Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اشتباكات في بيروت وانتخابات في العراق وبن فرحان وبلينكن بحثا اليمن وإيران

خريطة طريق لإنهاء أزمة السودان وحكومة في تونس وبوادر انقسامات ليبية جديدة

تاريخ الـ 10 من أكتوبر (تشرين الأول)، كان مميزاً في تاريخ العراق، حيث نزل أهل بلاد الرافدين للتصويت على من سيمثلهم في البرلمان، وعلى الرغم من نسبة التصويت التي بلغت 41 في المئة، إلا أن هذا الاستحقاق تم في وقت مبكر لامتصاص غضب الشارع الذي احتج ضد السلطة الحاكمة لعامين متواصلين، وبات معلوماً، أن حلفاء إيران منيوا بهزيمة في هذا الاستحقاق في رسالة واضحة على تراجع شعبيتهم لدى الشارع الشيعي.

وإلى الشارع اللبناني الذي اشتعل أخيراً جراء الانقسام الحاد في البلاد حول التحقيقات التي يجريها القاضي طارق البيطار في تفجير مرفأ بيروت في الرابع من أغسطس (آب)، واسفرت مواجهات شهدتها بعض شوارع بيروت إلى سقوط ما لا يقل عن سبعة قتلى وعشرات الجرحى.

وفي واشنطن، حضر البرنامج النووي الإيراني في لقاء جمع وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان ونظيره الأميركي أنتوني بلينكن فضلاً عن عديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

في تونس، حكومة جديدة تعهدت رئيستها نجلاء بودن بتنفيذ إصلاحات اقتصادية، أما في ليبيا، فالحكومة الموحدة مهددة بالانقسام، وفي السودان، إعلان رئيس الوزراء عبدالله حمدوك وضع خريطة طريق لإنهاء الأزمة في البلاد.

وفي اليمن، تدفع مديرية العبدية، غرب مأرب، ثمن وقوفها في وجه الاجتياح الحوثي، وتشهد هجوماً غير مسبوق لميليشيا الحوثي.

3 سيناريوهات لتشكيل التحالفات البرلمانية في العراق

يبدو أن مباحثات تشكيل الحكومة العراقية الجديدة بدأت حتى قبل المصادقة على نتائج الانتخابات البرلمانية، مطلع الشهر المقبل، من خلال سلسلة من المواقف والقرارات للكتل الفائزة، وأهمها تشكيل وفود تفاوضية من قبل الأطراف الشيعية.

وأعلن زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، عن تشكيل وفد تفاوضي مع الكتل الأخرى، يضم القياديين في التيار، حسن العذاري، وحاكم الزاملي، ونصار الربيعي، كما كلف زعيم ائتلاف "دول القانون" نوري المالكي كلاً من القيادي في حزب "الدعوة"، حسن السنيد، وصهره ياسر صخيل، التفاوض مع الكتل السياسية.

حلفاء إيران يرفضون نتائج الانتخابات العراقية ويلوحون بالسلاح

وبات النفوذ الإيراني في العراق يمر بأصعب فترة له منذ إسقاط نظام صدام حسين في عام 2003، بعد هزيمة حلفاء طهران في الانتخابات البرلمانية العراقية في رسالة واضحة على تراجع شعبيتها لدى الشارع الشيعي، ويبدو أن استخدام العنف المفرط من قبل الأجهزة الأمنية والجماعات المسلحة الشيعية ضد المحتجين في أكتوبر عام 2019 وما بعده، فضلاً عن الفشل في تحسين واقع الخدمات وتركيزه على قضايا إقليمية تهم إيران، كان تأثيره سلباً لدى جمهور هذه الجهات في مقاطعة الانتخابات وعدم التصويت.

بن فرحان وبلينكن يناقشان ملفي إيران واليمن

قالت وزارة الخارجية السعودية في بيان، إن الأمير فيصل بن فرحان التقى نظيره الأميركي أنتوني بلينكن في واشنطن وتبادلا وجهات النظر إزاء البرنامج النووي الإيراني والمفاوضات الدولية المبذولة في هذا الشأن، وتطرق الوزيران خلال اللقاء إلى عديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها تعزيز الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، وجهود إرساء دعائم السلام التي يبذلها البلدان في المنطقة والعالم.

وأضاف البيان الذي نقلته وكالة الأنباء السعوية "واس"، أن الجانبين ناقشا الجهود المشتركة في شأن وقف انتهاكات جماعة الحوثي في اليمن وتعزيز الجهود المشتركة لوقف اعتداءات الجماعة المستمرة على المنشآت المدنية والاقتصادية، وتهديدها للملاحة الدولية.

أطراف "فائض القوة" ينتقلون من التوتر الميداني إلى الشلل الحكومي

اقتحمت تفاعلات الانقسام السياسي الحاد حول التحقيقات في جريمة انفجار مرفأ بيروت قبل أكثر من سنة، عمل حكومة الرئيس نجيب ميقاتي، وأدت إلى تجميد تعليق انطلاقتها، خصوصاً أن أحداثاً أمنية دموية واشتباكات مسلحة توجت هذه التفاعلات.

وأفضت هذه التفاعلات إلى سقوط 7 قتلى وأكثر من 30 جريحاً من مناصري ومحازبي "الثنائي الشيعي"، حركة "أمل" و"حزب الله"، نتيجة احتكاك تظاهرة دعا إليها التنظيمان ضد المحقق العدلي في الجريمة القاضي طارق بيطار، مع شباب أحياء مسيحية دخلوا إليها، وبينهم مناصرون لحزب "القوات اللبنانية" وأحزاب مسيحية أخرى.

وسعى ميقاتي إلى تنفيس أجواء الاحتقان التي ولدتها حصيلة الاشتباكات عبر دعوته إلى الإقفال العام حداداً على الضحايا وإفساحاً للمجال كي يتم تشييعهم.

حمدوك يعلن وضع خريطة طريق لإنهاء أزمة السودان

أعلن رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، الجمعة، أنه وضع خريطة طريق مع الأطراف السياسية لإنهاء الأزمة في البلاد، بعد إجرائه سلسلة من النقاشات معهم، وأكد حمدوك في خطاب تلفزيوني مباشر، "لن نتهاون مع محاولات إجهاض الفترة الانتقالية عبر الانقلابات أو التخريب"، قائلاً إنها يجب أن تضم جميع مكونات قوى الحرية والتغيير، وعن أزمات شرق السودان، قال إن حكومته تجري اتصالات لترتيب مؤتمر عالمي لمعالجتها، وأضاف، "يبقى أمامنا عامان فقط للوصول إلى عتبة الانتخابات، التي يجب أن نبدأ الإعداد لها فوراً، ومن دون تأخير".

نجلاء بودن: أولوية الحكومة معالجة المالية العمومية والإصلاح الاقتصادي

قالت رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن، إن أولوية الحكومة ستكون خلق توازنات للمالية العمومية، وتنفيذ إصلاحات اقتصادية، في أول إشارة لنية الحكومة تنفيذ إصلاحات يطالب بها مقرضون لإنعاش الاقتصاد، بينما ترزح البلاد تحت أسوأ أزمة مالية، وأضاف بيان للحكومة، "شددت رئيسة الحكومة، على أن أولوية حكومتها تتمثل في خلق توازنات للمالية العمومية والمضي في الإصلاحات الاقتصادية الضرورية التي تهدف لتحسين مستوى عيش التونسيين وتحسين القدرة الشرائية".

الحكومة الليبية الموحدة مهددة بالانقسام

بعد ستة أشهر من انتخابها، تحت اسم حكومة الوحدة الوطنية، بهدف توحيد المؤسسات الليبية المنقسمة شرقاً وغرباً، ولملمة شتات البلاد المنقسمة بين دولتين، في بنغازي وطرابلس، بدأت الخلافات في شأن سياسات الحكومة تهدد بشبح الانقسام، وربما التقسيم، وقد بدا ذلك واضحاً في بيان لممثلي إقليم برقة في البرلمان والحكومة، احتجاجاً على ممارسات رئيس الوزراء، عبد الحميد الدبيبة.

ماذا تخفي حكومة أخنوش في جعبتها للمواطن المغربي؟

قال رئيس الحكومة المغربية، عزيز أخنوش، إن البرنامج الحكومي الذي ستعتمده السلطة التنفيذية خلال ولايتها (2022-2026)، يرتكز على ثلاثة محاور استراتيجية، تتمثل في تدعيم ركائز الدولة الاجتماعية، وتحفيز الاقتصاد الوطني لفائدة التشغيل، وتكريس الحكامة الجيدة في التدبير العمومي، وأشار أخنوش إلى أنه لمواجهة التحديات الراهنة يقوم البرنامج أيضاً على خمسة مبادئ موجهة، تتمثل في "تحصين الاختيار الديمقراطي وتعزيز آلياته، ومأسسة العدالة الاجتماعية، ووضع الرأسمال البشري في صلب تفعيل النموذج التنموي للمملكة، وجعل كرامة المواطن أساس السياسات العمومية، وتوسيع قاعدة الطبقة الوسطى وتعزيز قدرتها الشرائية والادخارية".

معركة مأرب... الحوثي يغير البوصلة ويخترقها من الجنوب

تمكنت ميليشيات الحوثي في 23 من شهر سبتمبر (أيلول) الماضي، من خنق محافظة مأرب بفتح ثغرة جنوبية لم تكن في حسبان القوات المناوئة لها، فبعد أن فشل الحوثي في اختراق الضاحية الشمالية والشمالية الغربية لمأرب عبر الطرق والاتجاهات التقليدية، نجح في الأسابيع الماضية في إحداث خرق جوهري مفاجئ باهظ التكلفة على القوات الحكومية بسيطرته على مديريات بيحان، وعين، وعسيلان في شبوة، وحريب في مأرب، في مسعى لبسط سيطرته على المحافظتين النفطيتين عقب مواجهات محدودة.

ومنذ ثلاثة أسابيع، تتواصل المعارك بعد اصطدام القوات الحوثية الضخمة بخط دفاعي المديرية المكون من قوات الجيش مسنودة برجال قبائل مأرب والمحافظات المجاورة.

الدوحة تعين ابن القرضاوي سفيرا فوق العادة لدى رومانيا

أثار قرار قطري بتعيين أسامة بن يوسف بن عبدالله سفيراً للإمارة الخليجية لدى رومانيا، ردود فعل واسعة بين المواطنين القطريين والخليجيين، فلم يعف الحكومة القطرية إخفاء اسم عائلة القرضاوي عند إعلان القرار الرقم 55 لسنة 2021 من اللوم المتتابع، وأعقب الاستياء نشر وكالة الأنباء القطرية "قنا" الخبر، إذ تناولت وسائل التواصل الاجتماعي تفاصيله بخليط من الاستغراب والتنديد.

عشرات القتلى والجرحى في تفجير استهدف مسجدا في قندهار و"داعش" يتبنى المسؤولية

قُتل وجرح العشرات بانفجارات وقعت أثناء صلاة الجمعة في مسجد للشيعة في مدينة قندهار الأفغانية، وقال مسؤول محلي في "طالبان" طلب عدم الكشف عن هويته، "تظهر معلوماتنا الأولية أن انتحارياً فجر نفسه داخل المسجد"، مضيفاً أنه تم فتح تحقيق في العملية، ويأتي هذا الانفجار بعد أسبوع تماماً من هجوم انتحاري استهدف مصلين شيعة في مدينة قندوز (شمال) وتبناه تنظيم "داعش".

وفاة نائب بريطاني محافظ بعد تعرضه لعدة طعنات

قُتل نائب بريطاني في حزب المحافظين الذي يقوده رئيس الوزراء بوريس جونسون بعد طعنه مرات عدة، الجمعة، على يد رجل دخل إلى اجتماع بين النائب وأفراد من دائرته الانتخابية في إحدى الكنائس، وتعرض ديفيد أميس (69 سنة)، الذي يمثل ساوثيند ويست في إسيكس في شرق إنجلترا للطعن في كنيسة بلفيرز المعمدانية، ودخلت قوات الشرطة الكنيسة وقالت إنها اعتقلت رجلاً، وإنها لا تبحث عن أي شخص آخر على صلة بالحادث.

الاتحاد الأوروبي يعلن انتهاء أزمة الغواصات مع واشنطن

اعتبر وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الجمعة في واشنطن أن الأزمة الفرنسية - الأميركية التي أثرت على العلاقات بين الولايات المتحدة وبروكسل "انتهت"، ورحب بتعزيز التعاون عبر الأطلسي، وقال للصحافيين غداة لقائه نظيره الأميركي أنتوني بلينكن "لن نلح مراراً وتكراراً على مشكلاتنا، علينا تجاوزها والتطلع إلى المستقبل"، وأضاف "وقعت حادثة، وكان هناك بعض سوء الفهم، وكان هناك نقص في التواصل، وقد قيل كل هذا بالفعل"، وتابع "لقد انتهت، فلنمض قدماً، ولنبدأ العمل معاً بشكل أوثق".

السعودية تلغي الكمامة في الأماكن العامة وترفع سعة زوار مكة

بعد نحو عام و7 أشهر من القيود الصحية التي طاولت جميع مناحي الحياة، جراء انتشار فيروس كورونا، بدأت السعودية استكمال قراراتها بتخفيف القيود واستعادة الحياة الطبيعية للمحصنين بجرعتي لقاح، إذ أصدرت السلطات، اليوم، 6 قرارات أهمها "التخلص من الكمامة في الأماكن المفتوحة، واستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في الحرمين".

وجاء في البيان الذي أصدرته وزارة الداخلية، أنه "بناءً على ما رفعته الجهات الصحية المختصة، ونظراً للتقدم في تحصين المجتمع وانخفاض أعداد الإصابات، تمت الموافقة على تخفيف الاحترازات الصحية ابتداءً من يوم الأحد الموافق 17 أكتوبر 2021".

ازدياد الوفيات بمرض السل في العالم جراء كورونا

أيدت لجنة من مستشاري الصحة الأميركيين إعطاء جرعات معززة للقاح "موديرنا" المضاد لفيروس كورونا، وصوت مستشارو إدارة الغذاء والدواء الأميركية، للتوصية بجرعة منخفضة معززة من اللقاح لكبار السن والفئات الأخرى المعرضة للخطر، وسبق هذا القرار بشأن "موديرنا" قرار مماثل يخص لقاح "فايزر" المضاد لفيروس كورونا.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية تفشي مرض السل حول العالم مجدداً للمرة الأولى منذ عقد جراء "كوفيد-19" الذي عقد الوصول إلى أنظمة الرعاية الصحية.

المزيد من تقارير