Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كيف بدأ برشلونة في اتخاذ خطوات جادة لتأمين مشروع الـ14؟

على الرغم من ضبابية المشهد داخل النادي الكتالوني يبدو المستقبل أكثر إشراقاً من الحاضر

خوان لابورتا رئيس نادي برشلونة الإسباني (رويترز)

يعيش نادي برشلونة الإسباني خلال السنوات الثلاث الأخيرة حالة من التخبط الإداري والتدهور الاقتصادي، مما أثر في مستوى الفريق الأول لكرة القدم ونتائجه في الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا، وقد تسبب ذلك في رحيل عدد كبير من النجوم، على رأسهم الأسطورة الأرجنتيني ليونيل ميسي، الهداف التاريخي للبارسا.

ووسط ضبابية مشهد الديون المليارية المتراكمة ونهاية عقود أهم الرعاة وعدم اليقين بشأن مشروع برشلونة الحالي والمستقبلي أو اسم المدير الفني القادر على انتشاله من تعثره وإعادته إلى منصات التتويج، نشرت مجلة النادي في عددها الشهري الجديد صورة مميزة تجمع 14 لاعباً من الفريق الأول للبارسا تقل أعمارهم عن 22 سنة، في رسالة واضحة أن مستقبل برشلونة أفضل من حاضره.

ومع الانتشار الهائل للصورة عبر الصحف ووسائل الإعلام الإسبانية والعالمية ومواقع التواصل الاجتماعي، ظهر السؤال الأهم: هل سيتمكن برشلونة من الحفاظ على نجومه الصغار أمام إغراءات الأندية الأوروبية الأكثر ثراءً واستقراراً؟

الصحافي الإسباني فيران مارتينيز من صحيفة (موندو ديبورتيفو) الكتالونية المقربة من برشلونة، أكد أن حماية مواهب أكاديمية (لا ماسيا) التابعة للنادي والمتخصصة في إعداد وتصدير الناشئين والشباب للفريق الأول، هي الأولوية القصوى للإدارة الحالية برئاسة خوان لابورتا، ومن قبلها الإدارة المؤقتة برئاسة كارليس توسكيتس، وحتى إدارة الرئيس السابق جوسيب ماريا بارتوميو، وقد نجح برشلونة بالفعل في مراجعة عقود تسعة لاعبين من الـ14 الذين يمثلون نواة مشروع برشلونة الجديد، والآن يجري التفاوض لتوقيع عقود جديدة مع الرباعي أنسو فاتي وبيدري ورونالد أراوخو وغابي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومن بين اللاعبين الـ14 الذين ظهروا في الصورة، جرى تعديل عقود ثمانية بالفعل من العام الماضي، إذ يمتد عقد الظهير الأميركي سيرجينيو ديست (20 سنة) حتى عام 2025 بعد توقيعه عقداً لمدة خمسة مواسم في أكتوبر (تشرين الأول) 2020 قادماً من أياكس الهولندي، بينما جرى تجديد عقد أرناو تيناس (20 سنة) حتى عام 2023 في صيف 2020، مع خيار التمديد لعامين آخرين، ووقع إيناكي بينيا (21 سنة) وأليكس كويادو (21 سنة) وأوسكار مينغيزا (21 سنة)، على عقود مماثلة.

وفيما يخص عقد لاعب الوسط ريكي بويغ، البالغ 21 سنة، أكدت مصادر من النادي الكتالوني أنهم يفكرون في توقيع عقد جديد معه يتماشى مع دوره الحالي، وهو ما جرى من قبل مع المدافع مينغيزا قبل بضعة أشهر.

وعلى الرغم من رحيل اللاعب الشاب إليكس موريبا إلى لايبزيغ الألماني، مقابل 16 مليون يورو، فقد عوض برشلونة رحيله بلاعب شاب آخر هو المدافع إريك غارسيا (20 سنة)، ابن مدرسة (لا ماسيا) العائد إلى ملعب كامب نو بعد سنوات في نادي مانشستر سيتي الإنجليزي الذي وقع عقداً حتى عام 2026.

وضمن برشلونة بقاء الثنائي نيكو غونزاليس البالغ من العمر 19 سنة، الذي وقع على عقد مدته ثلاث سنوات، وأليخاندرو بالدي (17 سنة)، الذي تم تجديد عقده أيضاً حتى يونيو (حزيران) 2024.

وتُولي إدارة برشلونة أولوية قصوى لتجديد عقود ثلاثة نجوم شباب تألقوا بالفعل مع الفريق الأول هم فاتي وأراوخو وبيدري، إذ يُنظر إليهم الآن كقدوة لباقي لاعبي الأكاديمية وشباب النادي وورثة عظماء الجيل الذهبي ليونيل ميسي وتشافي هيرنانديز وأندرياس إنييستا وكارليس بويول.

إعلان توقيع بيدري غونزاليس على عقد جديد قد يكون الأقرب بين أقرانه، نظراً إلى أن عقده الحالي يمتد ثلاث سنوات مع خيار التمديد لعامين، لكن برشلونة يرغب في توقيع عقد جديد مع اللاعب براتب أكبر وامتيازات أفضل وشرط جزائي ضخم.

وفي حالة أنسو فاتي، الذي حمل القميص رقم عشرة بعد رحيل الأسطورة ميسي، يبدو أن المفاوضات تسير في الطريق الصحيح بعد إبلاغ وكيله البرتغالي خورخي مينديز أن النادي مستعد لإعادة تقييم اللاعب مالياً وفنياً كونه أحد أهم لاعبي النادي في مرحلة بناء فريقه الجديد، أما المدافع أراوخو فقد بدأ النادي بالفعل في التفاوض مع وكيليه، أحدهما في أوروبا والآخر في أوروغواي، لتمديد عقده الذي ينتهي في صيف 2023.

ولا يزال برشلونة يقيم مستوى النجم النمساوي الصغير يوسف ديمير (18 سنة) المُعار من رابيد فيينا حتى نهاية الموسم الحالي مع خيار الشراء، قبل اتخاذ قرار بشأن ضمه نهائياً بعقد طويل الأجل.

وأخيراً، يبقى النجم الصغير غابي الذي بات أصغر لاعب في تاريخ المنتخب الإسباني، بمشاركته أمام إيطاليا بعمر 17 سنة و62 يوماً، الذي يتفاوض مع النادي لتوقيع عقد احترافي يراعي وضعه الحالي في الفريق.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة