمة السوقية للشركة بحوالى207 مليارات دولار، منذ أن بدأ ماسك بيع الأسهم الأسبوع الماضي.
وجاء أحدث هبوط للسهم في أعقاب نزاع على "تويتر" يوم الأحد الماضي بين ماسك أغني شخص في العالم، وبيرني ساندرز، بعد أن طالب السيناتور الأميركي بأن يدفع الأثرياء "حصتهم العادلة" من الضرائب.

اليوان يرتفع

وفي العملات سجل اليوان أعلى مستوى له خلال خمسة أشهر في المعاملات الآسيوية، إذ رحب المتعاملون بالحوار بين الرئيسين الأميركي جو بايدن والصيني شي جينبينغ، في حين استقر سعر الدولار قرب أعلى مستوياته خلال 16 شهراً أمام اليورو، قبيل صدور بيانات مبيعات التجزئة الأميركية التي قد تؤثر في توقعات أسعار الفائدة.
ووصف شي بايدن بأنه "صديق قديم"، وقال إنه يجب على الجانبين تعزيز الاتصالات والتعاون لحل التحديات الكثيرة التي يواجهانها، وهي تصريحات أشعلت آمال الأسواق بأن العلاقات الودية قد تقود إلى خفض التعريفات الجمركية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وظل اليوان مدعوماً عند مستوى 6.3728 يوان للدولار. وسجل اليورو 1.1377 دولار مفتقراً إلى دعم قوي وسط مخاوف من بؤر انتشار لـ "كوفيد-19" في أوروبا، وإصرار رئيسة البنك المركزي الأوروبي على عدم التسرع في رفع أسعار الفائدة.

الذهب يرتفع مع طغيان مخاوف التضخم

وارتفعت أسعار الذهب مع استمرار المخاوف المتعلقة بالتضخم، والتي تزيد الإقبال على المعدن النفيس كأداة تحوط من ارتفاع مستويات الأسعار على الرغم من ارتفاع الدولار وعوائد السندات الأميركية.وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.2 في المئة إلى 1866.62 دولار للأوقية "الأونصة" في حين زادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.1 في المئة إلى 1868.62 دولار.وارتفعت أسعار الذهب 1.8 في المئة منذ صدور بيانات يوم الأربعاء، وأظهرت ارتفاع أسعار المستهلكين الأميركية الشهر الماضي على الرغم من ارتفاع الدولار إلى أعلى مستوياته خلال 16 شهراً، وارتفاع عائدات السندات الأميركية لأجل 10 سنوات.#وارتفاع الدولار يجعل الذهب أغلى لحاملي العملات الأخرى، في حين أن ارتفاع عائدات السندات يزيد من كلفة الفرص الضائعة بشراء الذهب الذي لا يدر عائداً.ويترقب المتعاملون الآن بيانات مبيعات التجزئة الأميركية التي تأتي بعد تراجع مفاجئ في ثقة المستهلكين الأسبوع الماضي.

الأسهم اليابانية تغلق على ارتفاع طفيف

وأغلقت الأسهم اليابانية على ارتفاع طفيف، مبددة أغلب مكاسبها خلال اليوم بسبب الافتقار لأي أنباء عن تحرك السوق، لكن مكاسب الشركات ذات التوقعات الإيجابية دعمت الاتجاه العام للأسهم.وزاد مؤشر "نيكي" القياسي 0.11 في المئة إلى 29808.12 نقطة، في حين ارتفع مؤشر "توبكس" الأوسع نطاقاً 0.11 في المئة، كذلك إلى 2050.83 نقطة.
وارتفع المؤشران اليابانيان بعد أن نشرت وسائل إعلام رسمية صينية تقريراً يفيد بأن الرئيس الصيني أبلغ نظيره الأميركي في اجتماع افتراضي أن البلدين يجب أن يعززا الاتصالات في ما بينهما وأن يتعايشا سلمياً. وارتفع سهم "تويوتا موتور" 1.88 في المئة.

المزيد من أسهم وبورصة