Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

يهود البحرين يحيون صلاة السبت علنا للمرة الأولى

بدأ أبناء الأقلية الدينية بالظهور إلى العلن منذ تراجع حدة الكراهية تجاههم مع توقيع إسرائيل اتفاق سلام مع المنامة

كنيس "بيت الوصاية العشر" في المنامة (أ ف ب)

بعد مضي مايقارب الثمانية عقود على اختفاء ممارسة الطقوس الدينية ليهود البحرين، أدى أفراد الأقلية الدينية صلاتهم علناً داخل الكنيس القديم الواقع وسط المنامة التاريخية، والمسمى بـ "بيت الوصايا العشر".

ولم تكن المرة الأولى لأفراد الديانة التي يمارسون فيها أحد طقوسهم الدينية خلال الأشهر الماضية، إذ سبق لهم في العام الماضي إحياء "ليلة الكريستال" وهي أحد طقوس الديانة السماوية الشهيرة.

وعلى الرغم من أن تاريخ وجودهم في "أرض اللؤلؤ" يعود إلى عام 1880 ويتمتعون بكل حقوق المواطنة أسوة بنظرائهم المسلمين في البلاد، ووجودهم في المناصب الحكومية والمقاعد البرلمانية الدائمة، إلا أن ممارسة طقوسهم الدينية ظلت محصورة في منازلهم منذ بدء النزاع العربي - الإسرائيلي أواخر أربعينات القرن الماضي.

للمرة الأولى في العلن

تلك الحال انتهت بعد أن سوّت المنامة الخلاف فردياً مع الدولة العبرية بتوقيع اتفاق سلام بينها وبين تل أبيب، والخطوة النادر حدوثها في المنطقة خففت حدة التوتر العربي تجاه اليهود الذي تصاعد مع تصاعد الصراع العربي - الإسرائيلي ليشمل كل أبناء الأقلية الدينية في المنطقة العربية.

 

هذا التغيير منح يهود البحرين فرصة الخروج إلى العلن، وهو ما علق عليه رئيس الطائفة اليهودية في البحرين إبراهيم نونو قائلاً، "لم يعد لدينا الآن أي خوف بخصوص تنمية الحياة اليهودية، فمنذ عام 1947 كنا نتوارى عن الأنظار، أما الآن فلا حاجة للتواري، نحن سعداء جداً بأن نكون في العلن".

وأعرب في حديثه لوكالة الصحافة الفرنسية عن سعادته لوجود كنيس يعمل بشكل كامل ويملك اليهود القدرة على المجيء إليه بشكل منتظم، مشيراً إلى تمكنه من السير بغطاء الرأس اليهودي في الشارع للمرة الأولى من دون أن يشعر بالقلق.

طقس "بار متسفا"

وتخللت الصلاة الأولى منذ انقطاع دام 74 عاماً، وحضرها أفراد من الطائفة المحلية ويهود مغتربون ودبلوماسيون، إقامة طقس "بار متسفا"، وهو حفل ديني يقام عند بلوغ الطفل اليهودي 13 عاماً، السن الذي يفترض فيه البدء بأداء الفرائض الدينية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

واعتبر رئيس رابطة المجتمعات اليهودية الخليجية الحاخام إيلي عبادي، الذي أشرف على الصلاة، أن عودة الصلوات بمثابة "تجديد لتاريخ اليهود في المنطقة"، مضيفاً أن "الصلوات اليهودية كانت تصدح علناً في هذه المنطقة منذ أكثر من 2000 عام ولسوء الحظ توقفت عام 1947.

السوق الشعبية

ويقع الكنيس الذي أنشئ العام 1930، وهو مبنى أبيض ذو نوافذ خشبية، في السوق الشعبي وسط المنامة، وقد بلغت كلفة تجديده وترميمه الأخير 60 ألف دينار بحريني (159 ألف دولار)، سبق ذلك ترميم خلال أعوام 1989و 2006 و2014.

 

وداخله تتراص المقاعد الخشبية المبطنة باللون الأزرق الداكن حول منبر الكنيس (البيما)، الذي وضعت عليه كتب دينية بالعبرية والعربية والإنجليزية.

وعُلق سند ملكية الكنيس الموقع عام 1930 في برواز كبير بجوار شاشة عرض كبيرة تنقل بثاً حياً من صلاة السبت في القدس القديمة.

ليلة الكريستال

ولم تكن الصلاة في الكنيس أولى الطقوس الدينية التي تتم في العلن، ففي التاسع من نوفمبر (تشرين الثاني) 2020، أضاء أبناء الجالية شموع الشمعدان لإحياء "ليلة الكريستال" أو ما يعرف بليلة البلور، والتي تقام منذ 82 عاماً، وهي مصطلح يستخدم للإشارة لأحداث التخريب والهجوم المنظمة على اليهود في ألمانيا النازية والنمسا على أيدى النازية في 1938، وتعود التسمية بـ "البلور" لكثر الزجاج الذي تحطم في الحادثة وتناثر، وقتل فيها 91 يهودياً في حين تم اعتقال الآلاف الذين رحلوا إلى المعسكرات للإبادة.

وتعد ليلة الكريستال هي أولى الانتهاكات في سلسلة أعقبها "الهولوكوست"، أو المحرقة التي شهدت عمليات الإبادة الجماعية التي نفذها النازيون، في بداية أربعينات القرن الماضي والتي انتقت ضحاياها على أساس ديني.

 

وقال رئيس الطائفة في تصريحات صحافية حينها، إن الاحتفال يقام بهدف تسليط الضوء على ظلام الكراهية.

وتعد مملكة البحرين رابع دولة عربية في الترتيب من حيث توقيعها لاتفاقات سلام مع إسرائيل، بعد أن سبقتها في ذلك الإمارات ومن قبلها مصر والأردن، قبل أن تحذو حذوها السودان والمغرب.

اليهود والمنامة

ويعيش اليهود في البحرين منذ القرن الـ 18 بعد أن هاجر غالبيتهم من العراق، ومع التوتر العربي - الإسرائيلي منتصف القرن الـ 19 خرج اليهود من المنامة إلى عدد من الدول الأوروبية وإسرائيل، وتشير الإحصاءات أن عدد اليهود المتبقين في البحرين حالياً 70 شخصاً.

 

وتسمح البلاد لكل الديانات بإقامة مراكز العبادة وأداء طقوسها الدينية بمن في ذلك اليهود، إلا أن الكنيس اليهودي في المنامة ظل شبه مهجور قبل المناسبة التي تقام فيه اليوم.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي