Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تقارب بين "قطاع الطرق" والمتطرفين في نيجيريا يثير قلق السلطات

تستخدم السلطات عبارة "بوكو حرام" للإشارة بشكل عشوائي إلى جميع الجماعات الموجودة شمال شرقي البلاد

مقتل زعيم "بوكو حرام" أبو بكر شكوي في اشتباكات مع مقاتلي التنظيم (أ ف ب)

تشعر السلطات النيجيرية بالقلق من تقارب بين تنظيم "داعش" المنتشر في شمال شرقي البلاد والعصابات الإجرامية التي تكثف عمليات الخطف الجماعي على بعد كيلومترات في الشمال الغربي.

وقد يزيد هذا التقارب من تعقيد مهمة قوات الأمن النيجيرية، التي تكافح المتطرفين في ولاية بورنو (شمال شرق)، والعصابات الإجرامية التي تسمي السلطات مقاتليها "قطاع طرق" في الشمال الغربي.

وحذرت مذكرة مؤرخة في 23 يوليو (تموز) الماضي لرئيس الهجرة في نيجيريا، محمد بابانديدي، اطلعت عليها وكالة الصحافة الفرنسية من "حركة كبيرة لقطاع الطرق من زامفارا في شمال غربي البلاد باتجاه بورنو بهدف تدريب مكثف من قبل (بوكو حرام)".

وتستخدم السلطات عبارة "بوكو حرام" للإشارة بشكل عشوائي إلى جميع الجماعات المتطرفة الموجودة شمال شرقي نيجيريا. وأوردت المذكرة الموجهة إلى الضباط "بسبب هذه المعلومات، يجب تكثيف المراقبة حول منطقتك من أجل جمع المعلومات".

ويخوض التنظيم في ولاية غرب أفريقيا وحده تقريباً، التمرد المتطرف الذي بدأ في 2009 بهجمات لجماعة "بوكو حرام".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومنذ مايو (أيار) الماضي، ومقتل زعيم "بوكو حرام" أبو بكر شكوي في اشتباكات مع مقاتلي التنظيم، عزز متطرفوه سيطرتهم على المنطقة الشمالية الشرقية.

تحالفات وثيقة

وتقول المصادر الأمنية، إن تنظيم "داعش" عقد تحالفات وثيقة مع المجموعات الإجرامية في شمال غربي نيجيريا. ويشهد شمال غربي نيجيريا ووسطها منذ سنوات نشاط عصابات إجرامية تهاجم القرويين وتنهبهم وتخطفهم وتسرق ماشيتهم وتحرق منازلهم.

وأخفق انتشار الجيش وتوقيع اتفاقات السلام في إنهاء هجمات قطاع الطرق المختبئين في معسكرات في غابة روغو التي تمتد في ولايات النيجر وكاتسينا وكادونا وزامفارا.

ومنذ ديسمبر (كانون الأول) الماضي، انتقلت هذه الجماعات المسلحة بشكل واضح إلى عمليات خطف جماعي لتلاميذ وطلاب مدارس ثانوية للحصول على فديات.

وهؤلاء اللصوص مدفوعون بالطمع أولاً وليست لديهم دوافع أيديولوجية معروفة، لكن تربطهم صلات بالجماعات المتطرفة. وفي معظم هذه التحالفات، يحقق المتطرفون ثراءً عبر بيع أسلحة لـ"قطاع الطرق" الذين يستخدمونها بعد ذلك في مهاجمة القرى وتنفيذ عمليات الخطف للحصول على أموال.

وقال مصدر أمني في المنطقة يشارك في مكافحة العصابات الإجرامية لوكالة الصحافة الفرنسية، "ليس من المستغرب أن ينتقل قطاع الطرق إلى الشمال الشرقي للاستفادة من تدريب التنظيم".

وأضاف، "بقدر ما يزيد قطاع الطرق تحالفاتهم مع المتطرفين، يزداد خطر تطرفهم، ما يقلل من إمكانية عقد اتفاقات سلام مع السلطات"، لكن المبادلات بين الجماعات الإجرامية والمتطرفين في نيجيريا ليست جديدة.

تقارب

فقبل عامين، حذر وزير الدفاع من حدوث تقارب بين "بوكو حرام" والجماعات المنتشرة في ولاية زامفارا. وكان أوالون دوداوا زعيم إحدى الجماعات المسؤولة عن خطف 300 تلميذ في زامفارا في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، مصدراً لمد "بوكو حرام" بأسلحة. وقد قتل في مايو (أيار) الماضي في اشتباكات مع مجموعة منافسة.

وذكر مصدر أمني آخر أن مجموعة متطرفة أخرى تابعة لتنظيم القاعدة "جماعة أنصار المسلمين في بلاد السودان"، وتسمى اختصاراً "أنصارو" تتمركز في ولايتي كوجي وكادونا وتتعاون في غالبية الأحيان مع "قطاع الطرق".

في المقابل، ذكرت مصادر محلية لديها معرفة جيدة بهذه الجماعات أن متطرفي التنظيم حافظوا منذ سنوات عدة على روابط قوية مع "قطاع الطرق" في زامفارا ولديهم معسكرات في غابات هذه الولاية.

وانتهكت اتفاقات سلام عديدة بين السلطات وهذه المجموعات الإجرامية بأمر من التنظيم في السنوات الأخيرة، بحسب مصادر مشاركة في المفاوضات حول هذه الاتفاقات.

ففي 2018 مثلاً، اغتال تنظيم "داعش" زعيم مجموعة إجرامية في ولاية زامفارا كانت تعتبره عقبة في طريق توسيع نفوذها.

وألغى الزعيم الجديد للمجموعة الاتفاق الذي تم التفاوض عليه مع السلطات بأوامر من التنظيم. وانتقلت العصابة المسلحة بعد ذلك إلى ولاية النيجر المجاورة، حيث نفذت عمليات خطف.

ومع القضاء على شكوي يمكن أن يتكثف التعاون بين متطرفي التنظيم وقطاع الطرق، وفقاً للمصادر نفسها. وقال أحدها، إن "شكوي كان عقبة رئيسة، والآن أصبح الطريق مفتوحاً بعد موته".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات