Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

في الأسواق الدولية: ترقب لتنامي التضخم وصعود أسهم الطاقة

البورصات الأوروبية تتراجع والذهب يهبط مع صعود الدولار وارتفاع عوائد السندات

الأسواق العالمية في ترقب مع صعود التضخم والشكوك حول النمو الإقتصادي ( أ ب)

تزايدت التقلبات في الأسواق الدولية بشكل يثير قلق المستثمرين من تراجع لانتعاش اقتصادي مقبل في وقت يترقبون فيه إجراءات التشدد في السياسة النقدية لاحتواء تكلفة المعيشة. كذلك، أدّت الاضطرابات في سلسلة التوريد والارتفاع في أسعار المواد إلى زيادة المخاوف بشأن ارتفاع التكاليف، كما يتوقع أن تزيد أزمة الطاقة من مشاكل الأسواق.

تراجع الأسهم الأوروبية

تراجعت الأسهم الأوروبية بأكثر من واحد في المئة، إذ كثف ارتفاع أسعار النفط المخاوف حيال ارتفاع التضخم، فيما تحول المستثمرون من أسهم التكنولوجيا عالية النمو إلى أسهم البنوك. وبعد ارتفاعه في وقت متأخر من أمس الثلاثاء، انخفض المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 1.2 في المئة، مع تراجع قطاع التكنولوجيا بأكثر من اثنين في المئة.
ونزلت أسهم البنوك 0.1 في المئة، لكنها كانت الأقل خسارةً على خلفية احتمالات رفع أسعار الفائدة، إذ زادت عوائد السندات، وسجلت أسعار النفط أعلى مستوياتها في عدة سنوات.

صعود الدولار

ارتفع الدولار وسط قلق من أن يحفز ارتفاع أسعار الطاقة التضخم ورفع أسعار الفائدة، وذلك في الوقت الذي ينتظر فيه المتعاملون بيانات الوظائف الأميركية لاستقاء مؤشرات حول توقيت تشديد مجلس الاحتياطي الاتحادي للسياسة. وتراجع الدولار النيوزيلندي 0.9 في المئة إلى 0.6891 دولار، وانخفض الدولار الأسترالي 0.7 في المئة إلى 0.7265 دولار. وعلق اليورو تحت مستوى 1.16 دولار، وبلغ في أحدث تعاملات 1.1567 دولار، ليكون أعلى قليلاً من أدنى مستوى في 14 شهراً، البالغ 1.1563 دولار، الذي سجله الأسبوع الماضي. وانخفض الين إلى أدنى مستوياته في أسبوع إلى 111.79 للدولار، بالتزامن مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية، والتي يمكن أن تجتذب تدفقات استثمار من اليابان. وحصل الدولار على الدعم مع ترقب المستثمرين بدء الاحتياطي الاتحادي في تقليص مشترياته من الأصول هذا العام وتمهيد الطريق للخروج من مستويات أسعار الفائدة المرتبطة بالجائحة قبل فترة طويلة من البنوك المركزية في أوروبا واليابان. وصعد مؤشر الدولار 0.1 في المئة إلى 94.082. وتراجع الدولار الكندي عن أعلى مستوى له في شهر، وهبطت الكرونة النرويجية عن أعلى مستوى لها في ثلاثة أشهر.

مبيعات التجزئة في منطقة اليورو

وأظهرت بيانات أن مبيعات التجزئة في منطقة اليورو جاءت دون المتوقع في أغسطس (آب)، إذ كبح المستهلكون الإنفاق على الأطعمة والمشروبات والتبغ. وقال مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي (يوروستات)، إن مبيعات التجزئة، وهي مؤشر على طلب المستهلكين، في 19 دولة تتعامل باليورو، ارتفعت 0.3 في المئة على أساس شهري في أغسطس، وذلك دون تغيير عن العام السابق.
وكان اقتصاديون استطلعت وكالة "رويترز" آراءهم قد توقعوا زيادة شهرية 0.8 في المئة، وارتفاعاً بنسبة 0.4 في المئة على أساس سنوي. وقال "يوروستات"، إن مبيعات المواد الغذائية والمشروبات والتبغ تراجعت 1.7 في المئة على أساس شهري، و1.9 في المئة على أساس سنوي، ما أدى إلى تراجع المؤشر العام على الرغم من ارتفاع المبيعات عبر الطلب من خلال البريد والإنترنت.

بورصة "وول ستريت" تغلق على ارتفاع

أغلقت بورصة "وول ستريت" على ارتفاع حاد أمس، إذ قادت "مايكروسوفت" و"أبل" انتعاشاً قوياً لأسهم النمو، بينما ينتظر المستثمرون بيانات الوظائف الشهرية في وقت لاحق هذا الأسبوع، والتي قد تؤثر على قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي بشأن موعد تقليص التحفيز النقدي. وتعافت أسهم كل من "أبل" و"مايكروسوفت" و"أمازون" و"ألفابت"، وهي الشركات الأعلى قيمة في "وول ستريت"، في أعقاب موجة مبيعات بأسهم النمو في الجلسة السابقة. وارتفعت كل القطاعات الرئيسة الأحد عشر تقريباً المدرجة في المؤشر "ستاندرد أند بورز 500"، وجاءت أسهم البنوك وشركات خدمات الاتصالات والتكنولوجيا بين أكبر الرابحين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وسجل "ستاندرد أند بورز" تحركات بنسبة واحد في المئة صعوداً أو هبوطاً لرابع جلسة على التوالي. والمرة السابقة التي شهد فيها المؤشر القياسي مثل هذه التقلبات كانت في نوفمبر (تشرين الثاني) 2020، عندما ارتفع أو هبط واحداً في المئة أو أكثر لسبع جلسات متتالية.

الذهب يهبط مع صعود الدولار

وفي المعادن، واصلت أسعار الذهب خسائرها، متأثرةً بارتفاع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية قبيل صدور بيانات الوظائف غير الزراعية الأميركية. وتراجع الذهب في المعاملات الفورية 0.5 في المئة إلى 1750.51 دولار للأوقية "الأونصة"، فيما انخفضت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.7 في المئة إلى 1749.40 دولار.
وارتفع الدولار صوب أعلى مستوياته في 2021، ما قلل من جاذبية الذهب بالنسبة لحاملي العملات الأخرى، وبلغ عائد سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل 10 سنوات أعلى مستوياته منذ يونيو (حزيران). وقال كايل رودا، المحلل في "آي جي ماركت"، إن "زخم سعر الذهب ينحسر على خلفية توقعات السياسة النقدية. لا تزال هناك مؤشرات مهمة على ضغوط التكلفة في الاقتصاد العالمي، وسيبقي ذلك التركيز على البنوك المركزية وتشديد السياسة".

المزيد من أسهم وبورصة