Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أفلام مصرية تولد من جديد بأجزاء ثانية

"صعيدي في الجامعة الأميركية" و"أوقات فراغ" و"غبي منه فيه 2" مشروعات لم تكتمل وهذه مفاجآت "هيبتا" و"موسى" و"كازابلانكا"

أبطال "كازابلانكا" يستعدون لتصوير الجزء الثاني من الفيلم  (الصورة تخضع لحقوق الملكية الفكرية - سينما دوت كوم)

شهدت السينما المصرية على مدار تاريخها نجاحاً كبيراً للأجزاء الثانية، وربما الثالثة من بعض الأفلام الضخمة، ومن أبرز أفلام الأجزاء الناجحة الثلاثية "بين القصرين"، و"قصر الشوق"، و"السكرية" للمخرج حسن الإمام، و"جحيم تحت الأرض"، و"جحيم تحت الماء"، و"بخيت وعديلة" للنجم عادل إمام، وثلاثية شاهين "إسكندرية ليه"، و"إسكندرية كمان وكمان"، و"حدوته مصرية"، وغيرها من الأعمال. وتجددت ظاهرة الأجزاء السينمائية مرة أخرى في السنوات الأخيرة مع نجاح فيلم "الفيل الأزرق 1"، ليتم إنتاج "الفيل الأزرق 2"، وكذلك فيلم "ولاد رزق" الذي تم إنتاج جزأين منه، بالإضافة لفيلم "الكنز" للمخرج شريف عرفة بجزأيه. ويبدو أن النجاح المادي والجماهيري لكثير من الأفلام أصبح عاملاً مغرياً لتشجيع أفلام أخرى على تقديم أجزاء ثانية من أعمال نجحت بالفعل على المستوى النقدي وفي شباك التذاكر. ولم يتوانَ صناع هذه الأعمال عن استثمار هذا النجاح وصداه مع المشاهدين لتقديم الأبطال ذاتهم في أفلام جديدة للعمل نفسه، مع إجراء بعض التغييرات والتعديلات في فريق عمل التمثيل، وذلك للمنافسة التي يعتدونها مضمونة بعمل سينمائي استطاع أن يحقق نجاحاً ملموساً، وفي أسوأ الأحوال لن يحقق خسائر مهما حدث بجزءٍ ثانٍ.

مشروعات مؤجلة

وعلى الرغم من الحماس الشديد لإنتاج أفلام الأجزاء، فإن كثيراً منها أعلن عنه ولم ينفذ لظروف مجهولة، قد تعود للإنتاج أو انشغال الأبطال وتغير حجمهم بالسوق السينمائية، وذلك مثل مشروع فيلم "صعيدي في الجامعة الأميركية 2" لمحمد هنيدي ومنى زكي وهاني رمزي وغادة عادل، ولم ينفذ الجزء الثاني حتى الآن، وكذلك فيلم "غبي منه فيه 2" لهاني رمزي ونيللي كريم ولم ينفذ، جزؤه الثاني لأسباب مجهولة، الأمر نفسه ينطبق على فيلم "أوقات فراغ"، أما فيلم "كابوريا 2" فتوقف لأسباب عدة أهمها وفاة هيثم أحمد زكي.

"كازابلانكا 2" ينطلق

في الوقت الذي توقفت فيه مشروعات بعض الأعمال للأجزاء الثانية من الأفلام، هناك أفلام على أرض الواقع تسابق الزمن، وبدأت بالفعل التحضير وتستعد للتصوير خلال الفترة المقبلة بعد وضع كل الخطوط العريضة، وأيضاً توقيع النجوم، وعلى رأس هذه الأعمال فيلم "كازابلانكا 2" لأمير كرارة، والذي حقق نجاحاً مدوياً في جزئه الأول، ليقرر صناع المسلسل التحضير للجزء الثاني. وأكد كرارة أن المشروع قائم حالياً، وسينطلق التصوير قريباً تحت إدارة المخرج بيتر ميمي. وأشار إلى أن العمل سيشمل كثيراً من النجوم المهمين جداً، وستتصاعد الأحداث بشكل كبير جداً، وتمت مراعاة الاختلاف والتشويق بشكل يحترم ويحتمل تقديم جزءٍ ثانٍ. ورفض كرارة الإفصاح عن تفاصيل الجزء الثاني حتى لا تحترق أي أحداث، وهي كلها حسب قوله "مفاجآت بمعنى الكلمة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعلمت "اندبندنت عربية" أن العمل الجديد لنفس مؤلف الجزء الأول هشام هلال، والمخرج بيتر ميمي، وستلعب النجمة نيللي كريم البطولة أمام كرارة، وسيشارك بنسة كبيرة الممثل أحمد فهمي الذي شارك صوتياً بالجزء الأول بصوته فقط في شخصية "المكسيكي"، بينما انتهى دور النجمة غادة عادل التي لعبت بطولة الجزء الأول أمام كرارة وإياد نصار وعمرو عبدالجليل ولبلبة والتركي خالد أرجنش، ودارت أحداث الجزء الأول من فيلم "كازابلانكا" حول ثلاثة أصدقاء يشكلون عصابة للسطو على السفن، ويطلق عليهم "هجّامين البحر"، ويتم تكليف الثلاثة مهمة ضد رجال المافيا، وهي السطو على شحنة ألماس كبيرة، لكن أحد أفراد العصابة يتمرد عليهم ويقرر تنفيذ العملية لحسابه الشخصي ويهرب إلى المغرب، فتبدأ المشاحنات للانتقام منه واستعادة الشحنة المسروقة للهروب من قبضة المافيا.

"هيبتا" المحاضرة الأخيرة

على جانب آخر، أكد المخرج هادي الباجوري أنه بصدد التحضير للجزء الثاني من فيلم "هيبتا"، المناظرة الأخيرة، الذي عرض بالسينما المصرية بنجاح كبير عام 2017، وقام ببطولة الجزء الأول عمرو يوسف، وماجد الكدواني، وأحمد بدير، وأحمد مالك، وياسمين رئيس، ونيللي كريم، ودينا الشربيني وأحمد داوود.

وأكدت مصادر من صناع الفيلم في جزئه الثاني أن من الأبطال السابقين قد يشارك ماجد الكدواني فقط، ولم يتم الاستقرار على باقي أبطال العمل، ولكن تم ترشيح آسر ياسين فقط للانضمام لبطولة الجزء الثاني من الفيلم، وهو قصة محمد صادق، وسيناريو حوار محمد جلال ومحمد صادق.

والفيلم مأخوذ عن الرواية التي كتبها محمد صادق، وحملت نفس الاسم، وحققت مبيعات ضخمة وصدر منها أكثر من 36 طبعة منذ إطلاقها في 2014، وقام بتحويل الرواية إلى نص سينمائي السيناريست وائل حمدي.

وقفة رجالة

واستكمالاً لنجاح الجزء الأول من فيلم "وقفة رجالة"، والذي لعب بطولته 4 نجوم، وهم ماجد الكدواني، وسيد رجب، وشريف دسوقي، وبيومي فؤاد، بالإضافة لأمينة خليل ومحمد سلام، أعلن صناع العمل عن تقديم جزءٍ ثانٍ للعمل.

وسيلعب الأبطال ذاتهم بطولة الجزء الثاني الذي يتم تحضيره حالياً. وتدور أحداث الجزء الأول حول 4 رجال تجاوزوا مرحلة الشباب وكانوا أصدقاء منذ الدراسة، يجتمعون ويقررون السفر إلى إحدى المدن الساحلية لمواجهة مشاكلهم المتراكمة، والتي تكشف عنها الأحداث، وتغير تلك الرحلة حياتهم ومعتقداتهم بشكل كبير.

"الممر"

وعلى رأس قائمة الفنان أحمد عز والمخرج شريف عرفة، تقديم الجزء الثاني من فيلم "الممر" الذي عرض بنجاح كبير، وتحدث عن بطولة عسكرية للجيش المصري، وسيتناول الجزء الثاني بطولة جديدة لجنود الجيش المصري، وسيتم اختيار الموضوع بعد انتهاء عز وشريف عرفة من الخطوط النهائية لفيلم "الجريمة"، الذي تم الانتهاء من تصويره، ويستعد للعرض قريباً وتشارك في بطولته منة شلبي.

"ديدو 2"

وأكد المنتج أحمد السبكي أنه يواصل التحضيرات لتقديم جزءٍ ثانٍ من فيلم "ديدو"، الذي عرض في موسم عيد الفطر الماضي من بطولة كريم فهمي، وأعلن عن انضمام نجم كوميدي كبير إلى فريق العمل، وسيتم الإعلان عنه خلال الفترة المقبلة.

وشارك في الجزء الأول من فيلم "ديدو" كل من كريم فهمي، وبيومي فؤاد، وأحمد فتحي، وحمدي الميرغني، ومحمد ثروت، وهدى المفتي، وغيرهم، ومجموعة من ضيوف الشرف، ومنهم أحمد فهمي وهشام ماجد وشيكو، من سيناريو وحوار كريم فهمي، وإخراج عمرو صلاح، وتدور الأحداث في إطار كوميدي ومغامرة حول مجموعة من الشباب تفكر في سرقة عالم آثار، ويكتشف جريمتهم، فيقوم بعمل تعويذة تحولهم لحجم عقلة الإصبع، وتتوالى الأحداث في إطار كوميدي.

"بنك الحظ"

أما فيلم "بنك الحظ"، فيعقد أبطاله جلسات عمل من أجل تقديم جزءٍ ثانٍ منه خلال الفترة المقبلة، وذلك بعد النجاح الذي حققه الجزء الأول. وهو من تأليف مصطفى صقر ومحمد عز، وإخراج أحمد الجندي، وبطولة أكرم حسني، ومحمد ممدوح، ومحمد ثروت، وبيومي فؤاد، وأحمد فتحي، وحسام داغر، وخالد كمال، وسامى مغاوري، وليلى عز العرب، ولبنى محمود، وتم عرضه عام 2017، وحقق نجاحاً جيداً على مستوى شباك التذاكر. وسيلعب الأبطال نفسهم بطولة الجزء الثاني مع وجود شخصيات إضافية وضيوف شرف. ودارت أحداث الجزء الأول من "بنك الحظ" في إطار كوميدي حول 3 شباب يقررون سرقة بنك.

"موسى 2"

ومن الأفلام التي تعرض حالياً وتقرر تقديم جزءٍ ثانٍ لها هو فيلم "موسى"، الذي يلعب بطولته كريم محمود عبدالعزيز، وإياد نصار، وأسماء أبو اليزيد. وهو فيلم خيال علمي يدور حول شاب يصمم "روبوت" صناعياً يقوم من خلاله بالانتقام من قتلة والده. ونوه مخرج الفيلم بيتر ميمي بظهور جزء ثالث بظهور أمير كرارة في آخر أحداث الفيلم، وأعلن المخرج أن أمير سيقوم ببطولة الجزء الثاني من الأحداث في جزء جديد.

المزيد من فنون