Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

متى يرحل كومان عن تدريب برشلونة ومن يخلفه؟

لا تجد إدارة الرئيس لابورتا صعوبة في إقالة الهولندي بل في إيجاد بديله المقنع

رونالد كومان المدير الفني لنادي برشلونة الإسباني (رويترز)

باتت أيام المدير الفني الهولندي رونالد كومان معدودة في منصبه كمدير فني لفريق برشلونة، نظراً لظهور الفريق بمستوى باهت، وتحقيقه نتائج سلبية على صعيد بطولتي الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا.

موقف صعب

ويحتل برشلونة حالياً المركز السادس في جدول ترتيب الدوري الإسباني بعد خوض ست مباريات، حقق خلالها الفوز في ثلاث وتعادل في ثلاث أمام أتلتيك بيلباو وغرناطة وقادش، ليجمع 13 نقطة، وتتبقى له مباراة مؤجلة.

وفي دوري أبطال أوروبا، وجد البارسا معاناة أكبر بعد الخسارة في أول مباراتين أمام بايرن ميونيخ الألماني (0-3)، وبنفيكا البرتغالي (0-3) ليتذيل مجموعته، ويصبح قاب قوسين من وداع البطولة، التي حقق لقبها خمس مرات، كان آخرها عام 2015، من دور المجموعات.

وانعكس ضعف الأداء والنتائج على موقف المدير الفني كومان، الذي لا يزال يُلقي اللوم على اللاعبين وإدارة النادي، وقد أكدت الصحف ووسائل الإعلام الإسبانية خلال الأيام الأخيرة أن رحيل كومان عن منصبه بات وشيكاً، لكن الإدارة أجلت القرار أكثر من مرة لأسباب مختلفة.

توتر وتجاهل

وكشفت صحيفة "سبورت" الكتالونية المقربة من برشلونة، تفاصيل العلاقة الحالية بين رئيس برشلونة خوان لابورتا والمدرب الهولندي، حيث أكدت أن البرودة والتجاهل وعدم التواصل هي الأوصاف الأدق لعلاقة الرجلين.

وقد ظهرت العلاقة الفاترة بين الرئيس والمدرب على متن طائرة الفريق العائدة من لشبونة، ليلة الأربعاء، حيث لم يتبادلا كلمة واحدة أكثر من تحية "ليلة سعيدة" الرسمية، وظل كل منهما يتجنب الآخر، حيث جلس لابورتا مع نائبه رافا يوستي، وظل كومان إلى جانب مساعده ألفريد شرودر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأفادت تقارير إسبانية أن لابورتا ومستشاريه يرون أنه من الضروري إنهاء ملف كومان، واستبداله بمدرب جديد قبل انعقاد الجمعية العامة لأعضاء النادي في 17 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، بينما أكدت مصادر أخرى أن نتيجة مباراة الغد أمام أتلتيكو مدريد في استاد "واندا ميتروبوليتانو" ضمن الجولة الثامنة من "لا ليغا" هي ما ستُحدد إما الإبقاء على كومان أياماً قليلة أخرى، أو إقالته فوراً.

أزمة المال

وكانت هناك كثير من التكهنات حول مبلغ مكافأة نهاية الخدمة التي يجب أن يتلقاها رونالد كومان وفريقه المعاون في حالة إنهاء عقودهم، إلا أن صحافي "سبورت" توني فريروس أكد أن نبأ حاجة برشلونة لدفع خمسة ملايين يورو للمنتخب الهولندي كتعويض عن ضم كومان، أمر غير صحيح، حيث جرى دفع هذا المبلغ بالفعل من قبل نادي برشلونة في ظل إدارة الرئيس السابق جوسيب ماريا بارتوميو، وأن كومان وفريقه سيحصلون بالطبع على باقي رواتبهم حتى 30 يونيو (حزيران)، والمبالغ المُعلقة من الموسم الماضي حين جرى تأجيل جزء من الرواتب، بسبب أزمة تراجع الإيرادات في ظل كورونا.

ووفقاً للصحافي الإسباني لويس ماسكارو، فإن إقالة كومان ليست المشكلة الحقيقية أمام إدارة لابورتا، بل الأزمة في إيجاد بديل له يمكنه قيادة الفريق لتحقيق النجاحات مع إقناع الجماهير.

من يخلفه؟

وتضم قائمة المدربين الأقرب لخلافة كومان في تدريب برشلونة، الإسباني روبرتو مارتينيز، المدير الفني للمنتخب البلجيكي وأسطورة النادي تشافي هيرنانديز مدرب السد القطري، وأندريا بيرلو المدرب السابق ليوفنتوس الإيطالي، ومارسيلو غاياردو المدير الفني لنادي ريفر بليت الأرجنتيني.

ولا تستبعد وسائل الإعلام الإسبانية أن يلجأ لابورتا إلى مدرب مفاجئ، كما فعل حين عين الهولندي فرانك ريكارد في 2003، ثم بيب غوارديولا في 2008.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة