Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تنظيم داعش يعلن مسؤوليته عن هجوم على مسجد في أفغانستان

41 قتيلا بين المصلين و"طالبان" تتحدث عن انتحاري نفذ العملية

تبنى تنظيم "داعش - ولاية خراسان" هجوماً انتحارياً استهدف مسجداً شيعياً في مدينة قندهار في أفغانستان، الجمعة، وأدى إلى مقتل 41 شخصاً على الأقل. وقال التنظيم في بيان نشره على قنواته في "تليغرام"، إن انتحاريين نفذا هجومين منفصلين داخل المسجد خلال صلاة الجمعة.

وأضاف في البيان أن الأول فجر سترته الناسفة على جموع المشركين في رواق المسجد، بينما فجر الآخر سترته الناسفة في وسط المسجد.

وصرح قائد شرطة قندهار مولوي محمود "عدد كبير من أبناء وطننا لقوا مصرعهم اليوم، في يوم الجمعة المبارك، نتيجة هجوم وحشي على مسجد شيعي".

وأضاف محمود في بيان بالفيديو، أن مسلحين من الطائفة الشيعية هم من أشرفوا على أمن المسجد، لكن من الآن فصاعداً ستتولى "طالبان" مسؤولية حمايته.

ويأتي الهجوم بعد أسبوع تماماً على هجوم انتحاري استهدف مصلين شيعة في مدينة قندوز (شمال) وتبناه تنظيم داعش.

3 تفجيرات

وفي وقت سابق، أفاد شاهد عيان بسماعه ثلاثة انفجارات، أحدها عند المدخل الرئيسي للمسجد والآخر جنوباً والثالث في المكان المخصص للوضوء.

وأكد شاهد آخر أن ثلاثة انفجارات هزّت المسجد الواقع وسط المدينة أثناء صلاة الجمعة التي يشارك فيها عادة عدد كبير من السكان.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

المسجد كان مكتظاً

وكتب الناطق باسم وزارة الداخلية قاري سيد خوستي على "تويتر"، "نشعر بالحزن لعلمنا بأن انفجاراً وقع في مسجد للإخوان الشيعة في المنطقة الأولى بمدينة قندهار، والذي قتل وأصيب فيه عدد من أبناء وطننا".

وأضاف "وصلت عناصر من حركة طالبان إلى المكان لتحديد طبيعة الحادثة".

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن المسجد كان مكتظاً عند وقوع الانفجارات فيما هرعت 15 سيارة إسعاف إلى المكان.

وأظهرت صور انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي، ولم يكن من الممكن التحقق من صحتها على الفور، جثثاً ملقاة على أرض مسجد "فاطمية".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات